أنطونيو لاكافا Antonio La Cava … والمكتبة المتجولة

on
  • 2015-09-06 12:37:16
  • 0
  • 1635

هناك قصص نجاح كثيرة بدأت في سن مبكر ولكن هناك قصص نجاح اخرى بدأت بعد سن التقاعد ومنها قصة هذا المقال الخاصة بشخص يدعى أنطونيو لاكافا … برغم من ان معظم الموظفين يكثر لديهم المخاوف حول سن التقاعد خاصة لان بمجرد حلول هذه المرحلة تجلب معها وقت فراغ لا يتحمله الشخص الذي اعتاد على العمل ولكن لكل قاعدة شواذ فهناك قليلون يعتبرون مرحلة التقاعد هي مرحلة جديدة في حياتهم يعيدون تنظيم حياتهم ويستمرون وقتهم ومن هؤلاء الاشخاص أنطونيو لاكافا الذي اثبت ان الحياة تبدأ بعد التقاعد … استطاع أنطونيو ان يقوم بابتكار مشروع خاص بالاطفال وهو مكتبة متجولة من اجل الوصول الى المناطق النائية وتوصيل القراءة اليها .

أنطونيو لاكافا
انطونيو لاكافا هو رجل ايطالي الجنسية .. كان انطونيو استاذ ولكن تقاعد عن العمل … انطونيو لاكافا قاما باتمام مبادرة الـ Bibliomotocarro وهي مبادرة من اجل الوصول الى المناطق النائية وتوصيل القراءة اليها وخاصة الاطفال .
انطونيو لاكافا و مبادرة القراءة
قرر انطونيو ان يبدأ مشروعه الخاص بالقراءة وبالفعل حيث يجوب جميع أنحاء بلاده كل يوم وظل على هذا الحال 15 عام متتالين … وظل يهتم بالاطفال وتثقيفهم ومحاولة تعليهم للقراءة وحب الاطلاع وساعده في ذلك ابتكاره لمكتبة متجولة وهذه المكتبة عبارة عن عربه صغيرة خاصة به التي يطلق عليها الان اسم (Piaggio Ape) اما الايطاليون كانوا يطلقون عليها اسم النحلة ومن ثم تحولت الى اسم مكتبة متجولة وبعد ذلك سميت باسم حافلة كتب زرقاء وذلك الاسم اطلق عليها بعد ان اصبحت العربة يغطيها رفوف مليئة بالكتب بالاضافة الى الادوات التي تستخدم في الكتابة .

المكتبة المتجولة
اصبح انطونيو لاكافا يعشق مشروعه الذي قام بابتكاره وظل يسير في جميع انحاء إيطاليا كل يوم يركز مجهوده على المناطق البعيدة التي من صعب الوصول اليها وكان يكرر الزيارة اليها مرة في الاسبوع على الاقل …

 

– كان انطونيو فكرته في المكتبة المتجولة هي خروج القراءة من جدران المدرسة وذلك ليس بهدف الغاء دور المدرسة بل كان هدفه الوحيد هو مساعدة من لا يستطيع الالتحاق بالمدرسة هذا بالاضافة الى انه يجعل في القراءة متعة لطلاب المدارس ايضا فكان انطونيو يقول ” أسعى إلى مساعدة الشباب على اكتشاف متعة القراءة. لقد اعتادوا على واجبات المدرسة، لذا أرغب في أن أنقل إليهم متعة هذه النصوص خارج أسوار المدرسة ” .
– كان انطونيو يحبذ كثيرا فكرة المكتبة المتجولة وليس هو فقط بل ايضا كان اطفال القرى الايطالية ينتظرون ايضا انطونيو بمكتبتة المتجولة بفارغ الصبر .. كانت انغام موسيقة انطونيو تسبقه في كل الاتجاهات عندما يسمعها الاطفال يذهبون الى مكانها

.أنطونيو لاكافا Antonio La Cava … والمكتبة المتجولة
محتويات المكتبة المتجولة
تحتوي المكتبة المتجولة على مايزيد عن 700 كتاب … كانت هذه الكتب متنوعة بين كتب مليئة بالمعلومات واخرى مزودة بالصور وكان هناك كتب عبارة عن قصص للاطفال ومن بينها قصص كوميكس المخصصة للاطفال … بجانب الكتب كان يوجد دفاتر بها صفحات فارغة بلغ عددها اكثر من 200 دفتر وكانت هذه الدفاتر مخصصة من تعود الاطفال على الكتابة بجانب ذلك كانت هذه الدفاتر يطالب انطونيو الاطفال ان يقومون بكتابة ملخص القصة … كان انطونيو هدفه ان يمحوا الامية ويجعل جميع اطفال مدن ايطاليا قادرين على القراءة وذللك كان خلال القرن 2000 ميلادي

أنطونيو لاكافا Antonio La Cava … والمكتبة المتجولة
تكريم انطونيو لاكافا
بالطبع كان يستحق انطونيو لاكافا تكريم على ماقام به من مجهودات وابتكاره للمكتبة المتجولة .. ولذلك حصل على جائزة الود لعام 2014 ميلاديا والجدير بالذكر ان هذه الجائزة لا يحصل عليها الا الشخص المميز ومرة واحدة فقط في العام ومن هنا حصل انطونيو على شهرته .