كيف تنام بشكل صحيح و صحي ؟

  • 14/09/2015 12:04
  • 0
  • 921
  • تنبيه : أنت تتصفح محتوى من أرشيف الموسوعة تم نشرة منذ 3 سنة

النوم هو احد الأشياء الهامة الذي يقوم بها الإنسان و الذي إذا تم بشكل صحيح تستطيع الإستفادة منه بأقصي درجة ممكنة , حيث أن فترة النوم هي فترة الراحة و الإسترخاء و التخلص من الإجهاد و هى الفترة التي يعمل فيها المخ على تجديد الخلايا و المحافظة على طاقته و قدراته بل و تجديدها , حيث يعمل المخ أثناء النوم على إفراز هرمون يساعد على النمو و تجديد الطاقة كما اننا في حال الحصول على قسط مناسب من النوم العميق و الصحيح فإننا نستطيع التيقظ و التركيز و العمل بشكل جيد , لكن قد نعاني من مشكلة عدم القدرة على النوم بشكل مباشر عند الدخول الى الفراش او الإستيقاظ كثيرًا أثناء النوم اي النوم المتقطع او التقلب كثيرًا حتى نستطيع النوم لذا يجب أن نتعلم كيف نستطيع النوم بشكل صحيح و صحي .

كيف تنام بشكل صحيح و صحي ؟
1- يجب أن تحافظ على ان تتناول العشاء قبل النوم على الأقل بساعتين فإن إمتلاء البطن عند النوم قد يسبب لك عدم الراحة و كذلك القلق أثناء النوم حيث ان سرعة الهضم تقل في المساء عادة و بالتالى فعند تناول الطعام و الثقيلة فإلى جانب تأثير تلك الوجبات على النوم فإنها تؤدي الى ترسب الدهون و زيادة الوزن و ظهور الكرش .
2- لا تذهب الى النوم و أنت تشعر بالجوع فإن الإحساس بالجوع قد لا يسمح لك بالنوم او يجعل نومك متقطع فكلما إشتد الجوع فإنك قد تستيقظ لذا يجب تناول وجبة خفيفة على الاقل قبل الذهاب الى النوم و إن إضطرتك الظروف الى تناولها قبل النوم بساعة و يمكن أن تكون هذه الوجبة من اللحوم البيضاء و بخاصة الرومي ( التركي ) , التونا , الفول السوداني , حيث أن هذه الاطعمة تحتوي على التريتوفان و تساعدهذه المادة الجسم على أن يقوم بإنتاج السيروتونين و هو المادة التي تساعد الجسم على الإسترخاء .
3- واظب على شرب كوب من الحليب قبل أن تذهب الى النوم حيث أن الحليب مشروب من ضمن المشروبات المهدئة التي تساعد على النوم او يمكن تناول كوب من البابونج .
4- تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين حيث يعمل الكافيين على جعلك متيقظًا لساعات طويلة و لا يسمح لك بالنوم بشكل سهل و كذلك منتجات التبغ لذا يجب الإمتناع عن تناولها في المساء على الاقل .
5- تجنب تناول السوائل قبل النوم مباشرة بل تناولها قبل النوم بساعة حتى لا تضطر للإستيقاظ أثناء النوم للذهاب الى الحمام و لكن راعي أن تحصل خلال اليوم على إحتياجاتك من الماء بشكل جيد .
6- جهز فراشك بشكل جيد حيث أن الفراش بعد إستخدامه لفترة طويلة قد تصبح المرتبة ليست مستوية او بها إنحناءات مما يتسبب في عدم الراحة عند إستخدام الفراش لذا يجب أن تعمل على إصلاح المرتبة او تغييرها لتصبح أكثر راحة .
7- المخدات يجب أن تكون المخدة المستعملة ليست صغيرة بل عريضة بحيث تكون الرأس و الرقبة بالكامل على المخدة , كما لا يجب أن تكون المخدة صلبة فكلما كانت المخدة طرية و عريضة كانت أكثر راحة للنوم و لكن راعي أن لا تكون أكتافك على المخدة فقط الرأس و الرقبة للحصول على الراحة .
8- أغطية الفراش او الملايات يجب أن تقوم بإستخدام أغطية فراش مناسبة لحالة الجو حيث أنه في فصل الشتاء يتم إستخدام أغطية دافئة او تساعد على الدفء حتى لا تشعر بالبرد اثناء النوم , اما في الصيف فقم بإستخدم الأغطية الخفيفة القطنية حتى لا شعر بالحر أكثر .

 

9- يجب أن تعمل على جعل جو غرفة النوم مريح و يساعد على الإسترخاء و بالتالي النوم بهدوؤ حيث تجعلها دائمًا مرتبة و منظمة و ذات ألوان مريحة و اجواء مريحة .
10- الحمام الدافئ قد يساعدك على الإسترخاء و النوم بشكل هادئ لمدة ثلاث ساعات على الاقل دون تقلب او الإستيقاظ , كما يفضل أن تقوم بإرتداء الملابس المريحة اثناء النوم من حيث النعومة و الإتساع .
11- قبل أن تقوم بالخلود الى النوم قم بتقليل إضاءة الغرفة حتى تؤهل نفسك الى الإستعداد للنوم مما سيدفع جسمك إلى إفراز هرمونات تعمل على جعلك تشعر بالإسترخاء و النعاس .
12- إذا كنت تشعر بأي نوع من الآلام سواء نتيجة لأمراض مزمنة او آلام عارضة تناول المسكن المناسب .
13- تعتبر الطريقة الصحيحة للنوم هى النوم على الجهة اليمنى من الجسم , حيث ان النوم بهذه الطريقة يحافظ على جعل القلب يقوم بعمله او وظيفته بشكل صحيح .
14- من أفضل الاشياء التي تساعدك على الشعور بالإسترخاء و الهدوؤ النفسي و العصبي و الجسدي الإستماع للقرآن الكريم قبل النوم .

النوم يعتبر أفضل الوسائل التي تستعيد بها نشاطك و طاقتك لما به من قدرات على التجدد للجسد و العقل و الذي يستغرق جزء ليس بالقليل من حياتنا لذا يجب المحافظة على القيام به بشكل صحيح و صحي للإستفادة به بأفضل قدر ممكن .

الكلمات الدلالية :

النوم, تناول, المخدة, الراحة, أثناء, الفراش, الإسترخاء, نستطيع, للنوم, الجسم, تناولها, الاقل, تساعد, أغطية, اثناء, الحليب, كثيرًا, الإستيقاظ, الكافيين, تحتوي, بالجوع, بالنوم, فكلما, مريحة, بساعة, المادة, المساء, بالإسترخاء, الطريقة, المشروبات, إفراز, تجديد, يساعد, الحمام, المحافظة, الرقبة, الرأس, المرتبة, عريضة, إستخدام, طويلة

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها