” وليم مورتون ” William Thomas .. مكتشف المخدر

  • 12/09/2015 15:38
  • 0
  • 751
  • تنبيه : أنت تتصفح محتوى من أرشيف الموسوعة تم نشرة منذ 2 سنة

بتاريخ 9 اغسطس عام 1819 ولد وليم تومس جرين مورتون William Thomas Green Morton .. اما مسقط رأسه فكان بامريكا بمدينة شارلتون بداخل ولاية ماساتشوستس .. وليم هو في الاساس طبيب أسنان وهو اول من استطاع ان يتوصل الى اكتشاف المخدر ولقد استطاع ان يتوصل الى المخدر من خلال استخلاصه من مادة الإيثر (Ether) … و لقد استطاع وليم ان يتوصل الى اختراع المخدر في عام 1846 .

نشأتة وحياة وليم مورتون
بتاريخ 9 اغسطس عام 1819 ولد وليم تومس جرين مورتون William Thomas Green Morton .. اما مسقط رأسه فكان بامريكا بمدينة شارلتون بداخل ولاية ماساتشوستس … والد وليم مورتون هو رجل يدعى ” جيمس وريبيكا مورتون ” كان يعمل عمل بدائي ” مزارع ” .. التحق وليم بدرسة الطب وتخصص كطبيب اسنان … من اهم الاستاذه الذي تلقى تعليمه على يديه المعلم ويلز … اما عن زواجه فلقد تزوج من سيدة تدعى ” إليزابيث وايتمان “

تعليم وليم مورتون
بعد ان انهى وليم مورتون تعليمه قرر ان يلتحق بكلية الطب وبالفعل استطاع ان ينهي تعليمه بها في عام 1842 ميلاديا من كلية التيمور لطب الأسنان … وبعد ان تخرج لم يتوقف عن اتمام تعليمه فلقد واصل دراساته في عام 1844 وساعده في ذلك الدكتور تشارلز جاكسون وانتهى الامر بحصوله على في عام 1852 على درجة الطب الفخرية بجامعة واشنطن ببالتيمور.

وليم مورتون واختراع المخدر
كما ذكرنا وليم هو طبيب اسنان اثناء اجراءه لبعض عمليات الاسنان وجد ان الاشخص المصاب يعاني كثير من العملية بدون مخدر ومن هنا توصل الى أستخدم مادة الأثير في العمليات الجراحية كنوع من المخدر من اجل التخفيف عن المصاب .

قصة اختراع وليم للمخدر
كان معظم العلماء يجدون صعوبة في اجراء العمليات الجراحية للمرضة خاصة لانهم كانوا يعانون من الالام المفزعة التي يتعرض اليها المريض اثناء اجراء العملية الجراحية له … ومن هنا بدأت تتكثف ابحاث ودراسات العلماء حول التخلص من هذه الالام فبعضهم كانوا يبحثون عن اعشاب من اجل التسكين والاخرين كانوا يبحثون عن مواد مثل الأفيون والقنب وغيرها … ولكن فشلت جميع المحاولات خاصة لانها لم تنجح في ايقاف لالم الذي كان في كثير من الاوقات يؤدي الى الموت … وانتهى الامر بظهور وليم مورتون الذي كان يفكر في نفس الامر واستطاع ان يتوصل الى اخترع التخدير

 

التخدير
كانت رحلة التوصل الى التخدير رحلة طويلة بدأت من القرن 18 حينما استطاع بريستلي وهو عالم كيميائي ان يتوصل الى غاز أكسيد النيتروز وهو يعتبر من الغازات التي تساعد على التسكين … ولكن استطاع وليم مع معلمه ويلز ان يتوصلوا الى غاز الأثير وهو غاز فعال جدا في عملية التخدير يجعل المصاب لا يشعر باي الم اثناء اجراء العملية وبالفعل قام وليم مورتون باستخدام هذا الغاز قبل اجراء اي عملية بالاسنان .

المعوقات التي واجهت وليم مورتون
كان هنك نزاع على من هو من قام باختراع التخدير خاصة بعد ان قام وليم مورتون بانتشار اختراعه وانتشار القصص حول عمليات وليم مورتون الناجحة التي تتم بواسطة استخدام المخدر الذي قام باختراعه .. وكان محور النزاع في ظهور طبيب اخر يدعى تشارلز جاكسون الذي قال انه سبق مورتون في استخدام التخدير .

وفاة وليم مورتون
بتاريخ 15 يوليو 1868 توفى وليم مورتون وكان قد بلغ من العمر في ذلك الوقت حوالي 50 عام

الكلمات الدلالية :

مورتون, المخدر, التخدير, استطاع, يتوصل, اجراء, تعليمه, الامر, العملية, كانوا, بتاريخ, المصاب, اثناء, الجراحية, عمليات, ولاية, بداخل, ماساتشوستس, اغسطس, وبالفعل, تشارلز, جاكسون, الأثير, العمليات, بامريكا, الالام, يبحثون, التسكين, بمدينة, شارلتون, العلماء, عملية, وانتهى, استخدام, اختراع, اسنان

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها