كيف يتم تدريس الطريقة او القاعدة النورانية للأطفال ؟

  • 30/10/2015 11:43
  • 0
  • 1856

القاعدة النورانية تعتبر دورة تدريبية للغة العربية حيث يتم تعليم الطفل او المتعلم لتلك الطريقة او القاعدة النطق الصحيح و المخارج السليمة للحروف من خلال مجموعة من المراحل حتى يستطيع الفرد تلاوة القرآن بشكل فيه درجة عالية من الإتقان , سميت الطريقة النورانية بهذا الإسم نسبة الى مؤلف تلك الطريقة الشيخ نور محمد حقاني الذي أعد كتاب يحوي كل الاسس الخاصة بتدريس تلك القاعدة , ثم جاء محمد المدني الذي قام بعمل بعض التعديلات على الطريقة النورانية مما ساعد على ضبطها بشكل أفضل و ساهم في زيادة الإقبال على تعليمها في المدارس الإسلامية .

تعلم تلك الطريقة او القاعدة ليس حكرًا على صغار السن بل يستطيع اي إنسان في اي مرحلة عمرية تعلم القاعدة النورانية , و لكن و بشكل عام فمن المعروف أن التعلم في الصغر كالنقش على الحجر لذا فمن الافضل البدأ بها في عمر صغير بداية من الثالثة او الرابعة , عادة فإن بداية تلك الطريقة هى الحرف اي تعلم الحروف العربية و إتقانها بحيث يستطيع المتعلم نطقها بالشكل الصحيح و بناء على تلك المرحلة يتم البناء عليها لباقي المراحل فتعتبر تلك المرحلة هى مرحلة التأسيسي التي إن تمت بشكل صحيح فإن البنيان الذي سيقوم عليها سيكون بنيان متين و قوي .

اهداف القاعدة النورانية .
يهدف تعليم القاعدة النورانية الى الوصول الى : –
1- أن يتعلم الطفل الطريقة السليمة التي تقرأ بها الحروف الهجائية , اما للكبار فتعمل على تقويم اللسان لديهم .
2- العمل على تسريع عملية تعليم الأطفال و بمجهود اقل من الطرق الأخرى .
3- العمل على تحبيب الأطفال في تلاوة القرآن .
4- العمل على تحسين مستوى الوعي و الإدراك لدى الأطفال في مرحلة سنية مبكرة .
5- تعليم الأطفال أحكام التجويد و تعميق الأحكام لديهم .

كيف يتم تدريس القاعدة النورانية ؟
عرفنا أن القاعدة النورانية مجموعة من المراحل او الدروس و التي يتم تقسيمها من الداخل حسب سن و قدرات المتعلم و تتلخص تلك الدروس او المراحل في الآتي : –
1- المرحلة الاولى : – تمثل تلك المرحلة أهم المراحل في تعلم القاعدة النورانية فهي مرحلة التأسيس حيث يتم فيها تعلم الحروف الهجائية و كيفية نطقها بشكل سليم و إخراجها من مخارجها الصحيحة و يتم ذلك بأن يقوم المعلم بفراءة الحروف الهجائية ( أ , ب , ت …….. ) عدة مرات حتى و بإقاع واحد حتى يتعرف المتعلم على طريقة نطقها و ثم يقوم المتعلم بالتكرار مع المعلم حتى يتقن نطق الحروف من مخارجها و بشكل صحيح .
2- المرحلة الثانية : – فيها يتم تعليم الحروف المركبة حيث يبدأ في تركيب الحروف معًا مثل ( لا , با , بيل ………) و تعلم النطق الصحيح لتلك المقاطع المركبة .
3- المرحلة الثالثة : – فيها يتم تعلم الحروف المقطعة و تظهر الأهمية لتلك المرحلة بشكل جلى في القرآن الكريم فنحن تقريبًا لا نجد الحروف المقطعة الا في القرآن مثل آلم و يتم نطقه مقطعة ( الف – لام – ميم ) , طسم ( طا – سين – ميم ) .

4- المرحلة الرابعة : – يتم فيها القيام بتعلم الحروف المتحركة اي الحروف بالحركات ( الفتحة , الضمة , الكسرة ) فيتم مثلًا تعلم حرف الطاء ( طَ , طِ , طٌ ) و هكذا لكل الحروف .
5- المرحلة الخامسة : – التنوين اي تعلم الحروف المنونة مثل ظاً , ظٍ , ظٌ و يتم إتباع الطريقة مع باقي الحروف لتعلم نطقها و هى منونة .
6- المرحلة السادسة : – هى مرحلة التدريب حيث يتم فيها التدريب على التنوين في شكل كلمات مستخدمة مثل أحدٌ , سفرةٌ و هكذا .
7- المرحلة السابعة : – حيث يقوم المعلم بتعليم الألف الصغيرة و الياء الصغرة و الواو الصغيرة .
• الألف الصغيرة او الألف الخنجرية و هى الألف التي تحل محل الألف المدية .
• الياء الصغيرة تقوم تحل محل الياء المدية .
• الواو الصغيرة تحل محل الواو المدية .
و هي تقرأ عبارة عن حركتين مد و نلاحظها بوضوح في كتابة القرآن في المصحف العثماني .
8- المرحلة الثامنة : – في هذا الدرس يتم تعلم حروف المد ( بَا , تَا , عِي ) .
9- المرحلة التاسعة : – التدريب على التنوين و كذلك أحرف المد و الحروف اللينة ك ( عَامنَ , كيفَ , وَيْل ) .
10- المرحلة العاشرة : – التدريب على السكون مثل أبْ , إذْ , يهْدي , نشْطاً

الكلمات الدلالية :

الحروف, المرحلة, القاعدة, النورانية, الطريقة, الألف, الصغيرة, مرحلة, القرآن, المراحل, المتعلم, تعليم, التدريب, الأطفال, نطقها, التنوين, الصحيح, المعلم, الهجائية, الواو, العمل, الياء, يستطيع, المدية, الدروس, مخارجها, عليها, المقطعة, لديهم, المركبة, الرابعة, بداية, الثالثة, تلاوة, السليمة, الطفل, النطق, مجموعة, العربية

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها