الإسعافات الاولية لضيق التنفس

  • 25/10/2015 22:46
  • 0
  • 587
  • تنبيه : أنت تتصفح محتوى من أرشيف الموسوعة تم نشرة منذ 4 سنة

ضيق التنفس يعني وجود صعوبة في التنفس , من المعروف أن عملية التنفس تحتاج الى بذل جهد و هو الجهد التنفسي و في الحالات الطبيعية لا يشعر الإنسان بهذا الجهد اما في حالات معينة فإنه يشعر بالجهد المبذول في عملية التنفس و تظهر في شكل صعوبة في التنفس و يعود ذلك الى العديد من الأسباب و التي منها : –
1- أمراض الرئة : – حيث تتسبب تلك الأمراض في عدم قدرة الرئة على التشبع بالاكسجين و القدرة على التخلص من ثاني أكسيد الكربون , مما يترتب عليه إرهاق لعضلات التنفس , اما اذا كانت أمراض الرئة بسبب الأورام الخبيثة فإن ذلك يؤدي الى تقليل حجم الرئة مما يؤدي الى تقليل الحجم المتاح للتنفس و لكي يعوض الجسم ذلك النقص للحصول على الاكسجين فإنه يرفع من وتيرة التنفس مما يؤدي الى الشعور بالضيق في التنفس .
2- امراض المجاري التنفسية : – حيث يوجد ضيق في المجاري التنفسية قبل الوصول الى الرئة مما يؤدي الى الشعور بالضيق في التنفس و الإختناق .
3- أمراض القلب : – تؤدي بعض أمراض القلب الى العجز في نقل الدم من الرئة الى أعضاء و أجهزة الجسم بالسرعة المناسبة , مما يؤدي الى تكدس او تراكم السوائل قبل البطين الأيسر مما يؤدي الى خروج السوائل من الأوعية الدموية الى الحويصلات الهوائية و بالتالي تتأثر عملية تبادل الغازات .
4- إختلالات الدم و الإستقلاب : – مثل فقر الدم , امراض الكلى , إبيضاض الدم , قصور الدرقية .
5- الإختلالات العضلية و العصبية : – اي مرض يؤدي الى ضعف بالجهاز العضلي و العصبي يؤثر على عضلات التنفس بالضعف ايضًا مما يؤدي الى إرهاق العضلات و بالتالي الشعور بضيق التنفس .
6- إعاقات الحجاب الحاجز : – كشلل الحجاب الحاجز او السمنة المفرطة , الحمل مما يؤثر على حركة الحجاب الحاجز و هو أحد عضلات التنفس الرئيسية .
7- الإضطرابات النفسية : – يرافق العديد من الحالت النفسية حالة من الضيق في التنفس كالقلق , الخوف , الرهاب و هذا الضيق غير عضوي و هو يسمى بمتلازمة فرط التهوية .

أعراض ضيق التنفس .
يمكن ان تختلف الأعراض لضيق التنفس بإختلاف المسبب له .
1- في حال ضيق التنفس المرتبط بأمراض القلب يأتي مصاحبًا بألم في الصدر , ضيق في التنفس , تصبب العرق , الغثيان .
2- الأعراض المرتبطة بأمراض الرئة ضيق التنفس مع وجود إرتفاع في درجات الحرارة و السعال .
3- في حال الإضطرابات النفسية تجد الأعراض في شكل سرعة في التنفس , الشعور بالتنميل في اليد او في المنطقة المحيطة بالفم .

الإسعافات الأولية .
1- تقييم العلامات الحيوية مثل قياس درجة الحرارة و التنفس .
2- إجعل المريض يتخذ وضع الجلوس دائمًا .
3- إعمل على تهدئة المريض .
4- في حال البالغ او الطفل تقف خلف المصاب و تقوم بوضع احدى قدميك بين قدمي المصاب و تجعله نصفه العلوي مائل للامام , ثم تقم بلف ذراعيك حول المريض بحيث يكونا بين السرة و الأضلاع و تكون يدك اليسرى ممسكة بقبضة اليد اليمنى و يتم الضغط حتى ياتي المسعف او يستريح المصاب و في حال المرأة الحامل او السمين يتم الضغط على الصدر و ليس البطن .

5- في حال المرضي المعتادين بضيق التنفس يتم تناول الأدوية الموصوفة لهم كما يمكن ان يتم إستخدام الأكسجين حسب الحاجة .

الإسعافات الأولية للرضيع في حال دخو جسم غريب الى مجرى التنفس .
اذا كان الطفل مصاب بحالة من البكاء و السعال إنتظر ربما يخرج الجسم الغريب أثناء السعال اما اذا لم يكن الطفل يسعل و يبكي هنا قم بالإجراءات اللازمة للاسعاف و التي تتمثل في : –
1- إجعل وجه الطفل إلى أسفل بحيث يكون مستوى رأسه منخفض عن ظهره , و ظهره الى أعلى و بكف يدك قم بخمس ضربات خفيفة على ظهر الطفل و بين كتفيه .
2- اذا لم يخرج الجسم لف الطفل و ضعه على ساعدك بحيث يكون مستوى راسه منخفض عن صدره و بإصبعين قم بالضغط خمس ضغطات بخفة على عظمة القص و هى في النصف في الخط اسفل حلمتي صدر الطفل .
3- اذا استمر الجسم الغريب و لم يخرج كرر العمليتين بالتبادل حتى يتم حضور المسعف او الوصول الى المستشفى و يمكنك اذا كنت تستطيع الوصول للجسم الغريب إخراجه بأصابعك .
4- اذا اصيب الطفل بالإغماء قم بعمليات التنفس الصناعي و الإنعاش القلبي الرئوية و حاول قدر الإمكان إخراج الجسم الغريب من مجرى التنفس .

قبل القيام باي إسعافات يجب العمل على قياس بعض المعدلات او القيام ببعض الملاحظات .
1- ملاحظة معدل و مدى عمق التنفس و مدى وجود علامات غير طبيعية و ملاحظة الشكل العام للمريض .
2- ملاحظة الصدر هلى يوجد به أزيز , سعال , ألم بالصدر , إستخدام واضح لعضلات التنفس , ضيق بالصدر .
3- هل توجد اي أعرض للإغماء او فقدان الوعي .

متى يتم اللجوء الى الطبيب ؟
يتم اللجوء الى الطبيب اذا : –
1- استمر الضيق و لم يهدأ حتى بعد أن يستريح المريض حتى لو كان الضيق مصاحب بالم متقطع .
2- ضيق التنفس الناتج عن أزمات الربو .
3- في حال وجود سعال و إرتفاع في درجات الحرارة مع حالة ضيق التنفس .

الكلمات الدلالية :

التنفس, الطفل, الرئة, الجسم, المريض, الشعور, أمراض, الغريب, الضيق, الصدر, ملاحظة, الوصول, عملية, السعال, القلب, الحجاب, المصاب, الحاجز, الأعراض, الحرارة, النفسية, امراض, عضلات, بالضيق, الضغط, المجاري, التنفسية, السوائل, إستخدام, منخفض, مستوى, الإضطرابات, بالتالي, يستريح, استمر, المسعف, بأمراض, العديد, درجات, الأولية, الإسعافات, اللجوء, الطبيب, إرهاق, لعضلات, الجهد, صعوبة, تقليل, بالصدر, إرتفاع, القيام

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها