مدينة العلا .. السعودية

  • 25/04/2015 13:44
  • 0
  • 504
  • تنبيه : أنت تتصفح محتوى من أرشيف الموسوعة تم نشرة منذ 3 سنة

العلا احدى اجمل وقدم مدن المملكة العربية السعودية , تقع مدينة العلى في الجهة الغربية للجزيرة العربية , تسمى بمثلث العلا فهي نقطة التقاء حضارات الشرق الادنى القديم , وهي تمثل حضارة التجارة القديمة لوقعها في طريق قوافل تجار البذور والتوابل من دول الشرق الادنى الى دول غرب الجزيرة وغيرها .

تبعد مدينة العلا عن المدينة المنورة حوالي 300 كم , وهي في الجهة الشمالية منها , نزل فيها الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو في طريقه الى غزوة تبوك , حيث حدد مسجدا وحدده بالعضام وبناه اهل العلا فيما بعد وسمي بمسجد العضام , وتعتبر مدينة العلا من المنطق الاثرية المسجلة في منظمة اليونسكو لما تحتويه من اثرا تاريخيا عظيمة .

موقع العلا:
تقع مدينة العلا في غرب الجزيرة العربية , وهي اداريا تتبع منطقة المدينة المنورة , ويربطها بالمدن الاخرى طرق زراعية مختلفة , اذ تبعد عن المدينة المنورة ما يقر من 300 كيلو متر , وتبعد عن مدينة الوجه 200 كم , وعن تبوك 250 كم , وعن مدينة حائل 400 كم , وتقع مدينة العلا بين جبلان كبيران يحدها من الغرب والشرق , في واد خصب التربة , تكثر فيه زراعة النخيل الفواكه والحمضيات .

 

A view of the city of Al-Ula and show the surrounding mountains

طرق الوصول :
* طريق المدينة المنورة – خيبر – تبوك والذي يبعد 400 كم .
* طريق المدينة المنورة – شجوى – العلا والذي يبعد 300 كم .
* طريق العلا – تبوك مرورا بقلعة المعظم 250 كم .
* طريق العلا – تبوك مرورا بالجهراء وتيماء وطوله 450 كم .
* طريق العلا – حائل ويبلغ 380 كم .
* طريق العلا – الوجه ويبلغ 200 كم .
* طريق ينبع – العيص ثم العلا 352 كم .
* مطار الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز المحلي .

 

Using the entrance to the city of Al-Ula

التسمية :
اشتهرت مدينة العلا باسماء عدة فعرفت باسم عروس الجبال و وعرفت ايضا بعاصمة التاريخ والاثار لما تتميز به من مناظر جبلية ساحرة , ولقدم تاريخها , وكثرة المواقع الاثرية بها .
وتقول الروايات عن سبب تسميتها باسم مدينة العلا انها كانت تشتهر بوجود عينان من الماء العذب هما عين المعلق وعين تدعل , وكان يوجد عند منبع عين المعلق اشجار نخل شاهقة وعالية وكانت تسمى العلي , ومن هنا جاء اسم لعلا .

هذا وقد ذكرها ياقوت الحموي في معجمه الشهير , اذ ذكرها باسم جمع وهو العليا , وهو اسم لمكان يقع ناحية وادي القرى التي يفصل بينها وبين الشام , وهو المكان الذي نزل بها الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في طريقه الى غزوة تبوك .

المساحة وعدد السكان :
ميدنة العلا هي احدى المدن التي تتبع اداريا منطقة المدينة المنورة , وتشكل مدينة العلا ما يقر من 19,6 % من مساحة منطقة الميدنة المنورة , اذ تبلغ حوالي مساحتها الفعلية 29261 كم , وتعد مدينة العلا في المرتبة الاولى لمنطقة المدينة المنورة من حيث المساحة , ويصل عدد سكان مدينة العلا حوالي 65 الف نسمة تقريبا .

الاثار في العلا :
عرفت مدينة العلا باسم عاصمة التاريخ والاثار , لما تمثله المدينة من قدم التاريخ وكثر الاثار والمواقع الاثرية والتاريخية فيها , ومدينة العلا هي من المناطق المسجلة لدى منظمة اليونسكو العالمية , حيث تتميز بالمعالم الاثارية والتي يرجع تاريخها الى اكثر من 200 عام مضت ومن هذه الاثار .
* الحجر – مدائن صالح :
مدائن صالح وتسمى بالحجر , هي من اهم المناطق الاثرية لمدينة العلا , وهي تمثل متحف اثري مفتوح , والاثار القديمة في الحجر عبار عن اماكن عبادة والعديد من النقوش الصخرية تمثل الحضارات المتعاقبة على المكان , وهي اثار تمودية ولحيانية ونبطية وغيرها .

ويوجد في الحجر أو مدائن صالح ما يقرب من عدد 131 مدفنا يعود تاريخها جميعا الى العام الاول قبل الميلاد حتى العام 75 ميلادي , وتمثل كل مقبرة وصف فني رائع غاية في الجمال وهي عبارة عن مقبرة لصحاب المقبرة واسرته وتمتد لعدة اجيال , وعلى كل مقبرة توجد لوحة بها وصية صاحب المقبرة , ووصفه وعائلته .

ومن المعروف عن مدائن صالح انها تمثل قوم ثمود الذي جاء ذكرهم في القرأن الكريم , الذين رفضو دعوة نبي الله النبي صالح , وهم من عقرو الناقة التي ارسلها الله لهم اية .

 

وتقع مدائن صالح شمال شرق العلا وتبعد مسافة 22 كم تقريبا , وتمثل المنطقة الاثرية حوالي 13,39 كم بالتقريبا , وهذه المساحة تضم اثار قائمة ومعروفة .

في عام 2008 م تم اعتمد مدائن صالح موقع تراث علامي من قبل منظمة الامم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة التي تسمى بمنظمة اليونسكو , وهي اول موقع اثري يسجل في منظمة اليونسكو يتبع المملكة العربية السعودية .

 

Madain Saleh

* قصر الفريد :
هكذا يسمى لدى اهل المنطقة , وقد سمي بهذا لاسم نظرا لتفرده بكتلة صخرية ضخمة الحجم ,وكذلك انفراده بواجهة كبيرة ومميزة .
* قصر البنت :
ويفع قصر البنت كما يطلق سكان المنطقة في الخريمات , ويحط بقصر البنت مجموعة من المدافن الاثارية القديمة .
* فصر العجوز :
ويوجد قصر العجوز على كتلة صخرية وسط الرمال الشاسعة , وله واجهة من جهة الشمال تشابه في شكلها شكل الديوان .
* محلب الناقة :
محلب الناقة هو عبارة عن تكوين لحوض من الحجر كبير الحجم , يعرف بمحل الناقة اي ناقة صالح , بينما تؤكد الحقيقة كما سجلها العلماء ان المكان هو مجرد معبد نبطي قديم .
* مقابر الاسود :
هي عبارة عن مدافن تسمى بمقابر الاسود , وجاء هذا الاسم لوجود منحوتات لمخلوقات على بعضها والتي تشبه الاسود , وتبلغ عدد المدافن 21 قبرا , وهي مقابر لحيانية .
* المزحم :
وهو عبارة عن ممير ضيق تقول الفصص القديمة انه المكان الذي عقرت في ناقة النبي صالح عليه السلام .
* جبل الحوار :
وهو جبل املس حجمه كبير , ويقال انه دخل فيه حوار الناقة بعد عقرها , ويقول بعض الناس انه هناك صوت يسمع يشبه صوت فصيل الناقة , ويقال ان هذا الصوت يسمع كل يوم جمعة في موعد صلاة الجمعة .
* الحويره :
وهو اصغر من جبل الحوار , وهو ايضا جبل املس وتقول الروايات ان هذا الجبل قد هرب له صغير ناقة النبي صالح عقب عقرها من قبل قوم ثمود .
* محطة سكة حديد الحجاز :
تعرف محطة سكة حديد الحجاز بمحطة الاستسيون , ويطلق عليه اهل المنطقة محطة الاستصيون, وهي عبار عن عدة محطات تمثل خط سكة حديد الحجاز التي تربطها ببلاد الشام , حيث تمر بمدينة تبوك , وقد بدأ العمل بها عام 1899 م .

 

Madain Saleh shows the Ottoman castles and railway station
* قلعة الحجر الاسلامية :
هي مكان قد بني في العهد العثماني يقال انه بني عام 1375 ه -985 م , وقد بني كاستراحة لحجاج البيت الحرام .
* قلعة موسى بني نصير :
توجد هذه القلعة على جبل شاهق الارتفاع وسط مدينة العلا , وقد بناها القائد المسلم موسى بني نصير ابلوي .
* البلدة القديمة :
ويطلق عليها اسم الديرة وما تبقى من هذه البلدة اثار ازقتها وبعض اثار مبانيها ومساقيها .

الكلمات الدلالية :

العلا, مدينة, المدينة, المنورة, الناقة, مدائن, الاثرية, القديمة, الحجر, اليونسكو, منظمة, عبارة, المكان, العربية, المنطقة, حوالي, الكريم, النبي, والاثار, تاريخها, البنت, التاريخ, الاسود, الاثار, المساحة, منطقة, الحجاز, مقبرة, الوجه, الشرق, البلدة, عقرها, وتبعد, الادنى, مقابر, الحجم, صخرية, ويقال, الحوار, العام, الشام, ويبلغ, ويوجد, مرورا, والذي, تتميز, الجهة, ذكرها, السعودية, تقريبا, المناطق, المعلق, طريقه, المملكة, اداريا, المقبرة, الاثارية, وغيرها, الرسول, الروايات, ويطلق, العجوز, الجزيرة, المدافن, وتمثل, المسجلة, وتقول, والتي

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها