من يوقف حياة الإنسان القلب أم الدماغ ؟

  • 13/04/2015 13:12
  • 0
  • 989
  • تنبيه : أنت تتصفح محتوى من أرشيف الموسوعة تم نشرة منذ 4 سنة

من الذي يوقف حياة الانسان القلب ام الدماغ ؟؟؟ هذا السؤال وقف امامه مجموعة من العلماء و قرروا ان يقيموا الدراسات المختلفة من اجل الوصول الى اجابة على هذا السؤال .. و بتطلع للماضي و جدوا ان قديما عرف أن القلب هو الذي يلعب الدور الرئيسي في الحظات الاخيرة للانسان قبل وفاته  بحيث ان عندما يتوقف كل من النبض و تدفق الدم بداخل جسم الانسان بجانب ان يتوقف باقي أجهزة الجسم  ببطء و يحدث الوفاة ..و لكن حديثا و بعد العديد من الدراسات و الابحاث  و بعد ان قام العلماء بدراسة نشاط القلب و الدماغ على الفئران في تلك  اللحظات الاخيرة قبل  موتها من خلال متابعة نقص الاكسجين في الجسم .. وجد العلماء الاتي ”  دماغ الفيران  قد أرسلت موجة على هيئة إشارات إلى القلب هذه الموجات سببت  أضرارا صعب إصلاحها و هذه الموجات هي التي   تسببت في توقفه عن العمل و لكن القلب استطاع ان ينجوا من الموت و بقى على قيد الحياة لفترة أطول .و بالطبع ما حدث في الفيران التجارب مشابه  لما يحدث في البشر .

كما ذكرت الباحثة ” جيمو بورجيجين ” و هي عالمة الأعصاب في جامعة ميشيغان بكلية الطب ” ان الناس تركز بشكل طبيعي على القلب ،  ويعتقدون أنه إذا ما قاموا بإنقاذ القلب ، فيمكنهم إنقاذ الدماغ ، ولكن فريقنا وجد شيئا مفاجئا، وجدنا أنه علينا قطع التواصل الكيميائي بين الدماغ والقلب من أجل إنقاذ القلب ” و لعل هذه النتيجة مخالفة تماما لجميع الأعراف الطبية التقليدية .

وفقا لجمعية القلب ان في كل عام يتوفى مئات الآلاف البشر بالعالم وذلك يرجع لسبب السكتة القلبية فعندما يتوقف القلب  فجأة و حتى مع العلاج الطبي  يستطيع 10% منهم فقط من البقاء على قيد الحياة .

و هناك باحثون في هذه الدراسة تناولوا وتناقشوا في السؤال ”  لماذا يمكن أن يتوقف قلب الشخص السليم فجأة بالرغم من فقدانه الوعي بعد بضعة دقائق من دون الأوكسجين ، و لقد يفقد الشخص وعيه تماما في السكتة و برغم من ذلك  فإن الدماغ تظل نشطه  و كذلك يبقى  الاتصال الكيميائي مستمر  بينه و بين القلب .

 

و بذلك هناك طريقة واحدة فقط بعد هذه الدراسات والابحاث التي تمت على الفيران ان اذا تمكن الباحثون و العلماء من الوصول الى  وسيلة  بها يتم قطع الاتصال بين كل من الدماغ و القلب باستخدام الأدوية كبديل عن  قطع النخاع الشوكي فيكون من الممكن عند ذلك انقاذ حياة الأشخاص الذين يعانون من السكتة القلبية .

الكلمات الدلالية :

القلب, الدماغ, يتوقف, العلماء, الدراسات, الفيران, السكتة, السؤال, الحياة, الجسم, الموجات, الشخص, الاخيرة, إنقاذ, القلبية, البشر, الوصول, الانسان, الكيميائي

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها