جزيرة فرعون (جزيرة المرجان أو Island Faraun)

  • 09/05/2015 18:19
  • 0
  • 1129
  • تنبيه : أنت تتصفح محتوى من أرشيف الموسوعة تم نشرة منذ 3 سنة

جزيرة فرعون  هي الجزيرة التي تقع في خليج العقبة والتي تتميز بقلعة صلاح الدين المدهشة والتي تقع بين المياه الواضحة في طابا قبالة شاطئ شبه جزيرة سيناء المصرية . لقد بنيت هذه القلعة في عهد الصليبيين من قبل بلدوين الأول “ملك القدس” في 1116 م بإعتبارها وسط الطريق التجاري الضخم بين الشرق الأقصى وأوروبا مع أضيق نقطة على خليج العقبة .

أستخدمت هذه القلعة خلال حروب الصليبيين ، كما استخدمت هذه القلعة لجمع الضرائب من التجار العرب ، وفي استخدامها لشن هجوم العرب ، وأيضا لحماية الحجاج الذين يسافرون بين القدس ودير سانت كاترين . جرت معركة في الجزيرة في 1170 عند قلعة صلاح الدين ، والتي توسعت إلى الحد الكبير . بعد فترة المماليك والعثمانيين كان هناك بعض الإضافات الأخرى إلى القلعة . تحتوي القلعة على العديد من الغرف الصغيرة ، والتي تشمل المطابخ والحمامات والأفران الضخمة . وهناك أبراج الحمام ، التي كانت تستخدم في نقل الرسائل وكذلك في الأبراج الدائرية للرماة .

يتميز مكان القلعة بإطلالته الرائعة على المناطق المحيطة لكل من مصر ، فلسطين ، الأردن والمملكة العربية السعودية . هذه القلعة تتيح لك قدرا كبيرا من الاسترخاء وسط المياه الزرقاء الواضحة والبعيدة عن أي الضوضاء أو التلوث .

 

جزيرة فرعون (جزيرة المرجان أو Island Faraun)

جزيرة فرعون (جزيرة المرجان أو Island Faraun)

الجزيرة
جزير فرعون لديها العديد من الأسماء بما في ذلك Jezeirat Faraun (جزيرة المرجان) وجزيرة الشعاب . تمتد الجزيرة على بعد 7 أميال (11 كم) إلى الجنوب من إيلات في المياه المصرية . ويقع مرسى سيناء للمياة الطبيعية بين الجزيرة والبر الرئيسى ، لحماية السفن من العواصف المطلة على الخليج .

سبب التسمية
سميت جزيرة فرعون بهذا الإسم بسبب استخدمها لأول مرة في عهد رمسيس الثالث (1194-1163 قبل الميلاد) ، وهي جزيرة صخرية طويلة تحيط بها الشعاب المرجانية والمياه الفيروزية للخليج . لا تزال هذه الجزيرة مرئية و مثيرة من الشاطئ وهي رمز للفترة المعروفة في الاحتلال لهذه المنطقة ، والتي تضم الجدران المهدمة من قبل بلدوين الأول منذ 55 عاما .

لقد سيطر الصليبيون على حد سواء على طرق التجارة والحج التي كانت تمر بهذه الطرق من أجل سلامة الجزيرة . ولكن في عام 1171 م ، وبعد فترة وجيزة من وصولهم إلى السلطة في مصر ، هاجم صلاح الدين القلعة على حين غرة . على الرغم من المحاولات المتكررة ، لاستعاد الصليبيون مرة أخرى لهذه الجزيرة إلا ان صلاح الدين أبدى السيطرة على الجزيرة .

 

جزيرة فرعون (جزيرة المرجان أو Island Faraun)

جزيرة فرعون (جزيرة المرجان أو Island Faraun)

المتعة في الجزيرة
يقبل الكثير من الزوار للجزير للإستمتاع بكل من الغطس و الغوص حول الشعاب الممتازة قبالة الطرف الشمالي من الجزيرة (على الرغم من التيارات القوية) إلا ان الشعاب المرجاني تخطفك بسحرها . تجذب جزيرة فرعون (المعروف أيضا باسم جزيرة المرجان) للعديد من المصورين على جانب الطريق ، ليتم تشغيل زوارق الجزيرة من فندق صلاح الدين خلال موسم الذروة للجزيرة ، ويمكن انتقال المسافرين من إيلات والعقبة .

 

يمكنك الوصول إلى جزيرة الفراعنة على نهر التايمز عن طريق قوارب ضفة شيبرتون (برحلة قصيرة لمدة 30 ثانية) . هناك مسار مركزي يؤدي إلى المساحات الخضراء الواسعة التي تستخدم للمناسبات المختلفة في جزر التقويم الاجتماعي . الجزيرة لديها أجواء مريحة وسلمية وتعد ملاذا للوفرة من الحياة البرية .

زيارة جزيرة الفراعنة
وهناك طريقة رائعة لملء وقتك في العقبة ، حيث تقع جزيرة الفراعنة على امتداد 17 كيلومترا الى الجنوب الغربي من مدينة العقبة ، على بعد 250 متر قبالة السواحل المصرية . وبها ارتفاع لافت من الجزيرة الصخرية ، وقد تم ترميم أبراج القلاع وطرق المرور مؤخرا ، مما يسمح لك أن تتخيل تاريخ هذه الجزيرة المحصنة الصليبية . خلال جولة يومك سيكون لديك فرصة كبيرة للاستمتاع بالسباحة والغوص بالقرب من جزيرة وسوف يتم عمل رحلة الغذاء BBQ .

 

جزيرة فرعون (جزيرة المرجان أو Island Faraun)

جزيرة فرعون (جزيرة المرجان أو Island Faraun)

الانشاءات
بنيت قلعة صلاح الدين الأيوبي في عام 1170 ، والتي يحيط بها التلال الجنوبية ، لنقل البضائع عبر الأرصفة البحرية فى البر الرئيسى ، ولإمكانية ارسالها شمالا على الأرض .

جزيرة فرعون الحديثة
جنبا إلى جنب مع قلعة آل الجندي في مصر ، تم إضافة القلعة الموجودة في جزيرة فرعون على قائمة التراث العالمي لليونسكو في يوم 28 يوليو لعام 2003 ، نظرا لقيمتها الثقافية العالمية المزعومة ، وبسبب موقعها بالقرب من الأردن وفلسطين ، وأصبحت الجزيرة والشعاب المرجانية نقطة جذب لمشاهدة معالم المدينة التي تحظى بشعبية كبيرة بين السياح وبمقرها في طابا ، إيلات ، والعقبة .

على بعد بضعة كيلومترات جنوب طابا ، وعلى رأس خليج العقبة وعلى بعد بضع مئات من الأمتار من الشاطئ ، تقع جزيرة فرعون . يعلوه الجزء الأكبر للقلعة صلاح الدين ، جزيرة فرعون هي واحدة من أكثر المناطق الخلابة في مصر . بعد نحو ألفي سنة ، احتل البيزنطيون الجزيرة ، وأصبحت تابعة للصليبيين (في القرن 12 عشر) ومن ثم إلى صلاح الدين . في عام 1182 ، تم إعادة بناء قلعة صلاح الدين من التحصينات البيزنطية والصليبية لزيادة تعزيز دفاعات الجزيرة .

صورة لـ جزيرة فرعون

 

جزيرة فرعون (جزيرة المرجان أو Island Faraun)

جزيرة فرعون (جزيرة المرجان أو Island Faraun) .جزيرة فرعون (جزيرة المرجان أو Island Faraun)

 

جزيرة فرعون (جزيرة المرجان أو Island Faraun)

جزيرة فرعون (جزيرة المرجان أو Island Faraun)

 

الكلمات الدلالية :

الجزيرة, جزيرة, الدين, القلعة, فرعون, والتي, العقبة, الشعاب, إيلات, قبالة, المصرية, الفراعنة, المياه, وهناك, العديد, الشاطئ, الرغم, لحماية, أبراج, الصليبيون, الأردن, لديها, المرجان), الجنوب, كبيرة, الرئيسى, العرب, المرجانية, المناطق, بالقرب, تستخدم, وأصبحت, الصليبيين, سيناء, بلدوين, الأول, الطريق, الواضحة, والعقبة

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها