حقائق مغلوطة عن مرض السكري

  • 13/09/2015 12:26
  • 0
  • 797
  • تنبيه : أنت تتصفح محتوى من أرشيف الموسوعة تم نشرة منذ 2 سنة

يتداول العامة من المرضى الكثير من المعلومات والحقائق الخاطئة عن الأمراض نتيجة لفقر الثقافة والتوعية الصحية لديهم ، مما يؤدي لتضررهم في أحيان كثيرة وتأخر حالات السكري ، والإصابة بمضاعفاته ، ومن هذا المنطلق اصدرت الجمعية البريطانية لمرض السكري قائمة بهذه المعلومات الخاطئة التي يمكن أن تعتبر خرافات تتداول بين المرضى يجب تصحيحها لزيادة الوعي الصحي للمصابين بالسكري .

– مرض السكري من النوع الثاني هو نوع خفيف من المرض : وهو خطأ شائع لدى البعض وليس له محل من الصحة تماما ، بل أن جميع أنواع مرض السكري قد تشكل خطورة في حال عدم ضبط مستوياته في الدم .

– يمنع مرضى السكري من تناول السكر : وهو ما ينفيه الأطباء ، ولا ينصح باتباع نظام غذائي خالي من السكر تماما ، بل يكون نظام صحي متوازن ، قليل السكر والملح والدهون ، مع امكانية بعض الأغذية المحببة للمريض والتي تحتوي على السكر ولكن بنسبة محددة .

– يجب على مرضى السكري تناول الطعام الخاص بهم فقط : وهي مأكولات جاهزة مثل الحلويات والسكريات والأغذية الغنية بالدهون والسعرات الحرارية تباع في القسم الخاص بمرضى السكري ، وليس هناك هيئة طبية عالمية توصي بذلك ، ولكنها تنصح دائما بتناول المأكولات الطبيعية الطازجة والمتوازنه صحيا .

– ينتهي مرض السكري بالمريض بالعمى : قد يعد العمى أحد مضاعفات السكري ، والتي تعد سببا رئيسيا له في بريطانيا ، لكن ليس من الضروري اصابة جميع المرضى بالعمى في نهاية حياتهم ، بل يمكن تقليل المضاعفات المترتبة على المرض مثل تلف العين بالسيطرة على مستويات الجلوكوز والدهون في الدم ، ممارسة الرياضة ، تفادي السمنة ، التوقف عن التدخين .

– يفضل عدم قيادة مرضى السكري للسيارات : وهو أمرخاطئ يتعلق بمضاعفات مرض السكري وتأثيرها على العيون وضعف النظر ، في حين إذا كانت مستويات المرض تحت السيطرة فلا ضرر على العيون وليس هناك خطرا محقق من قيادة السيارات .

 

– لا يستطيع مريض السكري ممارسة الرياضة : على العكس تماما ينصح مريض السكري بممارسة التمرين الرياضية للتقليل من مضاعفات المرض مثل أمراض القلب والشرايين ، والجلطات الدماغية .

– مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بمرض البرد والزكام : هي معلومة خاطئة ، فهم ليسوا أكثر عرضة من غيرهم للمرض ، ويمكنهم تعاطي لقاح الانفلونزا ، لتجنب الاصابة التي يمكن أن تؤدي لارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم ، وارتفاع الحمض الكيتوني في مرضى السكري من النوع الأول .

– يمكن مرضى السكري من تناول المانجو ، العنب ، والموز : وذلك لاحتوائهم على السكر والظاهر في المذاق ، على العكس يمكن للمريض تناول الفاكهة والتقليل من بعض الأنواع ذات نسبة سكريات مرتفعة ، بل أن بعض الأنواع يمكن الاكثار من تناولها لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف والفيتامينات ونسبة أقل من الدهون ، والتي تعمل على حماية المريض من أمراض القلب والمعدة والسرطانات .

– لا يجب على مريض السكري قص أظافر القدمين : وذلك لتفادي الإصابة بالقدم السكري ، على العكس يجب على الكريض الحفاظ على صحة ونظافة الأظافر والقدمين ، والأصابع ، مع استعمال مقص أظافر خاص لمنع العدوى بالفطريات ، واستشارة الطبيب عند وجود أي التهابات بالأظافر والقدمين .

الكلمات الدلالية :

السكري, السكر, المرض, تناول, والتي, المرضى, العكس, تماما, الأنواع, النوع, بالعمى, أمراض, القلب, العيون, مضاعفات, أظافر, الخاص, الخاطئة, الجلوكوز, ممارسة, المعلومات, الرياضة, والدهون, مستويات, للمريض, قيادة, والقدمين

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها