مسجد ” غار حراء ” في اسطنبول

  • 07/09/2015 10:58
  • 0
  • 1022
  • تنبيه : أنت تتصفح محتوى من أرشيف الموسوعة تم نشرة منذ 2 سنة

هناك مساجد كثيرة في بقاع مختلفة برغم من اختلاف اشكلها وبنائها وعمارتها الا ان جميعها في النهاية شيدت من اجل عبادة الله سبحانه وتعالى … المساجد هي اماكن تعتبر الغذاء الروحي للمسلمين يجدون بها راحتهم ويتخلصون من التوتر والقلق والخوف يروا فيها ملتقاهم بالله عز وجل … في هذه المقالة سوف نتناول مسجد لم يشاهده الكثيرون وهو مسجد باسطنبول مسجد شيد بتركيا ولكن لا يشابهه اي مسجد اخر في العالم تم تصميمه على يد مهندس معماري تركي الجنسية يدعى إيمري أرولات قرر ان يشيد مسجد لا يوجد شبيه له من مساجد العالم ولكن فكرته جاءت للمهندس من خلال غار حراء الذي كان له مكانة مميزة عند نبينا محمد عليه الصلاة والسلام .

موقع مسجد غار حراء
مسجد غار حراء يطلق عليه اسم ( سنجاقلار ) باللغة التركية … اما موقعه فهو يقع في تركيا بمدينة … تم تشيد المسجد على يد مهندس معماري تركي الجنسية يدعى إيمري أرولات الذي اختار موقع المسجد في مكان بعيد تماما عن الضوضاء وذلك سعيا لراحة المصلي .

بناء المسجد
لم يتبع المهندس المعماري الذي قام ببناء هذا المسجد الاساليب التقليدية التي يتم اتباعها عند بناء اي مسجد فابتعد تماما عن الرموز والأشكال والزخارف ولكن كان يتبع فن القيم الروحية في بناء هذا المسجد وكان يحاول بقدر المستطاع ان يجعل من هذا المسجد مكان هادئ مريح للاعصاب يجعل المصلي يشعر بالاسترخاء والهدوء .

تصميم المسجد
كما ذكرنا ان المهندس المعماري إيمري أورلات الذي قام بتشيد المسجد قام باختيار موقع له في مكان هادئ بعيد عن اي مصدر ازعاج … اما تصيمه فالمسجد محاط بجدران عالية جدا من خلالها تم رسم الشكل الخارجي للمسجد ..قام المهندسين بالاعتماد على الحجر الرمادي البركاني والاسمنت في تشيد المسجد .. والجدير بذكر ان جزء كبير من المسجد يوجد تحت الارض وكانه مدفون بجوفها تستطيع وانت بخارج المسجد ان ترى مظلة مستطيلة طويلة جدا تشير الى وجود مسجد في هذا المكان ولكن باقس اجزائه غير مرئية لان الارض تحتضنها .

 

غار حراء بمكة
كان غار حراء بمكة هو مصدر الهام المهندس المعماري وفريقة الذي ساعده في وضع تصميم للمسجد .. وبالطبع جميعنا نعرف مكانة غار حراء حيث انه هو المكان نزول القرآن الكريم على نبينا محمد عليه افضل صلاة واتم التسليم … وبما ان غار راء هو مصدر الهام مصممين مسجد غار حراء فكان لابد ان يغلب على المسجد طابع البساطة حتى في اضاءة المسجد .

اضاءة المسجد
تم تصميم المسجد بحيث تشيد فتحات في اماكن معينه تجعل الضوء النهار يتخلل المسجد بدون الحاجة الى نظام اضاءه وخاصة لان فكرة المسجد اساسها البساطة .
وفي النهاية سوف نترككم عزيزي القارئ مع مجموعة من الصور الخاصة بالمسجد .مسجد ” غار حراء ” في اسطنبول

مسجد ” غار حراء ” في اسطنبول

مسجد ” غار حراء ” في اسطنبول مسجد ” غار حراء ” في اسطنبول

مسجد ” غار حراء ” في اسطنبول

 

الكلمات الدلالية :

المسجد, المهندس, المعماري, تصميم, إيمري, معماري, المكان, الهام, العالم, أرولات, مهندس, نبينا, للمسجد, مساجد, المصلي, تماما, البساطة, الارض, مكانة, الجنسية, اماكن, اضاءة, النهاية

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها