فضل اخر ساعة من يوم الجمعة

  • 27/07/2017 17:22
  • 0
  • 428

يوم الجمعة هو خير أيام الإسبوع ، و يوم الجمعة هو عيد للمسلمين ، فأمرنا الله تعالي أن نترك البيع والشراء و نذهب لصلاة الجمعة ، كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ” خير يوم طلعت عليه شمس ، يوم الجمعة ، فيه خُلق آدم ، وفيه أُدخل الجنة ، وفيه أخرج منها ، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة  ” .

إختص الله تعالى المسلمين بيوم الجمعة ، فيوم الإجازة لليهود هو يوم السبت ، و للنصارى يوم الأحد ، فجاء الله تعالي للمسلمين بخير الأيام وهو يوم الجمعة ، وهذا ما قاله رسول الله صلى الله عليه و سلم : ” أضل الله عن الجمعة من كان قبلنا ، فكان لليهود يوم السبت ، وكان للنصارى يوم الأحد ، فجاء الله بنا فهدانا الله ليوم الجمعة ، فجعل الجمعة والسبت والأحد ، وكذلك هم تبع لنا يوم القيامة ، نحن الأخرون من أهل الدنيا ، والأولون يوم القيامة ، المقضي لهم قبل الخلائق ” ، رواه مسلم .

فضل يوم الجمعة :
1- صلاة الجمعة :
صلاة الجمعة فريضة على كل مسلم ، و هي أفضل صلاة يصليها العبد في أيام الإسبوع ، قال الله تعالي ( يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون ) الجمعة .

2- خطبة الجمعة :
تتنزل الملائكة في المساجد يوم الجمعة ، لتكتب من جاء لسماع الخطبة ، و تجلس هي أيضا مع المصليين تستمع للخطبة  ،  وتُكفر الذنوب في هذا اليوم ، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم  : ” من إغتسل يوم الجمعة ، وتطهر بما إستطاع من طهر ، ثم ادهن أو مس من طيب ، ثم راح فلم يفرق بين اثنين ، فصلي ما كُتب له ، ثم إذا خرج الإمام انصت ، غُفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى ” .

3- ساعة الإجابة في يوم الجمعة :
كثرت الأقاويل حول ساعة الإجابة يوم الجمعة ، فذهب البعض أنها في الصباح ، وذهب البعض الآخر أنها عندما يقوم الخطيب أو بعد الصلاة ، وجاء في بعض الروايات أنها آخر ساعة في عصر يوم الجمعة ، وفي هذه الساعة لابد من الذهاب إلى المسجد و كثرة الدعاء لله ، يقول الله سبحانه وتعالى ” وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ” .

4- سورة الكهف :
يستحب أن يقرأ المسلمون سورة الكهف يوم الجمعة ، فمن قرأ هذه السورة يوم الجمعة جعل الله له نوراً إلى البيت العتيق يوم القيامة ، كما يجعل الله للعبد بها نوراً إلى الجمعة الأخرى .

خير الدعاء يوم الجمعة :
سبحان الله ، والحمد لله ، و لا إله إلا الله ، و الله أكبر ، ولله الحمد ، أستغفر الله العظيم عدد خلقه ، ورضى نفسه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته ، اللهم أرزقنا حبك ، وحب من يحبك ، اللهم لا تمنع بذنوبنا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين ، ويا أكرم الأكرمين ، يا حنان يا منان يا ذي الجلال والإكرام .

اللهم لك أسلمت ، وبك آمنت ، وعليك توكلت ، وبك خاصمت ، وإليك حاكمت ، فإغفر لي ما قدمت وما أخرت ، وما أسررت وما أعلنت ، وأنت المقدم و أنت المؤخر ، لا إله إلا أنت الأول و الأخر و الظاهر والباطن ، عليك توكلت و أنت رب العرش العظيم .

لا إله إلا الله الملك الحق المبين ، لا إله إلا الله العدل اليقين ، لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين ، سبحانك إني كنت من الظالمين ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحي ويميت وهو حي لا يموت ، بيده الخير و إليه المصير وهو على كل شئ قدير .

نصائح ليوم الجمعة :
1- العبادة والذكر و المشي إلى المسجد فالملائكة تكتب للمصلي بكل خطوة حسنة

2- الخروج مبكراً لصلاة الجمعة ، فصلاة الجمعة تكفر الذنوب دون الكبائر إلى الجمعة التي تليها ، و من ترك صلاة الجمعة ثلاث مرات متتالية يطبع الله علي قلبه .

3- توقف البيع والشراء من وقت الآذان حتي نهاية الصلاة ، فمن باع أو إشترى في هذا الوقت ؛ ما صح بيعه ولا شرائه ، كما يجب أن يغتسل المؤمن و أن يدهن من أفضل الطيب .

الكلمات الدلالية :

الجمعة, البيع, القيامة, تعالي, اللهم, توكلت, الملك, الكهف, الأحد, المسجد, الإجابة, البعض, الأخرى, الصلاة, السبت, الدعاء, للنصارى, الحمد, العظيم, لليهود, لصلاة, والشراء, الساعة, الذنوب, نوراً, الإسبوع, للمسلمين

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها