اعراض و اسباب الانهيار العصبي و نسبتة في العالم العربي

on
  • 2015-09-09 11:12:25
  • 0
  • 3893

يعد مرض الانهيار العصبي neurasthenia من الامراض العصرية المنتشرة هو أحد أخطر الإضطرابات النفسية الخطيرة ما يقرب من 20% من السكان مصابون بتلك المرض يظهر في التصرفات اليومية و ربما يستمر لسنوات حتى يظهر بالشكل الكلي له ، يسمى علميًا بالوهن العصبي يبدأ المريض بالشعور بالإنهاك و الإعياء المستمر و الإنهاك و الضعف العام ، تم توصيف المرض على يد العالم الأمريكي “بيرد ” يطلق على الإضطرابات العصبية لحالات القلق و الاضطرابات التي تصيب الشخص و تجعله عاجزًا عن القيام بأي شيء تختلف أعراض الإنهيار العصبي من شخص إلى أخر .

لفظ الإنهيار العصبي لفظ غير طبي و لكنه هو اللفظ الشائع لدي البعض يشير عمومًا إلى المشاكل الصحية النفسية كالقلق و الإكتئاب نتيجة للضغوط ، في القدم كانوا يطلقون عليه لفظ الهلوسة و لكنه مصطلح لم يعد مستخدم الآن ، اطلق هذا الاسم نتيجة بوهن الأعصاب و شعور الشخص المصاب به انه مستمرًا دون أي مبرر و يظل التعب مسيطر على الشخص المصاب بالمرض و لا يزول عنه يبدأ بالضعف عند النوم ، تنتشر أعراض المرض لدى الفئات الكهولة و اواسط العمر تصل نسبة ما بين 10 إلى 20% من سكان العالم .

أسباب الإنهيار العصبي : يحدث نتيجة للضغوط كالتوتر و الضغط الزائد على الشخص لفترة طويلة كالشخص غير العامل او الممتلء بالديون او أي شيء من مشاغل الحياة اليومية التي تضغط على الشخص كفقد شخص عزيز أو وفاة شخص و غيرها من الامور .

أعراض الإنهيار العصبي :

أولًا : العبوث و فقدان السعادة و الإستمتاع بالحياة .

ثانيًا : القلق الدائم و التوتر الدائم .

ثالثًا : بعض الأعراض النفسية مثل قلة التركيز و قلة الإنتباه و الحساسية تجاه الامور البسيطة و بطء الإنجاز و ضعف العزيمة و عدم تحمل المسؤوليات و الإحباط الدائم .

رابعًا : البكاء المستمر بدون سبب .

خامسًا : الدوار و الدوخة المستمره .

سادسًا : الغثيان و القئ المستمر و فقدان الشهية .

 

سابعًا : عدم القدرة على التنفس و تسارع الأنفاس .

ثامنًا : ضعف نبضات القلب و تسارع نبضات القلب .

تاسعًا : التعرق الشديد و الشعور بالقشعره الدائمة .

عاشرًا : الإضطرابات الدائمة بالتفكير .

الحادي عشر : الافكار الإنتحارية .

الثاني عشر : شحوب البشرة و عسر الهضم و الضعف الجنسي و اضطرابات الدورة الشهرية و آلام الظهر و اضطرابات النوم و التعب عند الإستيقاظ من النوم و الإستسلام للنوم طوال فترات النهار .

احصائيات انتشار المرض بالعالم العربي : قال عددًا من الاطباء النفسين أن الاكتئاب يمثل 20% من الامراض النفسية بينما يمثل القلق 36% و اضطرابات النوم بنسبة 40% كل ذلك يشكل الانهيار العصبي هي من أهم اعراضه لهذا لابد أن تشكل الأمراض النفسية المساحة الأكبر في البرامج التوعوية في ظل تزايد الإضطرابات النفسية غير الطبيعية التي تستوجب التدخل العلاجي مثل الوهن العضبي بأعراضه الاكتئاب و القلق و الاضطرابات النفسية و اضطرابات النوم .

لا يوجد طريقة لتشخيص المرض بشكل محدد هو يعتمد على المريض نفسه أو الإشتباه ببعض الأعراض ، ببعض الاعراض يتم التشخيص عن طريق التوتر و القلق الزائد مع اضطرابات النوم و الاضطرابات النفسية و بعض الاضطرابات الجسمانية .

طريقة العلاج : يستوجب العلاج تغيرًا من الشخص نفسه الذي يعاني من تلك الإضطرابات ، تغير روتين الحياة البدء بممارسة الرياضة خصوصًا رياضة الجري ، الابتعاد عن التوتر و العصبية ، بعض الاطباء يعطون بعض المهدئات للقلق و بعض الفيتامينات مثل كالمانزيوم،الكلسيوم والفسفور وفيتامين ب.12 مع الأدوية المضادة للإكتئاب و لكن العلاج الأهم هو تغير نمط الحياة بشكل كبير هو من وسائل المساعدة التي تحقق أقصى إستفادة للمريض بالوهن العصبي .