كيفية صلاة الاستخارة ودعائها

  • 18/12/2015 14:12
  • 0
  • 878

الإستخارة اي طلب الخيرة في شئ ما او طلب توجيه الأمور الى ما هو مختار عند الله و يفضل هنا الصلاة و الدعاء بالدعاء الوارد في الإستخارة .

دعاء الإستخارة .
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها، كما يعلمنا السورة من القرآن يقول إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل اللهم إني استخيرك بعلمك ، وأستقدرك بقدرتك ، وأسالك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ، أو قال عاجل أمري وأجله ، فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ، (أو قال عاجل أمري وآجله) فاصرفه عني ، واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به ، قال ويسمى حاجته ، أي يذكر حاجته عند قوله اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ، فيقول مثلا اللهم إن كنت تعلم أن سفري أو زواجي من فلانة و غيره من الامور خير لي في ديني , وإن كنت تعلم أن سفري او غيره من الامور شر لي في ديني و بعدها تستكمل الدعاء .

كيفية صلاة الإستخارة .
تتم الإستخارة في الامور المباحة فقط فلا يستخار فيما يغضب الله او يخالف الشرع و تتم الصلاة كالآتي : –
1- توضأ وضوء الصلاة .
2- قبل البدأ في الصلاة يجب أن تنوي فالنية امر ضروري في صلاة الإستخارة .
3- قم بصلاة ركعتين و من السنة ان تقوم بقراءة سورة “قل يا ايها الكافرون” في الركعة الأولى بعد قراءة الفاتحة و في الركعة الثانية سورة “قل هو الله أحد” و بعد أنتهاء الركعة الثانية قم بالتسليم .
4- بعد التسليم قم بالتضرع الى الله و أستحضر عظمة الله و قدرته و كن متدبرًا في الدعاء .

5- قبل البدأ في الدعاء الخاص بالإستخارة قم بالثناء على الله عز و جل ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم و يفضل هنا استخدام الصلاة الإبراهيمية “اللهم صلي على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد” .
6- قم بقول دعاء الإستخارة مع ذكر الطلب الذي تستخير فيه حيث تذكره عند الوصول الى “اللهم إن كنت تعلم أن الأمر و تسمي الأمر ” الى آخر الدعاء على أن تذكر الأمر مرتين مرة بالخير و مرة بالشر .
7- بعد الإنتهاء قم بالصلاة على النبي بنفس الطريقة في المرة الطريقة الاولى بالصلاة الإبراهيمة قبل البدأ بالدعاء .

لا تعني صلاة الإستخارة أن تقوم بالإختيار فأنت تقوم بها لتقدم على أمر ما و إن كان فيه الخير يسره الله و تم و إن كان فيه شر توقف و لم يكتمل , لذا فلا تلتفت كثيرًا الى ما يقال عن الأحلام او الشعور بالضيق و إنما إستخر و توكل على الله و إبدأ فيما تصبو او تسعى اليه .

وقت صلاة الإستخارة .
يمكن آداء صلاة الإستخارة في اي وقت من اليوم الا في الأوقات المنهي عنها و لكن يعتبر تأدية الصلاة و الدعاء في الثلث الأخير مفضلة فهي أفضل أوقات الإجابة , فقد ذكر في الصحيحين عن الرسول صلى الله عليه و سلم قال ” ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له”

الكلمات الدلالية :

الإستخارة, الصلاة, الدعاء, الأمر, اللهم, البدأ, الركعة, الامور, النبي, بالدعاء, ركعتين, “قل, بالصلاة, وعاقبة, الأمور, الخير, ومعاشي, حاجته, يعلمنا, “اللهم, إبراهيم, الثانية, الطريقة
الموضوع السابق

شكر النعمة

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها