براكين السعودية..حقائق وأرقام وصور

  • 21/07/2015 03:19
  • 0
  • 1319
  • تنبيه : أنت تتصفح محتوى من أرشيف الموسوعة تم نشرة منذ 3 سنة

براكين السعودية خامدة وليست ميتة، حيث تجثم فوق المملكة مئات البراكين الخامدة، والتي يمكن أن تثور بعد مقدمات من هزات أرضية متتالية. كانت تلك مجموعة من المعلومات التي ذكرها الدكتور عبد الله المسند الأستاذ المشارك بجامعة القصيم في مجموعة من التغريدات على تويتر خصصها للحديث عن براكين السعودية والتي وثقها بالأرقام والصور. وكان من أهمها إمكانية تجدد البراكين الخامدة في المملكة. ويمكن متابعة المزيد عن البراكين والمقالات العلمية الأخرى عبر موقع الدكتور عبد الله المسند. وهذه مجموعة من الحقائق حول براكين السعودية.

براكين السعودية..حقائق وأرقام وصور

1) تجثم فوق السعودية مئات البراكين الخامدة منذ آلاف السنين حيث يُقدر وقت نشوئها ما يقرب من25 مليون سنة مضت “والله أعلم”.

2) عدد البراكين في حرة خيبر فقط نحو 400 بركان، وفي حرة رهط بين مكة والمدينة 700 بركان، وعلى مستوى السعودية نحو 2000 بركان!!

3) لو انفجرت البراكين (الكبيرة) في حرة خيبر، تبلغ المقذوفات البركانية ارتفاعًا خياليًا نحو 35 كيلومترًا في عنان السماء (أعلى من برج دبي بـ 60 مرة).

براكين السعودية..حقائق وأرقام وصور

4) البراكين في السعودية خامدة وليست ميتة، وشكّلت عبر تاريخها الطويل 13 حرة رئيسة، ناتجة عن تدفقات بركانية عظيمة وقديمة.

براكين السعودية..حقائق وأرقام وصور

5) أحدث بركان انفجر بجبل الملساء جنوب شرق المدينة، حممه وصلت إلى قرب الأطراف الشرقية للمدينة انفجر عام 654هـ، 1256م.

براكين السعودية..حقائق وأرقام وصور

6) بركان جبل الملساء استمر ثورانه لعدة أيام، وسارت الحمم البركانية لمسافة 23 كيلومترًا، وتوقف أطول لسان للحمم قبل الحرم بـ 8.2 كيلومتر.

7) بركان جبل الملساء دفع كل المؤرخين للقول أنه هذا هو المقصود بقوله ﷺ: “لا تقوم الساعة، حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى”.

8) بعد التدقيق والتمحيص في المسألة علميًا، أحسب أن أحداث بركان جبل الملساء لا تؤهله لأن يكون هو المقصود بالحديث! ولو كان هو لاحترقت المدينة!

براكين السعودية..حقائق وأرقام وصور

9) وأن الحجاز موعود ببركان من القوة بمكان لدرجة أن ناره “تضيء أعناق الإبل ببصرى (قرب دمشق)” بل في معظم الشرق الأوسط.

10) أعمق الفوهات البركانية بالسعودية فوّهة بركان الوَعَبة (مَقْلع طِمِيّة) عمقها نحو 220م!! وقطرها نحو 2000م!!! وهو بركان وليس ضربة نيزك.

براكين السعودية..حقائق وأرقام وصور

11) ينتابك شعور مخيف، وأنت تشاهد أعظم فوهة بركان بالسعودية “فوهة الوعبه” بحرة كشب شمال شرق الطائف.

براكين السعودية..حقائق وأرقام وصور

12) مساحة فوهة بركان الوعبة تستوعب حوالي 190 ملعبًا رياضيًا! بعبارة أخرى يستوعب أكثر من 170 ألف سيارة! (فوهة بركان واحد!)

الكلمات الدلالية :

بركان, البراكين, الملساء, مجموعة, البركانية, براكين, أعناق, الإبل, الحجاز, الخامدة, السعودية, المقصود, الدكتور, بركان،, وليست, انفجر, والتي, ميتة،

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها