” جنكيزخان ” قائد المغول

  • 26/08/2015 12:30
  • 0
  • 451
  • تنبيه : أنت تتصفح محتوى من أرشيف الموسوعة تم نشرة منذ 3 سنة

جنكيزخان هو من اشهر ملوك المغول اسمه الاصلي هو تيموجين .. اما اسم جنكيزخان فلقد اطلق عليه وهو بمعنى إمبراطور العالم … في غصون 3 اعوام استطاع ان يكون امبراطورية كبيرة جدا وحد فيها المغول تحت اسم منغوليا …. جينكيزخان من الطاغية الذين عرفهم لتاريخ حيث انه قام بتوحيد امبراطوريته عن طريق السلب ونهب واهدار الدماء كان يدمر كل مايقع تحت يديه كما انه ارتكب العديد من المجازر التي اهدر فيها دماء المسلمين هو سفاح لا يخاف احد بل شديد البأس كان يسعى للسلطة مهما كلفه الامر …. من اجل وصول جنكيزخان للسلطة والحكم قام بارتكاب جرائم بشعه فلقد استحل الاعراض ودمر بيوت وذبح نساء وقتل اطفال .

نشأة وحياة جنكيزخان
جنكيزخان اسمه الأصلي ” تيموجين ” … بين اعوام 1155 – 1162 ولد جنكيزخان وكان مسقط رأسه في منطقة ديلوون بولدوغ حاليا هي منغوليا … اما والده فهو ” يسوغي أو يسوكاي ” وهو زعيم قبيلة تسمى قبيلة قيات وجاءت تسمية جنكيزخان باسم تيموجين لان كان والده في حرب مع التتار واستطاع ان يقتل قائد التتار وكان يدعى تيموجين وبعد ان عاد من الحرب وجد زوجته قد اوضعت ولد فاعطى له اسم تيموجين .

وصول جينكيزخان للسلطة
كان هناك هضبة في اسيا الوسطى هذه الهضبة كان يعيش عليها اكثر من قبيلة ومن القبائل التي كانت تعيش على هذه الهضبة ” قبيلة الميركيت .. قبيلة النايمان .. قبيلة التتار .. قبيلة خاماق المغول .. قبيلة الكراييت ” … وكانوا جميع القبائل تعاني من توتر العلاقات بينهم .. ولكن جنكيزخان قرر ان يمحي الخلافات بين القبائل واجتمع بيهم في عام 1206 من اجل اصلاح الشؤون الداخلية عن طريق عقد مجلس اعطى له اسم مجلس قوريلتاي .. ومن هنا اصبح جنكيز خان زعيم على القبائل ووضه لهم قانون الياسا من اجل تنظيم الحياة بين القبائل المختلفة .

حرب جنكيزخان مع طغرل
طغرل هو صديق قديم لوالد جنكيزخان ساند طغرل جنكيزخان لاكثر من مرة حتى استطاع ان يصبح زعيم للقبائل .. ولكن حدث اختلاف بينهم ادى الى نشوب الحرب ولعل هذا الخلاف كان سببه هو ان طغرل رفض زواج ابنته من ابن جنكيزخان .. وانتهى الصراع بتحالف طغرل مع جاموقا ضد جنكيزخان وغي النهاية انتصر جنكيزخان وفر طغرل بعد هزيمة ساحقة …

 

جنكيزخان وتاسيس فرقة الحرس الامبراطوري
استطاع جنكيزخان ان يقوم يبتأسيس فرقة الحرس الإمبراطوري ومن ثم قاما بتقيمه الى جزئين … الجزء الاول الحرس النهاريون … والجزء الثاني الحرس الليليون ….. اتبع جنكيزخان سياسة المكافئة للاشخاص الذين يظهرون لجنكيزخان ولائهم يقوم بتكريمهم بالاموال والمناصب .
الحملات العسكرية في عهد جينكزخان … جنكيزخان مثل المغولين دائما يطمع في سلب ونهب الاموال … اندلعت الحرب بينه وبين العديد من زعماء الدول المجاورة وكان يشن العديد من الحملات عليهم … فقام جنكيزخان بحملة على الصين واستطاع ان يضمها الى الامبراطورية التي قام بتكونها … كما قام بشن حملات على الدول الاسلامية وقام بسلبها ونهبها .

امبراطورية جنكيزخان
استطاع جمكيزخان ان يضم العديد من الدول الى إمبراطوريته فسيطر على منطقة شاسعة من إقليم منغوليا ومن ثم توغل في صحراء جوبي وبعد ذلك اتجه الى قبيلة الكراييت واستطاع ان يسيطر عليها ويخضعها له واخذ منها مقر لامبراطوريته ..

وفاة جنكيزخان
في عام 1227 توفى جنكيزخان ويقال انه قد بلغ من عمره 70 عام .. لم يذكر مكان دفن جنكيزخان الى الان ولكن يقال انه اسفل جبال برقان تاركا هذا الملك الكبير الى احفاده .

الكلمات الدلالية :

جنكيزخان, قبيلة, تيموجين, القبائل, الحرس, استطاع, العديد, المغول, الحرب, منغوليا, التتار, الدول, للسلطة, واستطاع, منطقة, عليها, بينهم, الكراييت, الهضبة, الحملات, والده, الذين, اعوام, جينكيزخان, امبراطورية

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها