اسماء ومعاني ابواب المسجد الحرام

  • 28/08/2015 13:09
  • 0
  • 1088
  • تنبيه : أنت تتصفح محتوى من أرشيف الموسوعة تم نشرة منذ 3 سنة

ابواب المسجد الحرام من المعالم التي لها تاريخ يجب ان يدرس و يبحث فيه ،تلك الابواب التي شهدت حجاج بيت الله على مر السنين ،  فهي تتعدى معنى كلمة باب في اللغه لقد تعدت هذا المفهوم الى ما هو أوسع ، فقد بائت بعضها بمكانة اجتماعية و مفاهيم مرتبطة بالحج في أذهان حجاج البيت الحرام و أدوار دينية أدتها هذه الأبواب في بعض الاحيان ، فمن الحجاج من يحب ان يدخل في بداية زيارتة للمسجد من باب السلام و يدعو ”  اللهم أنت السلام ومنك السلام فحينا ربنا بالسلام وادخلنا الجنة دارك دار السلام تباركت وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام اللهم افتح لي أبواب رحمتك ومغفرتك ” و هو من أقدم الابواب و ذكر في السير  ، و من الحجاج من يحب باب النبي لانة الباب الذي كان يدخل و يخرج منة النبي صلى الله عليه و سلم ،و فيما يلي إستعراض لأشهر ابواب المسجد الحرام و تاريخها .

 

اسماء ومعاني ابواب المسجد الحرام

تاريخ ابواب المسجد الحرام 
يرجع تاريخ ابواب المسجد الحرام الى ما قبل الاسلام ، و ما قبل إنشاء الحرم ، و كانت الفجاج او الطرق المؤدية لفناء الكعبة تسمى نهايتها بالباب ، و لم يكن لها اي بناء او شكل معماري .

و لما دخل الاسلام مكة و في العصر النبوي ظلت الأبواب على نفس أسمائها ، وذكرت أسمائها في السيرة النبوية و كانت سبعة ابواب منها   باب بني شيبة أو الباب الأعظم، وباب بني مخزوم، وباب بني جمح، وباب بني سهم، وباب الحناطين.

في عهد عمر ابن الخطاب رضي الله عنه في عام 17 هجري ، بدأت الأبواب يكون لها شكل معماري ، بعد ان أمر بأن يحاط المطاف بجدار قصير و يفتح به ابواب  في محاذاه للطرق المؤدية لفناء الكعبة ” الأبواب القديمة ” .

و بعد ذلك توالت التوسيعات في الحرم ، بداية من عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه و مروراً بعهد عبد الله ابن الزبير   وزادت الأبواب بالتالي و تغير شكلها المعماري .

و بعد عصر الصحابة و الخلفاء الراشدين ، و على مدى عصور الحكم الأموي و العثماني و العباسي ، زادت التوسعات و زادت أعداد الأبواب أيضاً .

اما في العهد السعودي ، فكانت التوسعة السعودية الاولى إبان عهد عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود  و الملك سعود بن عبد العزيز ، ثم التوسعة السعودية الثانية في عهد الملك فهد بن عبد العزيز ، و في التوسعتين أستحدثت ابواب جديدة مثل باب الملك عبد العزيز ، و باب العمرة ، و باب الفتح ، و باب الملك فهد .

 

اسماء ومعاني ابواب المسجد الحرام

أسماء بعض ابواب المسجد الحرام و تواريخها

♠ باب السلام ، و هو الباب الذي يدخل منه الحجاج لأداء طواف القدوم ، و يسمى ايضاً  باب بني شيبة نسبة  الى شيبة بن عثمان سادن الكعبة المشرفة و كان  بجوار بيته .
♠ باب النبي ، الباب الذي كان يدخل و يخرج منة النبي صلى الله عليه و سلم ، لأنه بالقرب من بيت النبي ، و قد ولدت السيدة فاطمة في مكان قريب منه .
♠  باب العباس ، سمي على اسم العباس ابن عبد المطلب ، لأن الباب مقابل لداره 
♠ باب علي ، عرف الباب باسماء عديدة منها باب بني هاشم و باب البطحاء 
♠ باب الصفا ، سمي كذلك لانه يقابل جبل الصفا ، و يكمن تميزه في انه الباب الوحيد الذي له العديد من المنافذ وصل لخمسة منافذ .
♠  باب بازان ، و قيل ان تسميتة بازان كانت من مؤرخ فارسي نسبة الى ” بازان عين الحنين ” و سمي الباب بتسميات عديده فقد سماه احد المؤرخين باب عائذ ، و يسمى ايضاً باب القرة ، و باب مخفر الشرطة ، و ذلك لانه يقابل مخفر شرطة الصفا .

♠ باب البغلة ، لا يعرف سبب تسميته ، و لكن يسمى أيضاً باب بني سفيان في كتب تاريخية 
♠ باب أجياد ، باب اجياد سمي بذلك لانه يقابل المنطقة و يخرج اليها في طريق مستقيم 
♠ باب الرحمة ، و لة اسم اخر و هو باب المجاهدية ، لأن بجواره مدرسة الملك المجاهد صاحب اليمن ، و يسمى اجياد أيضاً .
♠ باب التكية ، و يسمى ايضاً باب الشريف عجلان وباب بني تيم ، و سمي التكية لانه مقابل للتكية المصرية .
♠ باب أم هانئ  ، سمي بذلك لانه يقابل دار ام هانئ بنت ابي طالب رضي الله عنها وأخت علي ابن ابي طالب رضي الله عنه ، و سمي الباب أسماء اخرى مثل باب الحميدية ، و باب اجياد الكبير .
♠ باب الوداع ،  سمي كذلك لأن الحجاج  بعد انقضاء الحج يعودون لبلادهم و  يخرجون من هذا الباب ، و له اسماء اخرى مثل باب الحزورة ، وباب الحزامية  و بني حكيم بن حزام
♠ باب الداودية ،  لان من يدخل من خلاله يمر بمدرسة الداودية
♠ باب مراد ،  باب مراد يقع مكانه بالقرب من جبل المروة 
♠باب الكتبخانة ،  يؤدي لمكتبة المسجد الحرام 
♠باب الملك عبد العزيز ،  باب من الابواب الرئيسية في المسجد و يشهد كثافة في الدخول و الخروج منه ، و هو احد ابواب التوسعة السعودية الاولى 
♠باب الملك فهد ،  احد ابواب التوسعة السعودية الثانية ، التي انشئت تحسباً لزحام الحجيج ، و المشكلات التي قدد يسببها التزاحم من تدافع 
♠باب العمرة ، سمي بذلك لأن المعتمر من التنعيم يرجع من طريق الشبيكة و يدخل المسجد الحرام من هذا الباب في اغلب الاحيان لانه الاقرب ، و الباب احد الابواب الرئيسية ايضاً التي انشئت في التوسعة السعودية الاولى .

شكل ابواب المسجد الحرام
الابواب الحالية للمسجد الحرام وصلت 174 باب ، مصنوعة من الخشب العالي الجودة، و كسيت بالمعدن و مزينة بقطع النحاس ، و وضع لكل منها اشارات الكترونيه تمنع او تسمح بالدخول على حسب الكثافة داخل المسجد الحرام .

الكلمات الدلالية :

♠ باب, ابواب, الباب, المسجد, الحرام, الملك, الأبواب, السعودية, العزيز, السلام, الابواب, النبي, التوسعة, الحجاج, ♠باب,  باب, يقابل, اجياد, أيضاً, الكعبة, الصفا, تاريخ, الرئيسية, التكية, العباس, أسمائها, الثانية, الاولى, الاسلام, لفناء, مثل باب, المؤدية, الحرم, انشئت, الحرام , عثمان, بازان, ايضاً, للمسجد, بداية, الاحيان, بالقرب, معماري, العمرة, أسماء

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها