بدء مناورات روسية صينية غير مسبوقة في البحر المتوسط

  • 12/05/2015 12:58
  • 0
  • 319
  • تنبيه : أنت تتصفح محتوى من أرشيف الموسوعة تم نشرة منذ 3 سنة

بدأت روسيا والصين اليوم الثلاثاء مناورات بحرية غير مسبوقة في البحر المتوسط. فيما أشادت الصحف الصينية الرسمية بتقارب العلاقات المتزايد مع موسكو.

وتشارك في المناورات، التي تستمر 11 يوما، 9 سفن حربية روسية وصينية، على ما نقلت صحيفة "غلوبال تايمز" اليومية.

وتصل السفن اليوم الثلاثاء إلى البحر المتوسط، وهي منطقة لم تجر فيها الدولتان من قبل مناورات حربية مشتركة، بحسب وسائل الإعلام في بكين.

وعلقت وكالة أنباء الصين الجديدة قائلة إن "هذا يثبت بوضوح أن البلدين سيتعاونان للحفاظ على السلام والنظام الدولي ما بعد الحرب"، معتبرة أن هذا التقارب ضمانة على "المساهمة في عالم أفضل".

وشهدت العلاقات بين البلدين، العضوين الدائمين في مجلس الأمن الدولي، تقدما خلال السنوات الأخيرة، بالتزامن مع تفاقم الهوة بين موسكو والدول الغربية، وتزايد مخاوف جيران بكين من طموحاتها وقوتها.

وكتبت صحيفة غلوبال تايمز: "بالرغم من فروقاتهما الثقافية، فإن البلدين متساويان، على عكس علاقة السيد بالخادم التي تربط الولايات المتحدة واليابان"، بحسب ما ورد بالصحيفة.

ومن جهة أخرى، تؤكد هذه المناورات إرادة الصين توسيع رقعة نفوذها العسكري بعيدا عن أراضيها.

وأعلن رئيس جيبوتي اسماعيل عمر جيله في الأسبوع الفائت أن بكين تناقش مع بلاده إنشاء قاعدة عسكرية على إراضي البلد الصغير الواقع في قرن إفريقيا.

والأسبوع الماضي في موسكو، أكد رئيسا روسيا والصين فلاديمير بوتين، وشي جينبينغ، على صداقة بلديهما وذلك خلال احتفالات الذكرى 70 للانتصار على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.

الكلمات الدلالية :

البلدين, صحيفة, العلاقات, حربية, البحر, روسيا, الثلاثاء, والصين, مناورات, اليوم, الصين

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها