Color SWITCHER
  •  |

تعرف على مؤرخ الجزيرة العربية وقصته مع الصحافة

  • 25/06/2017 16:55
  • 0
  • 391

هو  الشيخ والعلامة والمؤرخ حمد الجاسر ، اعلامي وباحث سعودي الجنسية ، اهتم باللغة العربية والتاريخ والجغرافيا والأنساب ، كان عضوا في مجمع اللغة العربية بالقاهرة ، والمجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية في عمان ، وعضوا مراسلا في مجمع اللغة العربية بدمشق ومجمع الأردن في عمان ، والمجمع العراقي في بغداد ، والمجمع العلمي في الهند .

تقلد حمد الجاسر وظائف كثيرة في قطاع التعليم ، القضاء ، الصحافة والنشر ، كما أنشأ مؤسسة اليمامة الصحفية وأصدر مجلة اليمامة التي كانت أول مجلة تصدر في الرياض عام 1952 ، ثم جريدة الرياض عام 1976 ، ومجلة العرب التي تخصصت في تاريخ وأداب شبه الجزيرة العربية ، كما أنشأ الجاسر أول دار للطباعة في نجد عام 1955 ، ثم دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر عام 1966 .

 يعد حمد الجاسر عالم ومؤرخ جغرافي كبير ، فقام بتأليف الكتب الجغرافية والتاريخية المصورة ، بالإضافة لأدب الرحلات ، وكتب السيرة ، والكتب النقدية للنصوص التراثية ، وكان عضوا مؤسسا للمجلس الإستشاري الدولي بمؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي .

نشأته :
حمد بن محمد بن جاسر ينتمي لأسرة آل جاسر من كتمة من بني علي من قبيلة حرب ، ولد عام 1328ه في قرية البرود في نجد ، تعلم في كتاب القرية وحفظ القرآن في مسقط رأسه ، ثم تعلم الفقه والتوحيد بالرياض عام 1340ه ، واستقر فيها لطلب العلم الديني وتتلمذ على أساتذتها ، ثم سافر إلى مكة المكرمة ليلتحق بالمعهد العلمي السعودي ، والذي يعد أول مدرسة نظامية في السعودية .

تعرف على مؤرخ الجزيرة العربية وقصته مع الصحافة

حياته العملية :
تخرج حمد الجاسر متخصصا في القضاء الشرعي ثم عمل مدرسا في ينبع عام 1353ه ، ثم مديرا للمدرسة حتى تركها وعمل قاضيا في ضبا عام 1357ه ، ثم سافر للقاهرة بعد عام ليلتحق بكلية الآداب بجامعة القاهرة ، وعند قيام الحرب العالمية الثانية عادت البعثة السعودية للبلد ولم يستطع مواصلة دراسته الجامعية بالقاهرة .

عمل حمد الجاسر بالتدريس وبمناصب تربوية متعددة ، من رئيس مراقبة التعليم بالظهران ، ومديرا للتعليم في نجد ، وأول مدير لكليتي الشريعة واللغة العربية بالرياض ، كما أنشأ مكتبة العرب لبيع الكتب والمؤلفات الحديثة ، ونشر العديد من مؤلفاته في الكتب والمجلات العربية في تخصصات عدة .

 

أعماله الأدبية :
كتب رحلات حمد الحاسر للبحث عن التراث ، في الوطن العربي ، إطلالة على العالم الفسيح .
معجم قبائل المملكة العربية السعودية من جزأين .
بلاد ينبع ، مدينة الرياض عبر أطوار التاريخ .
مع الشعراء .
نظرات في كتاب تاج العروس .
رسائل في تاريخ المدينة .

 

تكريمات حمد الجاسر :
جائزة الدولة التقديرية في الأدب عام 1404ه .
وسام التكريم من مجلس التعاون الخليجي عام 1410ه .
وسام الملك عبد العزيز عام 1415ه .
الدكتوراة الفخرية من جامعة الملك سعود عام 1416ه .
جائزة الملك فيصل العالمية للأدب العربي عام 1416ه .
جائزة سلطان العويس الأدبية في الإمارات العربية المتحدة عام 1416ه .
جائزة الكويت للتقدم العلمي عام 1416ه .

تعرف على مؤرخ الجزيرة العربية وقصته مع الصحافة

الكلمات الدلالية :

العربية, الجاسر, جائزة, والمجمع, اليمامة, الرياض, الكتب, العلمي, الملك, السعودية, والنشر, التعليم, القضاء, تاريخ, بالرياض, ليلتحق, العالمية, الأدبية, للبحث, العرب, العربي, اللغة, بالقاهرة

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها