العشر الاوائل من ذي الحجة … فضلها والاعمال المستحبة

  • 14/09/2015 11:57
  • 0
  • 440
  • تنبيه : أنت تتصفح محتوى من أرشيف الموسوعة تم نشرة منذ 3 سنة

من نعم الله تعالى علينا ، أنه خصص لنا سبحانه أياما لها فضلا عظيما عنده سبحانه وتعالى ، نكثر فيها الطاعات بالإضافة إلى الفرائض الخمس التي فرضت علينا ، ليغفر لنا ويرحمنا ويعفو عنا ولتكثر محاسننا وتغسل ذنوبنا ، فلا يوجد إنسان معصوم من الخطأ ولكن الله سبحانه وتعالى جعل لنا هذه الأيام لنستغلها في التوبة عن أخطائنا لوجه الله تعالى .. ومن بين الأيام المفضلة لدى رب الخلق العظيم الله سبحانه وتعالى ورسوله سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام هي أيام ” العشر الأوائل من ذي الحجة ” التي خصها الله تعالى في قرآنه الكريم وأكد على فضلها رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام بأحاديثه النبوية الشريفة … فما هو فضل هذه الأيام المباركة ؟ وماهي الأعمال المستحبة للقيام بها في هذه الأيام ؟

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة :
• في هذه الأيام يجتمع حجاج بيت الله الحرام لقضاء مناسك فريضة الحج وهي الركن الخامس من أركان الإسلام .
• هي من الأيام المعلومات التي ذكرها الله تعالى في كتابه الكريم بقوله تعالى ” وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ ” والمقصود بالأيام المعلومات حسب ما ورد في تفسير ابن كثير هي أيام العشر الأوائل من ذي الحجة .
• ذكرها رسول الله سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وابان فضلها في أحاديثه النبوية الشريفة ، فعن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” أفضل أيام الدنيا أيام العشر يعني عشر ذي الحجة ، قيل : ولا مثلهن في سبيل الله ؟ . قال ” ولا مثلهن في سبيل الله إلا من عفّر وجهه في التُراب ” .
• أحب الأعمال الصالحة عند الله تعالى في هذه الأيام العشر ، فعن عبدالله بن عمر رضي الله عنه أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ما من أيام أعظم عند الله ، ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التكبير والتهليل والتحميد ” .
• تتضمن أيام العشر الأوائل من ذي الحجة يوم التروية الذي تبدأ فيه الأعمال في الحج وهو اليوم الثامن عشر من ذي الحجة .
• في هذه الأيام المباركة ، اليوم الأعظم وهو يوم عرفة الذي له فضائل هائلة ففي هذا اليوم يغفر الله تعالى الذنوب لعباده ويعتقهم من النار ، فعن عائشة رضي الله عنها ، أنها قالت : عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” ما من يوم أكثر من أن يعتق الله عز وجل فيع عبدا من النار من يوم عرفة ، وإنه ليدنو يم يباهى بهم الملكة ، فيقول : ما أراد هؤلاء ؟ ” .
• في اليوم العاشر من هذه الأيام هو ” يوم النحر ” وهو أعظم أيام السنة كما ذكر في الحديث الشريف عن عبدالله بن فرط عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ” أعظم الأيام عند الله يوم النحر ثم يوم القر ” .
• تجتمع في هذه الأيام الفضيلة أمهات العبادات وهي الصلاة والصيام والحج والصدقة ، والتي هي من أحب الأعمال إلى الله .

 

أحب الأعمال إلى الله في العشر الأوائل من ذي الحجة :
• أداء مناسك فريضة الحج وأداء العمرة لمن تيسر له ، فالحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام التي فرضها الله سبحانه وتعالى على الأمة ، أما العمرة ، فهي من الأكثر الأعمال المحببة في هذه الأيام فمن يستطع أن يؤديها فله جزاءا عظيما . حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ” .
• الصيام ، صيام العشر الأوائل من ذي الحجة له فضل عظيم ويعد من أفضل الأعمال المحببة لدى الله ، ومن يصوم يوم عرفة تحديدا فقد يكفر الله له ذنوبه في السنة التي قبله وبعده .
• الإكثار من النوافل ، ففي هذه الأيام المباركة يفضل أن يكثر المسلم من أداء صلوات النوافل لتزيد من قربه بالله والتكفير عن ذنوبه ، كما حثنا رسول الله الكريم عليه الصلاة والسلام أن يحافظ المسلم على صلاة الجماعة وفي أوقاتها .
• الإكثار من الذكر والتكبير والتهليل ، لما أمرنا به سبحانه وتعالى لقوله ” وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ ” والمقصود بالأيام المعلومات أيام العشر ذي الحجة .
• الصدقة ، والإكثار من الصدقات في هذه الأيام له فضل عظيم لقوله تعالى ” يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون ”
• ترك المعاصي والتوبة الخالصة لوجه الله تعالى ، فهذه أفضل الأيام التي يتوب فيها المسلم عن المعاصي والذنوب لما فيها من أيام مباركة .
• ذبح الأضحية في يوم النحر أو في أيام التشريق ، فهي من الأعمال المحببة حيث أنها تقرب المسلم إلى ربه ففي ذبح الأضحية معاني كثيرة تعزز قيمة الفداء والتضحية لأجل الله تعالى واقتداءا بنبينا إبراهيم عليه السلام .

الكلمات الدلالية :

الأيام, العشر, تعالى, الحجة, الأعمال, الأوائل, سبحانه, وتعالى, الصلاة, الكريم, والسلام, اليوم, العمرة, المسلم, النحر, المحببة, المعلومات, المباركة, مناسك, ذكرها, فريضة, الركن, أركان, النوافل, الخامس, اسْمَ, عبدالله, مثلهن, النبي, والتهليل, والحج, السنة, النار, بالأيام, والمقصود, ذنوبه, كُلِّ, وَيَذْكُرُوا, اللَّهِ, مَعْلُومَاتٍ, أَيَّامٍ, الإكثار, الإسلام, النبوية, عظيما, الأضحية, سيدنا, الشريفة, فضلها, المعاصي, علينا, لقوله

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها