من هو مبتكر علم الفيمتو

  • 08/08/2017 00:34
  • 0
  • 542

“وعلم الإنسان ما لم يعلم” صدق الله العظيم ، نعيش يومنا هذا في عصر الإعجاز العلمي ونشاهد ما لم يكن يخطر على بال أحدنا، ومن ضمن هذه الاكتشافات الفيمتو. ما هو الفيمتو ؟ بداية تعتبر كيمياء الفيمتو فرع من فروع الكيمياء الفيزيائية والذي يهتم بدراسة التفاعلات الكيميائية في زمن ضئيل جدا أ في الفيمتو ثانية. وهنا نأتي لفهم الفيمتو ثانية، الفيمتو ثانية هي مليون مليار جزء من الثانية، حيث أن النسبة بين الثانية والفيمتو ثانية كالنسبة بين الثانية و32 مليون سنة.

واسُتخدمت الفيمتو ثانية لرصد حركات الجزيئات عند تكوينها أو عند تكوين الروابط الكيميائية، فقبل الفيمتو ثانية كان المصور لا يستطيع رصد ما يحدث تحديدا خلال التفاعلات الكيميائية لأن هذه التفاعلات تحدث بسرعة كبيرة للغاية, وكان أول من ابتكر نظام التصوير بالفيمتو ثانية هو العالم العربي أحمد زويل.

أحمد زويل (مبتكر الفيمتو ثانية)
أحمد حسن زويل هو عالم كيميائي مصري وُلد في السادس والعشرين من شهر فبراير لعام 1946 في مدينة مصرية اسمها دمنهور تابعة لمحافظة البحيرة. التحق أحمد زويل بكلية العلوم جامعة الاسكندرية وتخرج فيها بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف عام 1967، ثم عمل معيدًا بالكلية وحصل على ماجيستير في علم الضوء.

 

من هو مبتكر علم الفيمتو

انتقل أحمد زويل بعد ذلك إلى الولايات المتحدة الأمريكية وحصل على الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر، ثم عمل باحثًا في جامعة كاليفورنيا ثم ذهب للعمل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في عام 1976 وسرعان ما أصيح أستاذًا رئيسًا لعلم الكيمياء به (وهذه هي الرتبة الأعلى من بين سائر الرتب العلمية في الولايات المتحدة الأمريكية), ثم حصل أحمد زويل على الجنسية الأمريكية في عام 1982.

إنجازات أحمد زويل
استطاع العالم المصري تحقيق العديد من الإنجازات والأعمال التي لم يستطع غيره ممن سبقوه في مجال الكيمياء إنجازها، ومن أهم هذه الإنجازات:
– ابتكر نظامًا للتصوير بسرعة كبيرة للغاية، حيث يتمكن هذا النظام من رصد حركة الجزيئات عند تفاعلها مع بعضها البعض أو عند التحامها.
– نشر ما يزيد عن 350 بحثًا علميًا مختلفًا في مجالات علمية متخصصة مثل مجلة ساينس ومجلة نيتشر.
– ورد اسمه بقائمة شرف تضم 29 شخصية بارزة ساهموا في نهضة الولايات المتحدة الأمريكية، باعتباره من أهم علماء الليزر في امريكا.
– ألف العديد من الكتب المختلفة مثل، رحلة عبر الزمن … الطريق إلى نوبل وعصر العلم وحوار الحضارات والزمن والتصوير الميكروسكوبي الإلكتروني رباعي الأبعاد وعلم الأحياء الفيزيائي.
– حصل على جائزة نوبل.
– قام بمبادرة تخدم بلده أسماها ” مشروع زويل القومي للعلوم والتكنولوجيا ” وهي عبارة عن جامعة تهتم بالنوابغ.

حصول أحمد زويل على جائزة نوبل
رُشح العالم المصري أحمد زويل للحصول على جائزة نوبل في عام 1999م، وذلك عن اختراعه كاميرا تحليل الطيف والتي تعمل بسرعة عالية جدا أي سرعة الفيمتو ثانية، وكذلك لدراسته التفاعلات الكيمائية باستخدام الفيمتو ثانية. وقد أعربت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم أنه قد كُرم بسبب الثورة الهائلة التي أحدثها في مجال العلوم الكيميائية من خلال أبحاثه التي أدت إلى استخدام كاميرات عالية السرعة لرصد التفاعلات الكيميائية بسرعة الفيمتو ثانية.

الجوائز والتكريمات التي حصل عليها أحمد زويل
حصل أحمد زويل على العديد من الجوائز والأوسمة العالمية عن أبحاثه العالمية في علوم الليزر والفيمتو، ومنها:
– جائزة ماكس بلانك وهي الأولى في ألمانيا.
– جائزة وولش الأمريكية.
– جائزة هاريون هو الأمريكية.
– جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم.
– جائزة هوكست الألمانية.
– حصل على ميدالية أكاديمية العلوم والفنون الهولندية.
– جائزة الامتياز باسم ليوناردو دافنشي.
– اُنتخب عضوًا في أكاديمية العلوم والفنون الأمريكية.
– حصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة أكسفورد والجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة الإسكندرية.
– جائزة ألكسندر فون همبولدن من ألمانيا الغربية وهى أكبر جائزة علمية هناك.
– جائزة باك وتينى من نيويورك.
– جائزة السلطان قابوس فى العلوم والفيزياء سنة 1989 سلطنة عمان. 
– وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى من الرئيس السابق محمد حسنى مبارك عام 1995.
– قلادة النيل العظمى وهى أعلى وسام مصرى.
– قلادة بريستلى، أرفع وسام أمريكى فى الكيمياء سنة 2011.
– دكتوراه فخرية، من جامعة سيمون فريزار سنة 2014. 

من هو مبتكر علم الفيمتو

وفاة أحمد زويل
توفي في اليوم الثاني من شهر أغسطس لعام 2016 عن عمر يناهز 70 عامًا بعد صراع مع مرض السرطان، تاركًا خلفه إرثًا عظيمًا من البحوث والإنجازات العلمية التي جعلته رمزًا عربيًا يُحتذى به.

الكلمات الدلالية :

جائزة, الفيمتو, جامعة, التفاعلات, ثانية, العلوم, الكيمياء, الكيميائية, بسرعة, العديد, ثانية., الولايات, الأمريكية., المتحدة, العالم, العالمية, الأمريكية, الجزيئات, قلادة, أبحاثه, ابتكر, كبيرة, الثانية, عالية, المصري, الجوائز, العلمية, مليون, الأولى, أكاديمية, كاليفورنيا, الليزر, الدكتوراه, علمية, والفنون, ثانية،, للعلوم

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها