تعرف على سامي بن جارالله المالكي الذي أبهر الأمريكان بأبحاثه

  • 16/10/2015 13:05
  • 0
  • 793

المبتعث السعودي سامي بن جارالله المالكي حصل على درجة الدكتوراه في كلية الطب تخصص العلوم الطبية الحيوية في جامعة كريتون الأمريكية، وأيضاً حاز على جائزة أفضل بحث علمي في مؤتمر الأكاديمية العالمية لعلوم القلب والأوعية الدموية (International Academy of Cardiovascular Science). ليثير بذلك اهتمام الكثيرين من حوله لما صنع من انجاز كبير.

تعرف على سامي بن جارالله المالكي  الذي أبهر الأمريكان بأبحاثه

فكما جاء في صحيفة عكاظ الالكترونية، فقد كان البحث المقدم من الطالب سامي يتعلق بدراسة الميكانيكيات المحفزة لانقسام الخلايا الجذعية المستخرجة من الأنسجه الدهنية إلى الخلايا المبطنة للأوعية الدموية، ليتم بعد ذلك زراعتها في الأوعية الدموية للمريض لتعويض الخلايا البطانية التالفة بعد وضع الدعامة stent ولتجنب حدوث تضيق الوعاء الدموي مرة أخرى restenosis.

وهذه هي المرة الثانية التي يحصل فيها المبتعث سامي المالكي على جائزة أفضل بحث علمي، بعد أن حصل على أفضل بحث علمي على مستوى جامعة كريتون Creighton University في المؤتمر الذي يقام بشكل دوري كل عام في الجامعة.

 فقد تحدث الطالب سامي عن هذا البحث الذي حاز به على تلك الجائزة الرفيعة قائلاً :”هو بحث يتعلق بدراسة الميكانيكيات المحفزة لانقسام الخلايا الجذعية المستخرجة من الأنسجة الدهنية إلى الخلايا المبطنة للأوعية الدموية، وهو ما سيساعد في زراعتها فيما بعد في الأوعية الدموية للمريض لتعويض الخلايا البطانية التالفة؛ إثر وضع أو تركيب الدعامة في القلب، ولتجنب حدوث أي ضيق جديد في الوعاء الدموي مرة أخرى”.

وأضاف أيضاً :” هذا البحث سيخدم الملايين من مصابي القلب في كل العالم، وسيجعل من عمليات تركيب الدعامات عن طريق المناظير أكثر دقة ونجاحاً “.

تعرف على سامي بن جارالله المالكي  الذي أبهر الأمريكان بأبحاثه

وقال موقع الجامعة الرسمي عن المالكي:” أثبت الطالب السعودي أنه واحد من أهم الباحثين لدينا، فهو يمتلك عقلاً راجحاً يمكنه من الوصول إلى نتائج حقيقية يمكنها أن تخدم ملايين البشر، ورغم سنه الصغير إلا أن أبحاثه حقيقةً يمكن أن تصل إلى العالمية، ونتوقع له مستقبلاً مبهراً خلال السنوات القليلة المقبلة”.

تعرف على سامي بن جارالله المالكي  الذي أبهر الأمريكان بأبحاثه

 

الكلمات الدلالية :

الخلايا, البحث, الطالب, الجذعية, المستخرجة, المبطنة, الدهنية, لانقسام, يتعلق, بدراسة, الميكانيكيات, المحفزة, للأوعية, الدموية،, ولتجنب, الوعاء, المبتعث, تركيب, الدعامة, البطانية, الأوعية, الدموية, للمريض, لتعويض, زراعتها, الدموي, جائزة, القلب, جامعة, كريتون, المالكي

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها