فصيلة دمك دليلك للأمراض المحتملة

  • 26/08/2015 12:15
  • 0
  • 276
  • تنبيه : أنت تتصفح محتوى من أرشيف الموسوعة تم نشرة منذ 3 سنة

تصنف فصائل الدم لأربع أنواع رئيسية هي A ، B ، AB ، O ، وهي تمثل الأربع مستضدات أو الأنتيجين الموجود على سطح خلايا الدم الحمراء والمسئولة عن مناعة الجسم ، وأخيرا وجد أن فوائد فصائل الدم لا تقتصر فقط على نقل الدم من أو إلى الشخص ، بل وضحت أهميتها في تحديد الأمراض المحتملة ، وتأثيرها على صحة الإنسان العامة .

– مشاكل الذاكرة : إذ ترتبط الأوعية الدموية والدماغ ارتباطا وثيقا ، حيث أثبتت بعض الأبحاث زيادة احتمالية اصابة أصحاب فصيلة الدم AB بمشاكل ضعف الذاكرة واللغة والتركيز بنسبة 82% أكثر من فصائل الدم الأخرى ، ويرجع السبب في ذلك لحدوث نوع من تجلط البروتينات في في هذه الفصيلة والذي يعرف بتجلط العامل الثامن ، وهو ينقصمن حيوية تدفق الدم إلى الدماغ .

– سرطان البنكرياس : توصل مجموعة من باحثون بجامعة يال الأمريكية أن أصحاب فصيلة الدم O تنخفض احتمالية الإصابة بسرطان البنكرياس ، ويفسر ذلك بالإصابة بالبكتيريا هيليكوباكتر بيلوري الموجودة في القناة الهضمية والتي تزيد بنسبة كبيرة مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس ، وبسبب تكاثر هذه البكتيريا بتأثير الأنتيجين في فصائل الدم A ، B ن أما في فصيلة الدم O يفتقدون الأنتيجين على سطح خلايا الدم الحمراء مما يتيح لهم اتبرع بالدم لجميع فصائل الدم الأخرى .

– أمراض القلب : توصل العلماء بجامعة هارفارد أن الأشخاص ذو فصيلة الدم AB أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من أصحاب فصيلة الدم O بنسبة تصل 23% .

 

– التوتر والقلق : تتعارض بعض فصائل الدم مع مستويات مختلفة من هرمونات الجسم مما يدفع الأطباء لنصح المرضى بتغيير نمط حياتهم ، إذ أ ن فصيلة الدم A تكون أكثر عرضة لارتفاع الكورتيزول في الدم وهو الهرمون المسئول عن التوتر ، لذا ينصح بممارستهم لأنواع من الرياضات التي تقلل التوتر مثل اليوغا ، الركض ، ورفع الأثقال ، مما ينتج عنه زيادة افراز هرمون الغدة الكظرية الكورتيزول في الدم ، حيث تختلف استجابة الأفراد باختلاف فصيلة الدم حيث أن أصحاب الفصيلة A هم أقل توتر من غيرهم .

– بكتيريا الجهاز الهضمي : إن المستضدات لا تعيش على سطح خلايا الدم الحمراء بل توجد في بطانة الجهاز الهضمي في غالبية الأشخاص وبنسبة 80% ، وحيث أن أنواع عديدة من البكتيريا التي تعيش في القناة الهضمية على هذه المستضدات ، وهو السبب الذي يحدد مدى تكاثر هذه البكتيريا أو فنائها ، وقد وجد أن أصحاب فصيلة الدم B تمتلك أنواع البكتيريا بنسبة 50 ألف ضعف من أصحاب فصيلتي الدم O ، A .

الكلمات الدلالية :

فصيلة, فصائل, أصحاب, بنسبة, البكتيريا, البنكرياس, التوتر, الحمراء, خلايا, أنواع, الأنتيجين, زيادة, السبب, احتمالية, الكورتيزول, الفصيلة, الأخرى, الإصابة, القناة, الهضمية, القلب, بسرطان, الأشخاص, الدموية, بجامعة, تكاثر, المستضدات, الجسم, الهضمي, الجهاز, الذاكرة

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها