محافظة العقيق

on
  • 2019-03-24 22:16:53
  • 0
  • 5326

تقرير زيارة موسوعة كيوبيديا العالميّة وقناة الساحة الفضائية الى محافظة العقيق

خلال الفترة من ١٠ الى ١٣ جمادى الأولى ١٤٤٠هـ

محافظة العقيق:

نبذة عنها:

محافظة العقيق هي إحدى محافظات منطقة الباحة  ويقع فيها مطار الباحة المحلي.

الموقع الجغرافي:

تبعد عن منطقة الباحة 45 كم. وتلتقي العقيق حدودياً مع محافظة بيشة التابعة لمنطقة عسير ومع منطقة مكة المكرمة لمجاورتها لكل من رنية وتربة.

عدد السكان اكثر من 70 الف نسمه

المراكز:

مركز جرب

مركز كرا الحائط

مركز وراخ

مركز البعيثة

مركز الجاوة

مركز بهر

المناخ:

مناخ العقيق معتدل وممطر وحار ودافئ شتاءً, لكن في الآونة الأخيرة يشهد مناخ المحافظة تغيراً ملحوظاً حيث أصبح يتسم بمناخ المناطق الجبلية من الضباب والامطار والاجواء الرائعة و يميل إلى البرودة الشديدة شتاءً.

قادت المشاريع التعليمية الكبرى التي تنفذ في محافظة العقيق بمنطقة الباحة, إلى رفع اهتمام سكان المنطقة بجعل المحافظة الوجهة الأولى لهم ؛ إذ تستقطب يومياً عشرات الآلاف من الطلاب والطالبات الذين ينهلون العلم من نبع جامعة الباحة والكلية التقنية اللتان نفذتا على مساحة تفوق العشرة ملايين متر مربع.

وتشكل محافظة العقيق في الوقت الحاضر همزة وصل تربط مدينة الباحة ومختلف محافظات المنطقة، ونقطة التقاء للمنطقة بالمناطق المجاورة كالرياض وعسير ومكة المكرمة، حيث كانت وما زالت القلب النابض لمنطقة الباحة المليء بالماء والغذاء, ومحط رحال المسافرين للمنطقة عبر بوابتها الجوية, وهي الغنية بإرثها التاريخي العريق، والزاهية بحاضرها الرشيق .

وتعد محافظة العقيق المصدر الأساسي للمياه للباحة في الوقت الحاضر, فهي تضم العديد من الأودية كالعقيق واللحيان وجرب وكرا ووراخ وثراد الأمر الذي جعلها تحظى بمجموعة من السدود العملاقة، من أبرزها سدي وادي العقيق ووادي ثراد اللذان يعملان إلى جانب السدود الأخرى على احتجاز مياه الأمطار، ثم ضخها عبر الشبكات الأرضية لمختلف أنحاء المنطقة .

وثمة ما يميز العقيق ، فزيادة على أنها مصدر غني بالمياه، فهي ثرية بالغذاء لكثافة مزارعها، حيث تشتهر بتنوع منتجاتها الزراعية كالتمور والقمح والشعير والخضروات والفواكه مثل العنب والرمان والمشمش والحمضيات .

وللجهتين الشرقية والجنوبية من المحافظة تاريخ عريق مع الماضي، فهي تحمل الكثير من الآثار البارزة ، مثل طريق التجارة القديم أو طريق الحج اليمني الأعلى / النجدي / الذي شهد في العصور البائدة مرور الكثير من قوافل الحجاج والقوافل التجارية من وإلى مكة المكرمة, علاوة على العديد من الكتابات والنقوش الإسلامية التي يؤرخ بعضها بالفترة ما بين القرن الأول وحتى القرن الثالث الهجري, وبعض المواقع الأثرية الأخرى التي تؤرخ بالفترة الإسلامية مثل موقع بهر وموقع جنوب غربي العقيق وقرية المعملة وروضة بني سيد وغيرها .

وتضم العقيق بين جنباتها من الجهة الشمالية عدداً من المناجم التعدينية ، خصوصاً في موقع / اللغبة / الذي تنتشر فيه كميات من النحاس الذي أذكى الحركة التجارية إبان العصرين العباسي الأول والثاني، فضلاً عن الجبال الجرانيتية والحرات البركانية التي تحف المحافظة .

وللتجارة نصيب وافر بالمحافظة حيث تضم مختلف الأسواق والمحلات التجارية , إلى جانب السوق الشعبي بها المحدد بيوم الأربعاء من كل أسبوع الذي يتميز بكثرة الوافدين إليه من المهتمين بحركة التجارة من بيع وشراء من كافة مراكز المحافظة ومن المحافظات المجاورة وخاصة في مجال تجارة المواشي التي تشكل الدخل الرئيسي للعديد من سكان العقيق .

وفيما يتعلق بالفنون الشعبية فاللعب والعرضة والعزف على الربابة، من أبرز الفنون الشعبية التي تشتهر بها محافظة العقيق, علاوة على مجالس الشعر التي أنجبت العديد من الشعراء على الساحة الشعبية؛ بحسب تقرير لوكالة الانباء السعودية.

وتظل محافظة العقيق في الوقت الحاضر شاهدة على حجم الإنفاق الحكومي التنموي فقد تم تخطيط معظم أراضيها , وحظيت بالعديد من المشروعات التنموية مثل رصف الطرق والكهرباء والهاتف والمياه والمدارس والمستشفيات والمراكز الصحية وغيرها , فضلاً عن المقار الحكومية لمختلف الإدارات التي نفذ معظم مبانيها على الطراز المعماري الذي تشتهر به المحافظة ، وعلى نحو يتلاءم مع طبيعتها.

 

وتحتوي المحافظة أهم المنشآت بمنطقة الباحة وهي:

مطار الملك سعود الاقليمي

المدينة الجامعية

مدينة الملك سعود الرياضية

الكلية التقنية بالباحة بنين

الكلية التقنية بالباحة بنات

مدينة تدريب الامن العام بالباحة

مدينة قوة الطواري بالباحة

ميدان الفروسية بمنطقة الباحة

وهناك أهم الفعاليات المقامة بالمحافظة وتقام سنويا مثل مهرجان الباحة للتمور ومهرجان الباحة للفروسية

 

المراجع:

تم إعداد هذا التقرير بالمشاركة مع المركز الإعلامي بمحافظة العقيق