تقرير عن اضطرابات النوم لدى الأطفال

on
  • 2015-09-12 15:24:35
  • 0
  • 4492

تعد اضطرابات النوم عن الأطفال والرضع ظاهرة تنتشر بنسبة كبيرة ، ولكنها تظهر بأنواع عديدة ومختلفة من طفل لآخر ، وقد تكون حالة عابرة ، أو تتكرر بين الحين والآخر ، أو مزمنة مستمرة مع الطفل ، وقد يرتبط اضطراب النوم عند الطفل بحالة اجتماعية مستجدة مثل دخوله المدرسة لأول مرة ، أو الخوف من الغرباء ، لذا تظهر بعض حالات اضطرابات النوم مثل الذعر الليلي في سن ما قبل المدرسة ، ويحتاج الطفل في جميع الحالات لدعم الأهل وخاصة الأم .

أنواع اضطرابات النوم لدى الأطفال :
– خطل النوم : وهي أكثر الأنواع انتشارا ، ويمكن القول أن معظمنا مر بهذا النوع من اضطرابات النوم ، وتعرف بأنها ظواهر جسدية وحركية ونفسية تحدث خلال النوم ، مثل التكلم أو الصراخ ، المشي ، حركات فجائية ، انقبضات عضلية ، كوابيس ، وتعد ظاهرة المشي أثناء النوم ظاهرة تمثل 15% لدى الأطفال ، وهي ظاهرة تبدأ وتنتهي تلقائيا مع تقدم العمر ، وتتمثل خطورة هذه الظواهر بتضرر الطفل باصطدامه أو سقوطه أثناء حدوثها مما يستوجب اتخاذ الحذر والحيطة لتأمين الطفل .

– الذعر الليلي : وهو أحد الأنواع الشائعة في اضطرابات النوم ، إذ يمكن أن يفاجئ الأهل بصراخ وبكاء الطفل أثناء النوم بعمق دون وعي بما يحيط به أو بما حدث وسبب ذلك الذعر ، كما يمكن مواجهة صعوبة في تهدئة الطفل ، وهي أيضا حالة تختفي مع تقدم العمر ، إلا في حالات محدودة تحتاج لتدخل علاجي .

– اختلال النوم : ويتمثل في خلل في عدد ساعات النوم ، فقدان القدرة على النوم والإغفاء المستمر ، أو فرط النوم مع الشعور بالإرهاق ، وينتج عن تشوش وخلل في ساعة الجسم البيولوجية الملائمة لساعات الظلمة والنور ، وقد تكون حالة طارئة لا تتكرر ، أو حدوث انقلاب تلقائي في ساعة الطفل البيولوجية ويمكن علاج هذه الحالات بعدو طرق اساسية لضبط الساعة البيولوجية بالتعرض للضوء القوي كل يوم في ساعات الصباح الباكر لمدة نصف ساعة ، أو تناول هرمون الملتونين كعلاج اضافي .

– اضطرابات التنفس خلال النوم (انقطاع التنفس النومي) : إذ يحدث هبوط في التنفس قد يصل للانقطاع نتيجة لتغيرات فسيولوجية خاصة بوظائف الأعضاء خلال النوم ، وينتج هذا النوع من الاضطرابات لعدة أسباب مثل تشوهات في منطقة الأنف الخلفي والبلعوم ، أو التوتر العضلي نتيجة لاعتلالات عصبية ، كما تعد السمنة أحد أسباب اضطرابات التنفس النومي والتي أصبحت مرض العصر في بعض المجتمعات العربية .

النتائج المترتبة عن اضطرابات النوم :
– عدم القدرة على التركيز والتحصيل الدراسي .
– نقص الانتباه .
– تراجع الذكاء .
– اضطرابات في الذاكرة .

 

– اضطرابات سلوكية مثل فرط الحركة ، صعوبة تكوين علاقات اجتماعية ، العدوانية ، صعوبة التعليم .
– قد تؤدي اضطرابات النفس النومي لدى الرضع إلي خلل في النمو والتطور ، وأحيانا لتضرر القلب .

تشخيص اضطرابات النوم :
– من الصعب تشخيص الطبيب لاضطرابات النوم ، حيث لا يمثل الشخير سببا واضح لها .
– يمكن من خلال فحوصات النوم تأكيد الإصابة ، وتحديد مداها ، ومنه تحديد العلاج الصحيح ، والتي قد تحتاج لتدخل دوائي وجراحي في حال ما كان السبب عضوي أو عيب فسيولوجي .
– يمكن استخدام الأكسجين خلال النوم أو استعمال أجهزة التهوية .
– تتوفر في السنوات الأخيرة مختبرات نوم متطورة مجهزة للتشخيص والعلاج .

علاج اضطرابات النوم لدى الأطفال :
يعد التدخل الجراحي علاجا لبعض الحالات العضوية مثل استئصال اللوزتين ، أو علاج نفسي للتخلص من الأسباب الاجتماعية والنفسية المسببة للخلل ، وفي كلتا الحالات يحدد الطبيب المعالج نوعية العلاج تبعا للسبب .