العصف الذهني Brainstorming

  • 24/08/2015 12:02
  • 0
  • 578
  • تنبيه : أنت تتصفح محتوى من أرشيف الموسوعة تم نشرة منذ 2 سنة

العصف الذهني هو طريقة جديدة لتعلم الجماعي … هناك طرق عديدة لتجميع البيانات و الحصول على المعلومات اصبح يتبعها معظم المحاضرين و اساتذة الجامعة خلال العام الدرسي فتحولت طرق التعليم التقليدية الى طرق تعليم حديثة تعتمد على الطالب نفسه وليس على معلومات المحاضر ومن هذه الطرق ورش العمل و العصف الذهني Brainstorming …. وفي هذا المقال سوف نتناول تفاصيل عن العصف الذهني ..
ماهو العصف الذهني
هناك تعريفات مختلفة للعصف الذهني اهمها انه هو ” طريقة عملية جماعية إبداعية حيث بها تحاول المجموعة إيجاد حل لمشكلة معينة بتجميع قائمة من الأفكار العفوية التي يساهم بها افراد المجموعة ” توضيح لنص التعريف فالعصف الذهني وهو عبارة عن طرح مشكلة معينة على مجموعة من الافراد ومن ثم يقومون معا بتقديم جميع الاقتراحات التي تساعدهم على حل المشكلة وبعد ذلك يتم استبعاد الحلول المستحيلة واخذ الحلول الممكنة ومن ثم يتم التوصل الى حل مشكلة ما .

ظهور العصف الذهني
في عام 1953 قام رجل يدعى أليكس أوزبورن بتناول فكرة العصف الذهني لاول مرة من خلال كتاب يدعى ” التخيل التطبيقي ” … ومن خلال كتاب التخيل التطبيقي قام أليكس اوزبورن بتناول طريقة العصف الذهني مع تناول قواعد فعالة لجلسات من العصف الذهني .

العصف الذهني الان
أشتهر العصف الذهني و طريقته واصبح يتم تناوله في الجامعات والمعاهد واصبح من اساسيات التعليم … وتم اثبات ان العصف الذهني كفائتة اكثر من العمل الفردي من حيث الافكار التي يتم الحصول عليها … برغم من ان بعض العلماء يجدون ان نواتج العصف الذهني ليست حاسمة الا ان هناك العديد من المحاولات لتحسين طرق العصف الذهني .

نشأة العصف الذهني
في عام 1939 ابتدع ألكس أوزبورن طريقة إبداعية لحل المشكلات اطلق عليها فيما بعد اسم العصف الذهني … وجائتة الفكرة عن طريق ملاحظته الدقيقة للموظفين وعدم قدرتهم على تطوير و إيجاد أفكار ابداعية لحملات الاعلانية التي يقومون بها فقرر ان يقوم بعقد جلسات تفكير جماعي وبالفعل استطاعت جلسات التفكير التي عقدها ألكس انتجت افكار مميزة ومن هنا جاءت فكرة العصف الذهني وبعد ذلك جاءت فكرة كتاب التخيل التطبيقي الذي سبق ذكره .

إجراء نشاط العصف الذهني
اجراء نشاط العصف الذهني يعتمد على أربعة قوانين عامة للعصف الذهني هما :
– مبدأ التركيز على الكم : هنا يقصد بالتركيز على الكم ” كم المعلومات ” التي يتم حصول عليها و زيادة الإنتاج المختلف من اجل زيادة فرصة الوصول الى حل المشكلة
– مبدأ حجب النقد : في جلسات العصف الذهني هناك مبدأ يؤكد على حجب النقد خاصة لان على المشاركين في ذلك الوقت اعطاء افكارهم ومقترحتهم على نطاق واسع من الحرية بدون اي نقد وذلك من اجل الوصول الى اكبر قد من المعلومات في وقت قصير جدا .
– مبدأ ترحيب الأفكار غير الاعتيادية : من اهم مبادئ العصف الذهني مبدأ تتويج الافكار الغير اعتيادية بمعنى ان عند اقتراح شخص اثنااء جلسات العصف الذهني لفكرة غير اعتيادية يجب تشجيعه عليها ووضعها في قائمة خاصة لان هذه الافكار تيسر الوصول الى حل المشكلة .
– مبدأ خلط وتطوير الأفكار : هناك خلط للافكار الجيدة من اجل انتاج فكرة منيرة تساعد في الوصول الى حل المشكلة

.العصف الذهني Brainstorming
العصف الذهني الإلكتروني
العصف الذهني الإلكتروني هو نوع من انواع العصف الذهني عن طريقه يتم اتخاذ القرارات من قبل المدريين … ويتم العصف الذهني الالكتروني من خلال ان كل مدير يقوم بالانعزال في غرفة مغلقة بداخلها حاسوب مرتبطة مع جهاز تحكم مركزي وتبدأ جلسات العصف الذهني … ومن ثم تجميع المقترحات ومناقشتها وتوصل الى حل المشكلة بعد تنفيذ مبادئ العصف الذهني .

الكلمات الدلالية :

الذهني, العصف, المشكلة, جلسات, عليها, الوصول, طريقة, التطبيقي, التخيل, الأفكار, الافكار, المعلومات, واصبح, النقد, العمل, معينة, بتناول, اعتيادية, إيجاد, إبداعية, للعصف, يقومون, المجموعة, الإلكتروني, قائمة, الحصول, أليكس, زيادة, الحلول, التعليم, أوزبورن, مبادئ, مشكلة

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها