خطوات عليك اتباعها للاستفادة من رمضان

on
  • 2015-06-23 17:00:11
  • 0
  • 1738
رمضان هو شهر الخير ينتظره الجميع ولكن بالرغم من ان شهر رمضان هو شهر روحانيات يجب علينا ان نستفاد من كل لحظة به فهو شهر مغفرة امرنا الله به ان نصوم عن الطعام و نقرا القرأن ولكن مع الاسف تحول شهر المغفرة والرحمة الى شهر يكثر به المسلسلات وفي الوقت الذي يقضي فيه كثير من الاشخاص ايام رمضان في الصلاة والقيام على الجانب الاخر هناك اشخاص يهدرون اوقاتهم في مشاهدة التلفزيون و البرامج الفكاهية و برامج المقالب التي يشتهر بها شهر رمضان  .. و في هذه المقالة سوف نقدم لكم عزيزي القارئ خطوات اذا سيرتم على هداها استطاعتوا باذن الله ان تجتازوا الشهر المبارك

اولا : عليك تحديد شئ يزعجك في حياتك او عادة سيئة مثلا لتتخلص منها

يمكنك عزيزي القارئ ان تستفاد من شهر رمضان بالتخلص من عادة ما تزعجك تفعلها دائما …. او شخص ما يزعجك و يتسبب لك في متاعب كثيرة نفسيا وعقليا وقلبيا و هذا عن طريق ان تحدد هدفك و تجعل هدفك هذا محدد بوقت ” 30 يوم ” ثم عليك ان تقوم بالدعاء الى الله والتقرب منه و تستعين به على التخلص من تلك العادة السيئة او  الشخص فلا تنسى الدعاء في كل وقت قبل الفطار و في كل صلاة و بهذا قد تستطيع ان تخرج من هذا الشهر مستفادا برمضان .

ثانيا : غذي عقلك بالقرأن

غذاء العقل افضل بكثير من غذاء البطون وخاصة لو كان بالقرأن الكريم الذي لم يترك الله لنا امرنا من امور الدنيا الا وذكره لنا .. فما رائيك عزيزي القارئ ان تقوم بقرأة القرأن يوميا بمعدل صفحتين فقط بعد كل صلاة و يكون بجوارك ورقة فارغة عنوانها ” غذي عقلك بالقرأن ” و عندما تقرأ اية من القرأن الكريم تشعر انها اهدئت من روعة قلبك وعقلك في امرا ما فعليك تدوينها في هذه الورقة .. و عند شعورك بالضيق في اي وقت يمكن قرأت تلك الايات فتكون كفيله على تفريج همك و كربك .

ثالثا : الاشتراك بجمعيات و موسسات خيرية

الانسان بطبعه يصيبه الفرح عندما يشعر بقدرته على مساعدة الاخرين .. يمكنك ان تقوم بالمشاركة في جمعيات خيرية تدعم الفقراء فما اجمل ان تكون سبب في افطار مسلم … رمضان ليس شهر الخير فقط في اقامة العبادات على اكمل وجه بل من المهم مساعدة الاخرين ورعاية متطلبتهم و خاصة عندما تكون المساعدة للمحتاجين .

رابعا : يمكنك متابعة برامج هادفة

مع امتلاء قنوات التلفزيون بالمسلسلات و برامج المقالب والفكاهة يوجد العديد من البرامج الهادفة التي يمكن متابعتها فهي تبعث الامل لدي الانسان ومنها من يجعله يشعر بوجود الله بجانبه والاخرى تجعله بمتابعتها يخرج انسان جديد مقبل على الحياة ومن امثلة هذه البرامج لهذا العام 2015 :

 

” خواطر احمد الشقنقيري … لا ناسف على الازعاج دكتور احمد خيري العمري .. ليطمئن قلبي دكتور عدنان ابراهيم … انسان جديد الداعية مصطفى حسني … قصة وفكرة 2  دكتورطارق سويدان … “

خامسا : يمكنك تنزيل العديد من البرامج على الهاتف المحمول الخاص بك :

يمكنك عزيزي القارئ استغلال كل ماحولك من اجل الاستفادة به في هذا الشهر المبارك حتى هاتفك المحمول يمكنك ان تقوم بتحميل برامج تساعدك على الاستفادة من شهر رمضان مثل برنامج المؤذن الذي يساعدك على ان لا يفوتك اي صلاة وكذلك برنامج ختمة ليساعدك في ختم القرأن الكريم .. و هناك ايضا برنامج للازكار يساعدك على قرأة اذكار الصباح والمساء .. وبرنامج السبحة الذكية الذي يمكنك من التسبيح عليه بكل الاستغفارات .

واخيرا يمكنك تحديد كتاب تقرأة على مدار 30 يوم :

يمكنك ان تتخير كتاب هادفا يؤثر في شخصيتك و يكون غذاء لعقلك و روحك فهناك العديد من الكتب الهادفة مثل :

كتاب إيكــاروس  أحمد خالد توفيق .. كتاب عقــل جديد كــامل لماذا سيحكم المبدعون العالم ” دانيــال إتش بينك ” .. و ايضا كتاب  ثم لم يبقَ منهم أحـــد  أغاثــا كريستي …. وغيرهم كثير