طريقة تجديد الاستمارة “رخصة المركبة”

  • 19/08/2015 15:31
  • 0
  • 1420
  • تنبيه : أنت تتصفح محتوى من أرشيف الموسوعة تم نشرة منذ 2 سنة

تقوم إدارة المرور بالتعاون مع وزارة الداخلية بتقديم تسهيلات للمواطنين والمقيمين عبر خدماتها الالكترونية لتجديد رخص المركبات والرخص الشخصية , وقصر اقسام المرور لاستخراج الرخص والخدمات فقط لكبار والسن والحالات الإنسانية التي تستوجب المعونة والمساعدة .

ولتجديد الاستمارة او رخصة السيارة الكترونيا هناك خطوات بسيطة توفر الوقت والمجهود على مالك المركبة , سنقوم بشرح طريقة إتمام هذه الخطوات مع عرض صور كيفية كتابة البيانات الخاصة بطلب التجديد حتى الوصول الى استلام الاستمارة بعد تجديدها .

شرح طريقة تجديد الاستمارة الكترونيا :
1- فحص المركبة :
* في اطار حرص الإدارة العامة للمرور لتحقيق السلامة المرورية والحد وتقليل الحوادث حفاظا على راكب الركبة في الملكة العربية السعودية , قدمت مشروع الفحص الفني للسيارات بالمملكة والذي يعد احد الإنجازات الحضارية الكبرى .

*وللقيام بتجديد الاستمارة الكترونيا يجب على مالك المركبة القيام بعمل الفحص الفني للمركبة أولا من خلال مواقع الفحص الفني المتاحة والمنتشرة في انحاء المملكة العربية السعودية ولمعرفة أماكن الفحص القريبة منك يمكن الدخول على الرباط التالي : http://www.mvpi.com.sa/checkstations.aspx?selstation=100&#locn .
* وهناك رسوم مادية مقابل عملية الفحص , تحدد حسب كل مركبة , يمكن معرفتها قبل الذهاب الى مركز الفحص عن طريق الدخول على الرباط التالي : http://www.mvpi.com.sa/charges.aspx .
* المواعيد الموحدة لمراكز الفحص هي : من يوم الاحد حتى يوم الخميس , بدأ من الساعة 7:00صباحا الى 4:15 عصرا , يوم السبت 7:00صباحا حتى 2:15 ظهرا .

2- دفع رسوم التجديد :
* لتسديد رسوم تجدد الاستمارة (رخصة المركبة ) يقوم صاحب الركبة بالدخول على موقع البنك الالكتروني , أو من خلال الصراف الالي التابع للبنك الذي به حسابه .
* بعد تسجيل الدخول على الموقع أو ماكينة الصراف الالي , نقوم باختيار خدمة (سداد) , ثم نضغط على خيار (خدمات وزارة الداخلية) .
* ثم نقوم بإدخال رقم هوية صاحب المركبة أو رقم الإقامة للمغتربين أو القم التسلسلي الموجود على الاستمارة (الرخصة ) .
* بعد ذلك ستظهر قيمة الرسوم الواجب سدادها والخاصة بهذه المركبة ,
* بعد السداد نقوم بسحب إيصال سداد الرسوم وفيه رقم عملية السداد .

 

طريقة تجديد الاستمارة “رخصة المركبة”

 

3- تأمين المركبة :
* على كل صاحب أو مالك مركبة القيام بالتأمين على مركبته في احد شركات التأمين وتسديد الرسوم , وظهور حالة التأمين في نظام ابشر .

4- خدمات ابشر الالكتروني في موقع وزارة الداخلية :
* أولا نقوم بالدخول على رابط موقع وزارة الداخلية التالي : www.moi.gov.sa .
* بعد ذلك نقوم بالضغط على خيار (المرور) ثم اختيار (خدمات المرور) .

 

طريقة تجديد الاستمارة “رخصة المركبة”
* والان ستفتح نافذة لتسجيل الدخول على خدمات ابشر , نقوم بكتابة اسم المستخدم , ثم كلمة المرور , ثم الضغط على زر تسجيل الدخول .

 

طريقة تجديد الاستمارة “رخصة المركبة”
* والان ستفتح صفحة مبين بها المركبات المسجلة باسم المستخدم الذي تم تسجله في خدمات المركبات , حيث نختار المركبة التي نريد تجديد الاستمارة الخاصة بها .

 

طريقة تجديد الاستمارة “رخصة المركبة”
* بعد ذلك ستفتح صفحة بها التفاصيل الكاملة الخاصة بالمركبة , تاريخ الانتهاء ونوع المركبة ولونها وغيرها , ونقوم بالضغط على زر (تجديد استمارة المركبة ) الموجود في وسط اسفل الصفحة .

 

طريقة تجديد الاستمارة “رخصة المركبة”
* والان ستظهر صفحة بها بيانات الاستمارة بعد تجديدها وبها الرقم التسلسلي للاستمارة الجديدة , وتاريخ الانتهاء الجديد للاستمارة , وبها جملة (تم تجديد استمارة المركبة بنجاح, من فضلك قم بزيارة اقرب فرع مرور لاستلام نسخة مطبوعة من الاستمارة ) .

 

طريقة تجديد الاستمارة “رخصة المركبة”

 

الكلمات الدلالية :

المركبة, الاستمارة, الفحص, الدخول, وزارة, ستفتح, التالي, الكترونيا, والان, تجديد, الرسوم, الفني, الخاصة, خدمات, الداخلية, المرور, المركبات, طريقة, تسجيل, 7:00صباحا, للاستمارة, المستخدم, الرباط, ستظهر, تجديدها, التجديد, التسلسلي, (خدمات, التأمين, الموجود, استمارة, القيام, الانتهاء, الالكتروني, العربية, بالدخول, السعودية, الصراف, مركبة, الركبة, بالضغط, السداد, الالي, عملية

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها