وسائل الاتصال الحديثة والقديمة

  • 25/07/2017 01:33
  • 0
  • 2474

يعد الاتصال أحد السمات الإنسانية البارزة سواء كان كلمة أو صورة أو موسيقى ، وتستخدم كلمة الاتصال في سياقات مختلفة وتتضمن مدلولات عديدة ، في معناها الفردي communication، وتعنى تبادل الأفكار والرسائل والمعلومات وفي معنى الجمع communications، وتعني الوسائل التي تحمل مضمون الاتصال ، فمن الصعب أن نتخيل المجتمع الحديث بدون وسائل الاتصال.

فقد مرت الإنسانية بعدد من المراحل حتى تصل إلى العهد الحديث ، الذي نحياه، فقد تطورت وسائل الاتصال، بشكل سريع وملحوظ  منذ النصف الثاني من القرن العشرين، وبدأت النظم الاجتماعية في بعض المجتمعات الصناعية، تتحول من النمط التقليدي المستقر الذي يرتبط فيه الفرد بروابط مستقرة، إلى مجتمع يتميز بقدر أكبر من التعقيد.

أنواع الاتصال:
1-نوع الاتصال من حيث اللغة المستخدمة ، فالتعبير بالصور والموسيقى واللون والحركة أصبح لغة ، من هنا يمكن تقسيم هذا النوع من الاتصال إلى مجموعتين:

 الاتصال اللفظي: اللفظ المنطوق الذي يدركه المستقبل بحاسة السمع ، فقد بدأت اللغة في التفاهم الانساني وتتطورت على مدار العقود السالفة.

الاتصال غير اللفظي:  ويتضمن لغة الاشارة والحركة والأفعال ولغة الأشياء، مثل رموز الاداء كحركات الجسد والرموز الاعلامية كنوع الصورة والألوان والظلال وللقطة التلفزيونية .

أنواع الاتصال من حيث حجم المشاركين في العلمية الاتصالية:
يمكن تقسيم نوع الاتصال من حيث حجم المشاركين إلى ستة أنواع وهم:

-الاتصال الذاتي: ما يحدث داخل الفرد ، هو اتصال يحدث داخل عقل الفرد يتضمن أفكاره وتجاربة ومدركاته.

-الاتصال الشخصي: هو الاتصال المواجهي ، الذي يستخدم فيه الفرد الحواس الخمسة ويتيح هذا النمط التفاعل بين شخصين أو أكثر ، ويتميز هذا النوع بتلقائية الاتصال .

-الاتصال الجمعي: هو الذي يحدث بين مجموعة من الافراد مثل أفراد الاسرة و زملاء العمل ، وتجمعات الأصدقاء ويتيح فرصة لمشاركة الجميع في الاتصال.

-الاتصال العام: وهو يعنى وجود الفرد مع مجموعة كبيرة من الافراد مثل الأمسيات الثقافية والندوات وعروض المسرح.

-الاتصال الوسطي: ويحتل مكانًا وسطًا بين الاتصال المواجهي والاتصال الجماهيري ، و يشمل على السلكي من نفطة إلى نقطة أخرى مثل الهاتف، والتلكس والراديو المتحرك والراديو والأفلام التليفزيونية.

-الاتصال الجماهيري: وهو الذي يتم باستخدام وسائل الاتصال الجماهيرية ، وتمثل مقدرتها الاتصالية في استخدام معدات ميكانيكية وإلكترونية كالصحف والمجلات والكتب والسينما والراديو والتلفاز والانترنت والاقمار الصناعية.

بالطبع كان لتطور تلك الوسائل دور ملوس، على حياتنا العامة وخاصة مع ظهور الحاسوب وشبكة الانترنت ، فقد حدث معها تغييرات اقتصادية واجتماعية وسياسية وعقائدية ونفسية أثرت في الفرد والمجتمع .

وسائل الاتصال القديمة:
استخدم الانسان منذ القدم الإشارات للتعبير عن ما يريد، وتطور الأمر للغة ، وبعدها تطورت للكتابات والنقوش على جدار الكهوف ثم المعابد ، وكان هذا التطور في مجموعة قرون زمنية طويلة ، ومع ظهور الكتابة واللغات الإنسانية ، بدأ الإنسان يبتكر وسائل سريعة للتواصل مع الآخرين من الشعوب المجاورة ، وكان أسرع طريقة هي الحمام الزاجل.

الحمام الزاجل:

وسائل الاتصال الحديثة والقديمة

 من أسرع أنواع الحمام على الإطلاق، اشتهر بنقل الرسائل المكتوبة  بين الناس ، كان الحمام يقطع مسافات طويلة للوصول إلى المكان المحدد له ، ويمتلك هذا النوع من الحمام قدرة من خلالها يستطيع رسم خرائط خاصة بالأرض، ويستعين بها على معرفة الأماكن والطرق، وكان الملوك قديمًا يستعينوا بالحمام لنقل الرسائل ، وكذلك الأفراد ورؤساء القبائل.

الصحف :

وسائل الاتصال الحديثة والقديمة

 مع ابتكار الطباعة على يد الألماني يوهان غوتبرغ في القرن الخامس عشر عام 1447م ، عندما قام بابتكار حروف يتم وضعها مجاورة لبعضها البعض لتطبع على الورق، و كان هي ثورة الاتصال الثانية بعد الحمام الزاجل، فأصبح بإمكان الحكام والملوك طبع ما يردون من كلمات للوصول لعامة الشعب ، وكذلك الملصقات ، التي كانت توضع على الجدران لتوضيح فكرة معينة ، أو تأييد أو نفي فكرة ما، وبدأت الصحف تتطور شيئًا فشيئًا ، في القرن التاسع عشر والعشرين لتكون بمثابة دوريات ثابته ، ينشرها أفراد لهم صفة اعتبارية ، لتقديم معلومات معينة لفئة من الناس هم القراء.

وسائل الاتصال الحديثة:
وهي التي ظهرت منذ القرن التاسع عشر ومازالت مستمرة في التطوير إلى اليوم:

التلغراف المكتوب:

وسائل الاتصال الحديثة والقديمة

 كانت طريقة متطورة للحمام الزاجل ، من أجل ارسال الرسائل  عبر مسافات طويلة لتوفير الوقت والجهد، ظهر التلغراف علي يد  الألماني شتينهيل، عام 1827م ، والذي طوره من خلال سلك كهربائي وبدأ يتطور شيئًا فشيئًا حتى عام 1888م  على يد الالماني الألماني هنريش هرتز الذي عمل اول إبراق لاسلكي.

التليفون:

وسائل الاتصال الحديثة والقديمة

 يعد التليفون احدى اختراعات القرن التاسع عشر الميلادي، على يد المهندس  المبتكر ألكسندر غراهام بيل، في عام 1875 بدأ في تطوير ما يعرف بالتلغراف الصوتي ،وفي عام 1892م كان بيل يتحدث لأول مرة في التليفون، وكانت فكرته هي نقل الرسائل الصوتية لمسافات كبيرة ، تم تطوير الهاتف على مدار عقود زمنية طويلة ، وتتطور من المرحلة السلكية أي نقل الصوت من خلال الاسلاك إلى المرحلة اللاسلكية حتى وصل للهاتف النقال الذي بين ايدينا اليوم .

الهاتف النقال:

وسائل الاتصال الحديثة والقديمة

 هو الهاتف الجوال، عبارة عن جهاز للتواصل ذو حجم كبير ، يدعم شبكة لاسلكية ، يمكنه استقبال وارسال الرسائل المكتوبة والصوتية ورسائل الفيديو ، في نفس اللحظة ويمنح المستخدمين خصوصية عالية.

الراديو:

وسائل الاتصال الحديثة والقديمة

 من أهم وسائل الاتصال التي ظهرت في القرن العشرين،  على يد الايطالي غولييملو ماركوني ، الذي اكتشف الموجات الكهرومغناطيسية، وساهم بذلك باختراع الراديو عام 1901م، حيث ارسل أول الاشارات عبر الاطلسي، بذلك كانت ثورة الاتصال الثالثة  ، كانت الحاجة لاختراع الرايو ملحة خاصة في حركات الملاحة الخاصة بالسفن، وتطور شيئًا فشيئًا حتى ظهرت الإذاعات ، وكانت الحاجة ملحة لها خاصة على اعتاب الحرب العالمية الأولى، والتي كانت هناك حاجة ماسة لتواصل الزعماء مع شعوبهم عبر  وسائل اتصال جماهيرية.

التلفزيون:

وسائل الاتصال الحديثة والقديمة

 حاز التلفاز على اهتمام الجماهير من كل العالم، فكان هو النقلة الكبيرة في عالم الاتصال المرئي والمسموع، اعتمد على نفس موجات الردايو ، وبدأ البث التجريبي بعد الحرب العالمية الثانية 1945م ، حتى بحلول عام 1951م كان التلفاز يغطي الولايات المتحدة ، وزادت المحطات التجارية والحكومية وبدأت الدول الواحدة تلو الأخرى ، بشراء خدمات البث، وكان أبيض وأسود ثم ملون، ثم ثلاثي الأبعاد ، تطور كغيره من الاختراعات الاخرى .

الأقمار الصناعية:

وسائل الاتصال الحديثة والقديمة

  ظهر عهد الاقمار الصناعية موازي لعهد التلفاز، قام الاتحاد السوفيتي بإرسال اول قمر صناعي عام 1957م  وهو Sputnik، وكان هذا بداية لافتتاح عصر الاتصالات الفضائية ثم القمر الصناعي الامريكي عام 1962م Tele star 1، لنقل خدمات البث التلفزيوني ، بين القارة الأمريكية والقارة الأوربية، وكانت قوتها 10 وات فقط، تم استخدام الاقمار الصناعية لنقل البث الإذاعي والتلفزيوني حيث يتم وضعها دار المدار الجغرافي، لأراض لتأخذ نفس سرعة الأرض ، مهمتها نقل المعلومات والبيانات.

الإنترنت :

وسائل الاتصال الحديثة والقديمة

وهو ثورة الاتصال الحقيقية ، تأسست شبكة الإنترنت في الولايات المتحدة في أواخر عقد الستينيات من القرن الماضي كان يطلق عليها في البداية Arpanet، كانت تربط مجموعة قليلة من الحواسب في عدد قليل من المناطق بالولايات المتحدة، حتى منتصف عقد الثمانينات ، تطورت الشبكة لتربط شبكات صغرى في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وقامت بربط ألاف الحواسيب، في مؤسسات البحث ، ونمت الشبكة نمو كبير في سنوات التسعينيات ، حتى بدأت في تغطية شاملة على مستوى الولايات المتحدة :

أهم المراحل في تاريخ نشأة الانترنت:
1969: وضعت أول اربعة نقاط اتصال لشبكة أربانيت في مواقع جامعات أمريكية.
1972: أول عرض لشبكة أربانيت في مؤتمر العاصمة واشنطن بعنوان العالم يريد أن يصل والسيد راي توملنس يخترع البريد الالكتروني ويرسل أول رسالة على اربانيت
1973: دخلت الشبكة انجلترا والنرويج.
1974: الاعلان عن تفاصيل بروتوكول التحكم بالنقل، وهو احدى التقنيات الي ستحدد انترنت.
1977: أصبحت لشركات الكمبيوتر تبتدع مواقع خاصة بها على الشبكة.
1983: أصبح البروتوكول tcp\ip معياريًا لشبكة.
1984: أخذت مؤسسة العلوم الأمريكية ناسا مسئولية تقديم نظام إعطاء أسماء لأجهزة الكمبيوتر
1990: تم اغلاق اربانت ، وتتولى انترنت المهمة مكانها.
1991: تقدم جامعة مينيسونا برنامج غوفر لاسترجاع المعلومات من الأجهزة الخادمة.
1996: اصبحت انترنت وويب كلمات متدولة العالم ،وكانت بداية التصميم لشبكات التي اصبحت متواجده اليوم ، وأصبح هناك مزودين لخدمة الانترنت يقدمون خدماتهم للجمهور.

الكلمات الدلالية :

الاتصال, وسائل, القرن, -الاتصال, الفرد, الحمام, مجموعة, الولايات, الرسائل, طويلة, أنواع, النوع, وكانت, اتصال, تطورت, والراديو, فشيئًا, وبدأت, شيئًا, الهاتف, التاسع, الإنسانية, الشبكة, المتحدة, تقسيم, والحركة, الانترنت, الثانية, الإنترنت, الأمريكية, خدمات, وكذلك, اليوم, كلمات, اللغة, للتواصل, الناس, اللفظي:, المكتوبة, الحرب, العالمية, كبيرة, مواقع, لشبكة, أربانيت,  من, ويتيح, طريقة, مسافات, المعلومات, العالم, وضعها, الصحف, التلفاز, اصبحت, استخدام, المرحلة, الصناعية, للوصول, تطوير, أفراد, التلغراف, الحديث, الاتصال., المراحل, وتطور, الحاجة, المشاركين, زمنية, الكمبيوتر, معينة, المتحدة،, الوسائل, انترنت, الاقمار, الألماني, المواجهي, بداية, النمط, الافراد

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها