الطلاب السعوديون يحصدون جوائز عالمية بمسابقة «إنتل آيسف»

  • 19/05/2015 14:47
  • 0
  • 811
  • تنبيه : أنت تتصفح محتوى من أرشيف الموسوعة تم نشرة منذ 4 سنة

 احتفى السعوديون أمس الأول في مطار جون كنيدي في نيويورك بالطلاب والطالبات السعوديين قبل عودتهم إلى المملكة بعد تحقيقهم انجازات مبهرة في مسابقة (إنتل آيسف ٢٠١٥) التي جرت في مدينة بتسبرج بولاية بنلسفانيا على مدى الأسبوعين الماضيين.

وكان في استقبال ممثلي المملكة القنصل العام لخادم الحرمين في نيويورك الأستاذ خالد بن محمد الشريف ومدير الخطوط الجوية العربية السعودية في نيويورك الأستاذ حسام السبيعي وعدد كبير من المواطنين السعوديين المغادرين إلى المملكة وموظفو القنصلية والخطوط السعودية، وقد حقق الفريق الطلابي السعودي المركز الثالث من بين أكثر من ٧٠ دولة.

وكانت نتائج الطلاب الفائزين على الشكل التالي:

- الطالب عبدالجبار الحمود (المركز الأول في علوم النبات).

- وفال بوقس (الرابعة - علم الأحياء).

- نورة الفداغ (الرابعة - الهندسة البيئية).

- عبدالعزيز الشهراني (الرابع - الطب الحيوي والعلوم الصحية).

- لولوة الشيحة (الرابعة - علوم النبات).

- ماريا الكردي (جائزة عن مشروع استخدام البكتيريا لانتاج الكهرباء).

وفي البداية قال القنصل العام لخادم الحرمين في نيويورك الأستاذ خالد الشريف أن مشاعر السعادة والبهجة تغلب على كل مواطن سعودي ابتهاجاً بهذا الفوز العالمي الذي حققه أبناؤنا وبناتنا الطلاب والطالبات السعوديين في أكبر محفل عالمي للمسابقة الطلابية، مؤكداً أن فرحتنا كبيرة باستقبال أبطال الوطن بمناسبة فوزهم في المسابقة التي رفعوا فيها رأس الجميع بتحقيقهم لمراكز كبيرة ومتقدمة دولياً.

وهذه المسابقة تقام سنوياً في الولايات المتحدة، تتنقل بين ثلاث مدن رئيسية، ويشارك ابناؤنا وبناتنا في كل سنة على مدى السنوات التسع الماضية وبإذن الله أن نحقق فيها المزيد والمزيد من الانتصارات.

وقال الشريف «هذه البطولة العالمية تشكل حافز كبير للطلبة والطالبات فهي تدفعهم لتقديم آلاف الأبحاث بحيث يتمكن الفائز المتميز فيها من بين أبنائنا وبناتنا لتمثيل المملكة في هذه المسابقة العالمية».

وختم حديثه ل»الرياض» قائلاً «إن شاء الله تتكرر هذه النجاحات الباهرة لبلادنا الغالية في كل عام ونرى نتائج أفضل وأفضل، ونشكر القائمين على مؤسسة «موهبة» ووزارة التعليم تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد وزير الدفاع والطيران».

من جهته، قال د. محمد العيسى الملحق الثقافي بسفارة المملكة لدى الولايات المتحدة، بأسمي وباسم كل المبتعثين المتواجدين في الولايات المتحدة وباسم زملائي في الملحقية الثقافية السعودية في الولايات المتحدة وباسم الوطن أتقدم بالتهنئة لوفد المنتخب السعودي العلمي وفوزه بالمركز الأول في مسابقة عالمية على مستوى دول العالم.

مضيفاً «الحقيقة أن الملحقية الثقافية حين علمت بهذا الانجاز الكبير قامت بالطلب من النادي السعودي في بتسبرج بولاية بنلسفانيا، أن يكرم هذا الوفد الطلابي برئاسة د.حمدان بن إبراهيم المحمد المشرف العام على الادارة العامة للابداع العلمي في موهبة، وقد باركت لهم فرداً فرداً هذا الانجاز الذي حققوه للمملكة على المستوى العالمي».

وقال الملحق الثقافي د. محمد العيسى في حديثه ل»الرياض» هؤلاء هم الطلاب والطالبات الحاصلين على جوائز متقدمة جداً على مستوى العالم، وهذا الانجاز ليس غريباً على أبنائنا وبناتنا ونسأل الله أن يوفقهم وأن نرى في الأعوام القادمة انجازات أكبر وأكبر.

وختم د.العيسى حديثه ل»الرياض» بالقول «التهنئة اليوم ليست فقط لهؤلاء من أولادنا وبناتنا، بل هي تهنئة لكل الوطن، تهنئة للقيادة الحكيمة بهذا الانجاز».

أما الأستاذ د. حمدان المحمد المشرف العام على الادارة العامة للابداع العلمي ورئيس الوفد السعودي المشارك في معرض «إنتل آيسف ٢٠١٥» الدولي فقال «الحمدلله الذي منّ على أبنائنا وبناتنا بالفوز بمراكز متقدمة وتحقيقهم سبع جوائز كبرى وجائزة خاصة بتخصصات عديدة، التخصصات الصحية، تخصصات العلوم البحتة، تخصصات البيئة».

وأكد أن أحد الطلاب السعوديين الفائزين حصل على ثلاث جوائز كبرى في تخصص علم النبات، والحدث الأكبر أن الطالب الوحيد الذي حصل في هذه السنة على جائزة مقدمة من جائزة نوبل هو من طلبتنا وتتيح له هذه الجائزة أن يحضر تكريم العلماء الحاصلين على جائزة نوبل بمدينة ستوكهولم في السويد.

أيضاً طلابنا حصدوا العديد من الميداليات وبعض المنح التي عرضت عليهم من بعض الجامعات الأمريكية للدراسة فيها.

وأضاف «نشكر جريدة «الرياض» على حرصها واهتمامها من خلال تواجدها معنا هنا في أمريكا ونحن في هذا الحدث العظيم والذي شعرنا فيه بأهمية العلم والعلماء وأهمية هذا الجيل الذي -إن شاء الله تعالى- سيقود الأمة بفضل الله سبحانه».

وقامت الخطوط الجوية العربية السعودية بجهود كبيرة تجاه الوفد التعليمي المتسابق عالمياً في الولايات المتحدة، وفي تصريح ل»الرياض» قال الأستاذ حسام السبيعي مدير محطة «السعودية» في نيويورك «في الحقيقة، لدينا توجيهات من الادارة العليا في الخطوط السعودية بالاهتمام بسفرائنا من طلاب وطالبات الذين شرفونا وشرفوا المملكة ككل، ونحن نتشرف باختيارهم الخطوط السعودية للسفر معنا وسنوفر لها كافة التسهيلات من استقبال وإنهاء اجراءات وغير ذلك إلى أن يصلوا بسلامة الله إلى الرياض، ونحن فخورون بالنتائج الكبيرة التي حققوها لنا».

من جهة أخرى، قال الطالب عبدالجبار عبدالرزاق عبدالجبار الحمود الحاصل على المركز الأول عالمياً «كان عدد الطلاب والطالبات المشاركين في المسابقة ١٧٠٢ وهم من أكثر من ٧٠ دولة يتنافسون في هذه المسابقة الدولية في أكثر من حقل، وبحمد الله استطعت أن أحصل على المركز الأول عالمياً في مجال علوم النبات.. وحصلت على جائزة خاصة، نتيجة ذلك وهي حضور حفل توزيع جوائز نوبل الذي سيتم في العام القادم في السويد».

وتحدث طالب متفوق آخر هو عبدالعزيز يحيى الشهراني من مدرسة العرين في أبها الذي أحرز المركز الرابع عالمياً في الطب والعلوم الصحية حيث قال «أود أن أقول لكافة اخواني واخواتي في المملكة أن يشاركوا في مسابقة الابداع التي تؤهلهم لهذه المسابقة الدولية».

وقال المشارك في الوفد الطلابي صالح فوزي صالح من الرياض «الحمد لله، فقد حققنا المركز الثالث على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة وكندا».

وقالت الطالبة ياسمين شاكر الفرق من المنطقة الشرقية «شاركت مع الفريق السعودي في مجال الكيمياء وأقول لكافة زملائي وزميلاتي في المملكة أن يحاولوا المشاركة في هذه المسابقة وستجدون كل الدعم والله يوفق الجميع وإن شاء الله نفرح بالأجيال القادمة».

وبدورها، قالت الطالبة لولوة الشيحة الحاصلة على المركز الرابع عالمياً في مجال علوم النبات، أود أن أشكر كل من قام بدعمي سواء أهلي أو المدرسة وكل من دعمني وأحب أن أقول لكل الطلبة: إذا اجتهدتم وعملتم وبذلتم ما لديكم من علم وحيوية وطاقة فسوف تصلون بإذن الله إلى مبتغاكم».

الكلمات الدلالية :

المملكة, المسابقة, المركز, الولايات, عبدالعزيز, العام, وبناتنا, الطلاب, الأستاذ, السعودي, السعودية, الأول, عالمياً, نيويورك, والطالبات, جائزة, جوائز, ل»الرياض», السعوديين, الخطوط, الوفد, عبدالجبار, الطالب, (الرابعة, حديثه, العلمي, مستوى, الانجاز, المتحدة, وباسم, المتحدة،, أبنائنا, الطلابي, كبيرة, الادارة, الحرمين, الشريف, مسابقة, المحمد, استقبال, الجميع, الرابع, الوطن, المشرف, الحاصلين, متقدمة, الطالبة, القنصل, العامة, فرداً, لكافة, الثقافية, الأمير, العهد, الملكي, السمو, سلمان, وصاحب, بتسبرج, بولاية, الملحقية, الشيحة, زملائي, الثقافي, العيسى, الملحق, انجازات, للابداع, الثالث, نتائج, العربية, السبيعي, الحمود, الشهراني, النبات)., تهنئة, لخادم, الجوية, الفائزين, تخصصات, والعلوم, الفريق, النبات،, لولوة, المشارك

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها