نصائح لتفادي ألم المفاصل بعد التمارين الرياضية

  • 02/11/2015 11:00
  • 0
  • 615

الرياضة من الأشياء المهمة في حياتنا لابد لنا من ممارستها بشكل منتظم للمحافظة على الصحة و اللياقة البدنية و الذهنية للإنسان و لكن بالرغم من أهميتها القصوى لصحتنا إلا أنه ينتج عنها بعض الآثار البسيطة في البداية منها تكسر الجسم و ألام متفرقة كألأم المفاصل و العضلات و تكون شديدة للغاية عند البدء بممارسة التمارين الرياضية و هي من الامور الطبيعية جدًا أن تحدث و لكن هناك بعض الحالات لا يحدث معها ألم في العضلات و المفاصل بعد القيام بالتمارين الرياضية لذلك نقدم عددًا من الاجراءات الهامة لتفادي الألم :

اجراءات هامة لتفادي ألام المفاصل و العضلات بعد التمارين الرياضية :

أولًا : التدرج في ممارسة التمارين الرياضة لا تبدأ بعمل التمارين مباشرة بل لابد من فترة إحماء بسيطة ثم تتدرج بعدها من الاسهل إلى الأصعب و هكذا ، بالنسبة للمبتدئين البدء بعمل التمارين الهوائية كالجري و المشي في بداية الامر ثم التدرج بعدها لتمارين الاخرى حتى تعتاد العضلات و المفاصل على التمارين الرياضية و الحركة و لا تفقد مرونتها .

ثانيًا : عدم تحميل الجسم أكثر من طاقته حيث ان الزيادة التدريجية افضل للعضلات و كلما كانت مدروسة كان الوضع صحي اكثر للجسم ، لا تلجأ لتحدي قدرات الجسم لان لكل جسد طاقة تختلف عن غيره .

ثالثًا : الماء من أهم وسائل الدفاع عن الجسم ضد الألأم خصوصًا في حالات ممارسة التمارين الرياضية ، لابد من اللجوء إلى ترطيب الجسم بالقدر الكافي ، حيث ان نقص الاملاح خصوصًا الاملاح المعدنية يتسبب في ألم العضلات ، لهذا يجب شرب الماء بكثرة اثناء و مع التمرين و بعده و ايضًا تناول المشروبات سهلة الهضم لتجنب الغثيان و البعد نهائيًا عن المشروبات الروتينية و المنشطات و مشروبات الطاقة .

ثالثًا : بالطبع الطعام المغذي هو بوابة العبور الآمنة للتخلص من أي ألم مصاحب للتمارين غالبًا تتكون الألم نتيجة عدم قدرة الجسم على دفعها و التعامل معها بالشكل الكافي بسبب ضعف حالته لذلك فالأطعمة المغذية هي الاساس لابد من تناول وجبة مغذية و مفيدة قبل التمرين بساعة على الاكثر اما يوم التمرين لابد من تناول الاطعمة التي تشتمل على كافة العناصر الغذائية و المعادن و الفيتامينات و بالطبع الالياف لتمثيل غذائي افضل .

رابعًا : النوم اثبتت الدراسات العلمية ان النوم يخلص الجسم من السموم العالقة بيه و يجنبه الألأم لذلك لابد من اخذ القدر الكافي من النوم و ايضًا النوم في المواعيد المخصصه لزيادة الفاعلية في انتاج هرمونات النعاس و اليقظة .

خامسًا : عند الشعور بالألم او فور الانتهاء من التمارين لا يشعر الانسان بالألم إلا بعد فترة من الوقت لهذا عليك عمل كمادات ماء بارد مباشرة على الركبة و مناطق التورم و الانتفاخ حال الكدمات للتخفيف من اعراض الم المفاصل و العضلات كما انه يقضي على الالتهابات العضلية في الحال .

سادسًا : تضمين الوجبات الغذائية للرياضي على الكربوهيدات المعقدة و البروتين لتقوية العظام .

سابعًا : لا ينصح بعدم تحريك المفاصل إلا وقت التمرين فهذا ينذر بالضغط الزائد عليها لهذا لابد من تحريكها بالمشي أو بالتدليك او تمارين خفيفة اثناء الاسبوع .

ثامنًا : المغطس الساخن من الامور الهامة لفك العضلات لأنه يقي من آلام العضلات بنسبه كبيرة ، لمدة 30 دقيقة فقط سوف تتحسن وظائف الاعصاب و تزيل المواد السامة من العضلات و تقلل من الالتهابات و الضغط النفسي .

تاسعًا : التدليك الكافي يوميًا للمفصل و العضلات .

عاشرًا : لا ترجع للممارسة التمارين العنيفة إلا بعد شفاء العضلات تمامًا ، حتى لا تتسبب في دمورها

الكلمات الدلالية :

العضلات, التمارين, الجسم, المفاصل, الرياضية, الكافي, التمرين, النوم, تناول, الامور, مباشرة, الهامة, بعدها, لتفادي, التدرج, ممارسة, الألأم, المشروبات, بالطبع, الرياضة, الغذائية, ايضًا, اثناء, ثالثًا, الماء, خصوصًا, الاملاح, بالألم, الالتهابات, البدء

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها