أستاذ سعودي يفوز بجائزة أفضل بحث مقدم لسنة 2015 في مجال أمن المعلومات “ACSAC’15”

  • 14/12/2015 20:12
  • 0
  • 736

في أول إنجاز سعودي من نوعه، حاز أستاذ امن المعلومات المساعد بجامعة الملك سعود الدكتور “محمد المشيقح” و فريق بحثه على جائزة أفضل بحث مقدم لسنة 2015 في صنف امن المعلومات، و ذلك اثناء مشاركة الدكتور المشيقح في المؤتمر الدولي العالمي لأمن المعلومات المسمى ” ACSAC’15″ ، و الذي نضم في مدينة لوس انجلوس في نسخته الواحدة و الثلاثين .

و يعتبر هذا المؤتمر أحد اهم و أكثر المؤتمرات شهرة في مجال أمن المعلومات في العالم كله، و يقوم من خلاله المختصون بالتنافس للحصول على فرصة نشر أوراقهم العلمية و كذا التعرف على آخر الابتكارات و الدراسات في هذا المجال المعلوماتي.

تفاصيل البحث المقدم
و صرح الأستاذ المشيقح أنه تطرق في ورقته المعلوماتية الى مشكلة اختراق كلمات السر في النظم المعلوماتية و قدم اقتراحا تطبيقيا كحل لهذه المشكلة و أطلق عليه اسم ” ErsatzPassword “. كما قدم في الورقة هذا الاقتراح على شكل بروتوكول تشفيري حديث للحفاظ على كلمات المرور و الذي يعتبر الأول من نوعه.
و يعتبر هذا الحل العلمي الذي قدمه الأستاذ السعودي نهاية لهذه المشكلة و التي تمنع أي مخترق من معرفة كلمات السر للمستخدمين مهما اخترق قاعدة البيانات الخاصة بالضحية إضافة إلى برنامج تطبيق هذا البروتوكول الذي قال أنه بسيط بحيث يمكن لأي مؤسسة أن تستخدمه لحماية كلمات المرور لعملائها بطريقة تمنع الهاكرز من اختراقها او الوصول إلى بيانات الاطراف المعنية.

و الجدير بالذكر أن الأستاذ المشيقح هو أول سعودي يحصل على هذه الجائزة العالية المستوى، و أن يحصل على إهتمام كبير من طرف وسائل الإعلام العالمية، و ذلك بعد أن كان موضوع بحثه حديث الكثير من الجهات العلمية و المتخصصة كمؤسسة ” ACM News ” و الشركة الشهيرة كاسبرسكي الامنية ” Kaspersky ” و عدة منظمات أخرى مهتمة بالإنجاز. كما تمت ترجمة ملخص البحث المقدم إلى أكثر من أربعة لغات عالمية لتصل الفكرة إلى أكبر عدد من المؤسسات العالمية، و لكل من يريد الإطلاع أكثر على هذا الإنجاز و تفاصيله المرجو زيارة موقع الدكتور المشيقح على الرابط التالي : meshekah.com

أهداف المؤتمر الدولي لأمن المعلومات
يهدف المؤتمر الدولي العالمي لأمن المعلومات إلى تطبيق العديد من الأسس العالمية و من بين هذه الاهداف نجد ما يلي:
التعريف بقضية أمن المعلومات على المستوى الإداري و التنظيمي .

التعريف بقضية أمن المعلومات على المستوى الفني و التقني .
التعريف بهياكل جديدة لادارة عمليات أمن وضبط المعلومات وشبكاتها ونظمها
مقاييس الجودة في مجال أمن نظم وشبكات المعلومات .
التعريف بالأبعاد القانونية لقضايا أمن نظم وشبكات المعلومات .
التعريف بدور أمن المعلومات في حماية الفرد و الأسرة .

أمن المعلومات في منطقة الشرق الاوسط
بلغ معدل الإنفاق على تقنيات و خدمات المعلومات في دول الشرق الأوسط و شمال افريقيا ذروته في العام الحالي كما توقع العلماء أن يتجاوز 1.1 مليار دولار أي بزيادة تتجاوز 3 بالمئة من معدل الإنفاق الذي كان في سنة 2014 وفق التقرير الذي أصدرته مؤسسة الدراسات و الأبحاث العالمية “غارتنر”.

و رغم تراجع قيمة صرف الدولار الأمريكي مقابل بقية العملات و التوقعات بأن يؤثر تراجع معدل النمو على الإنفاق على امن المعلومات إلا أنه واصل زيادته في كل المنطقة كما يتوقع الخبراء أن يستمر هذا الإنفاق في الارتفاع بنسبة 15 بالمئة في الأيام القادمة، كما أوضح التقرير أن تزيد الهجمات الالكترونية التي تستهدف الحكومات بنسبة 40 بالمئة بحلول سنة 2018 . و قال الخبير “غريغ يونغ” بأن دول الشرق الأوسط بدأت تعتمد استراتيجيات وقائية حديثة.

الكلمات الدلالية :

المعلومات, التعريف, المؤتمر, كلمات, المشيقح, الإنفاق, بالمئة, الدولي, الدكتور, الشرق, الأستاذ, يعتبر, بقضية, العالمية, العلمية, المعلوماتية, البحث, المقدم, تراجع, الدراسات, المشكلة, التقرير, المستوى, العالمية،, الأوسط, بنسبة, المرور, العالمي, تطبيق, وشبكات, سعودي, مؤسسة

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها