أشهر 10 فنون قتالية يمارسها الانسان

  • 24/10/2015 21:11
  • 0
  • 2504

يوجد في العالم مئات الفنون القتالية التي يمارسها الأنسان و التي دائما ما ترتبط بالدولة التي بدأت فيها أو لتراث معين بدأ أغلبها للدفاع عن النفس و تملك جميعها عنصرا مشترك وهو انها فن من يتقنه يملك قوة رهيبة, ولعل أشهر البلاد التي خرجت منها الفنون القتالية كانت دائما اليابان و كوريا الجنوبية. موقع أبوظبي الرياضي جلب لكم أشهر 10 فنون فتالية يمارسها الانسان على الاطلاق يمارسها الملايين حول العالم.

10- الجودو
فن قتالي ياباني أسسه المدرب جيغورو كانو خلال اعوام 1860-1870 من خلال جمعه للمهارات الأساسية لفنون الدفاع عن النفس وبقي يتطور هذا الفن القتالي الى ان وصل الى  ما هو علية في يومنا هذا .
لكلمة جودو معنى لغوي وهو “الأسلوب المرن” اما اصطلاحاً فتعني استخدام قوة الخصم ضده ونتيجة لهذا الوصف فأن لاعبي الجودو لا يوجد لديهم الحاجة بأن يكونوا اقوياء  بل يكتفون بالتركيز على رمي الخصوم على ارض بدلاً من ضربهم.
ترتكز ضربات الجودو القاضية على مسكات الخنق والأقفال وهذا ما يعطي رياضة الجودو قيمة من بين الفنون القتالية الأخرى.

9- أيكيدو
فن ياباني انشئ في عام 1900 , يرتكز هذا الفن على تعلم كيفة تحويل قوه الخصم وطاقاته ضده ويقوم مدربي هذا الفن بتدريس الطلاب كيفية الهجوم المحتمل عليهم بالأضافة الى التدريب على استخدام السلاح . ويكون السلاح المستخدم خلال فترة التدريب غير مؤذي وذلك خوفاً من جرح الطلاب لأنفسهم وتتكون الأسلحة الأكثر شيوعاً في الأيكيدو من السيوف والسكاكين.

وقد نصح موريهاي أيشيبا مؤسس فن الأيكيدو الطلاب الذين يريدون احتراف هذا الفن بالقول “يتوجب على الشخص استقبال 99% من هجوم الخصم بالأضافى الى الموت المتربص بك”.

8- كرافا ماغا
هو فن للدفاع عن النفس يستخدم هذا الفن مهارات العنف المباشر ضد الخصم والقيام بهجمات مدمرة الى مناطق الخصم الحيوية مثل الضرب على الفخذ والعينين والرأس وأستخدام اي شيء متوفر كسلاح لأيذاء الخصم.
هذا الفن يقوم على ثلاث اسس فقط هي:
1- التعامل مع التهديد المباشر.
2-منع المهاجم من شن هجوم اخر.
3- إبطال اي مفعول للخصم.

7- الجو جيتسو
أنشئ هذا الفن من قبل مقاتلي الساموراي الذي منعوا من استخدام السلاح فتحولوا الى فن اخر اسموه الجو جيتسو “فن ليونة” .

يرتكز هذا الفن على التصارع ثم الرمي والدحرجة ثم الأقفال على الخصم وهناك قاعدة اساسية في هذا الفن تقول” اي شيء يمكن ان يحدث” ويدرب الطلاب في هذا الفن على التكتيكات مثل التلاعب بالخصم والعض والطعن بالأضافة الى العديد من الممارسات التي يمكن ان تكون مميته و يعد هذا الفن القتالي من الفنون الدفاع عن النفس ذو شعبية كبيرة في اميركا الشمالية.

6- نينجوتسو
ُجلب هذا الفن الى أمريكا الشمالية من قبل اليابانيين الذين يحترفون لعبة سلاف النينجا ومن محاربين العصابات والقتله والذين يستخدمون هذا الفن . اليوم يسمى من يحترفون فن نينجوتسو  بمجرمون نظراً الى ان هذا الفن يلتمس التخفي والمفاجئة وهزمة الخصوم.
نشأ هذا الفن في اليابان الأقطاعية ويرتكز على استخدام اليدين والقدمين في الدفاع عن النفس ولكن اتباع هذا الفن قاموا بتطويرة لكي يستخدم الأسلحة مثل رمي النجوم المعدنية الحادة والرماح والسيوف بالأضافة الى استخدام المتفجرات, في الوقت الحالي لا يدرس هذا الفن ولكن يستخدم بعض حركاته في الفنون القتالية الأخرى .

5- التايكوندو
فن قتالي كوري وترجمة الحرفية هي”طريقة القبضة والقدم”, اشتهرت التايكوندو بعد الحرب العالمية الثانية وخصيصاً عندما انهت اليابان احتلالها لكوريا.
يمجمع هذا النوع من فنون الدفاع عن النفس مهارات بدنية مع قوة ذهنية في الوقت نفسة وفي الكثير من الأحيان يجب ان تتحرك القدم مع اليد .ويعتبر التايكوندو من فنون الدفاع عن النفس الأكثر شعبية بالعالم وتمارسه اكثر من 100 دولة بالأضافة الى اكثر من 30 مليون متابع من بينهم ثلاثة ملايين حاملين الحزام الأسود. ترتكز التايكوندو على المهارة والقوة وقدرة على التحمل بالأضافة الى السرعة والتوازن والمرونة.

 

4- الكونغ فو
فن قتالي صيني وهو واحد من اقدم الفنون القتالية في العالم , يقال ان الأمبرطور الصيني هوانغدى الأصفر الذي تولى العرش عام 2698 قبل الميلاد هو من ادخل هذا الفن الى الصين خلال فترة حكمة  ويردس هذا الفن للرهبال والفلاسفة .

ومن واجبات من يمارس الكونغ فو التمتع بالأخلاق بالأضافة الى فضائل مثل التواضع والأحترام والثقة والصبر وكما هو الحال في معظم الفنون القتالية, ومن المعروف ان للكونغ فو فوائد صحية رياضية ايضاً .

 

3- الكاراتيه
فن قتالي ياباني مشتق من كلمة يابانية تعني” اليد الفارغة” وهي كذلك , يعتقد ان الكاراتية قد نشأت في عام 1300 ولكن الكاراتية الحديثة بدأت في عام 1908 عندما ألف المدرب الياباني انكو أيتوسو كتاب “10 مبادئ في الكاراتيه” ليكون بعد ذلك رمزاً لفنون الدفاع عن النفس.
تتركز الكاراتية على الضرب بالأرجل والأيدي لتعمل عمل الرمح وقد قال ايتوسو عن الكاراتيه “هذا الفن هو وسيلة لتجنب معركة تواجهها من شخص شرير او وحشي” .

2- جيو جيتسو البرازيلية
هذا الفن ياباني بالأصل قدم الى البرازيل بهدف نشر فنون الدفاع عن النفس من خلال المقاتل الياباني مايدا ميتسويو الذي فاز بأكثر من 2000 جولة قتالية, التقى مايدا عائلة جرايسي البرازيلة ونقل اليها فن جيو جيتسو وأصبحت عائلة جرايسي اول عائلة رياضية في البرازيل حيث كون احفادها شعبيه عالية,من خلال مشاركتهم في اتحادات فنون القتال العالمية مثل UFC.
اليوم  أصبح هذا الفن الأكثر شعبية بالبرازيل حتى وصل الى الجيش الذي اصبح يعمل على تدريب افراده على هذا الفن.

1- مواي تاي ) الملاكمة التايلاندية)
الرياضة الوطنية في تايلاند يشبه الكيك بوكسينغ لكن بوجود بعض الأختلافات  يسمح فيه الضرب بالمرفقين والركبتين والضرب تحت الحزام  وتعتبر هذه الحركات  قانونية ومسموح بها.
وليس من المعروف على وجهة الدقة اين ابتدأ هذا الفن ولكن يعتقد انه تايلاندي هندي. اكتسب الفن الماي تاي شهرة كبيرة في تايلاند في اواخر عام 1800 لكن في الوقت الحاضر تشهد هذه الرياضة نمواً كبيرة على الناحية الشعبية في جميع انحاء العالم.
يرتكز فن الماي تاي على الضرب بجميع اطراف الجسم من أيدي والأقدام والسيقان، والركبتين، وأكثر من ذلك من اجل هزيمة الخصم. وتعبتر الملاكمة التايلاندية ذات قيمة عالية جداً نظراً لتعليمها لأتباعه كيفية ان يكون كل نقطة في الجسم سلاحاً قاتلاً.

الكلمات الدلالية :

النفس, الدفاع, الفنون, بالأضافة, الخصم, القتالية, استخدام, قتالي, جيتسو, التايكوندو, ياباني, الجودو, الطلاب, الضرب, السلاح, كبيرة, شعبية, عائلة, يرتكز, الأكثر, الكاراتية, يستخدم, الوقت, يمارسها, اليابان, الكونغ, الياباني, ترتكز, يحترفون, تايلاند, الرياضة, الكاراتيه, يعتقد, جرايسي, مايدا, الأسلحة, الذين, الأيكيدو, التدريب, المعروف, البرازيل, الخصم., رياضية, مهارات, كيفية, الملاكمة, لفنون, عندما, المدرب, العالم, الماي, نظراً, العالمية, العالم., للدفاع, القتالي, الجسم, دائما

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها