من هو حنبعل ( هانيبال )

  • 02/08/2015 13:01
  • 0
  • 1100

حنا بعل أو هانيبال أو حنعبل هو قائد عسكري عظيم ، فنيقي قرطاجي ينتمي إلى عائلة بونيقية عريقة ، له قيمة كبيرة جدا عبر التاريخ فكان له اختراعات عديدة خاصة بالتكتيكات الحربية في المعارات لا تزال تستخدم إلى الآن ، فكان له تأثير كبير على شخصيات كبيرة جدا عبر التاريخ منهم الجنرال الأمريكي نورمان شوارزكوف الذي اعترف بأنه تعلم الكثير من حنبعل وطبق كل تكتيكاته الحربية في معركتي عاصفة الصحراء ، فمن هو حنبعل ؟

مولده ونشأته :

هو حنبعل بن حملقار برقا ولد في شمال افريقيا بمدينة قرطاج وهي إحدى مدن تونس حاليا ، حيث ولد عام 247 ق.م ، كان أبوه قائدا للقرطاجيين الفنيقيين في الحرب البونيقية الأولى ، وكان له أخوين هما صدر بعل وماجو من أعظم قادة القرطاجيين .

رافق حنبعل والده وهو في التاسعة من عمره إلى هسبانيا مما يدل على شجاعته وحرصه أن يكون مع والده ، وبعد اغتيال صدر بعل العادل زوج أخته اختاره الجنود بأن يكون قائدا فتمكن في هذا الوقت من بسط نفوذه على جزء من جنوب شبه الجزيرة الأيريبية بما في ذلك ساغونتو وهي إحدى المعسكرات الرومانية ومن هنا اندلعت الحرب البونيقية الثانية .

اقترن اسمه بالكثير من العظماء والجنرالات مثل الإسكندر الأكبر ويوليوس قيصر والأيبيري ، فكان حق مثال يحتذى به لأنه من أكبر وأعظم الجنرالات في العصور القديمة فمسيرته وحروبه ضد روما كانت خير وأقرب دليل على حماسه .

 

انتصارات حنبعل الحربية :

استطاع حنبعل أن يمضي في ايطاليا سنوات قليلة ليحقق من خلالها انتصارات عدة أهمها كاناي وبحيرة تراسمانيا وتريبيا حيث حقق إنجازات عظيمة جدا خلال الحرب البونيقية الثانية فكان يقود مسيرة حربية عبر جبال البرانس والألب من أيبيريا حتى شمال ايطاليا ، فإستطاع في ايطاليا أن يحتل معظمها في خلال خمسة عشر عانا ، ولكنه اضطر إلى العودة لشمال إفريقيا لمحاربة الروم فكان كابوسا مفزعا للروم وكان يخشونه .

تم وضع قوانين جديدة وسياسات أخرى غير المعتاد عليها ومنها تسديد التعويضات التي فرضت عليه بعد الحرب ولكنه لم يستطع أن يدفعها فذلك لم يرضي الطبقة الأرستقراطية فوشت به لروما وتم نفيه بعد أن أصبح حاكما على قرطاجنة .

تم شغل منصب مستشار عسكري لإمبراطور السلوقية في الحرب ضد روما أثناء نفيه فحينما هزم أنطوخيس امبراطور السلوقية هرب حنبعل إلى مملكة أرمينيا وهناك حقق أيضا انتصارات عدة حيث حقق الفوز على أسطول بيرجامس ولكن تمت خيانته في النهاية ليصبح أسيرا في أيدي روما ولكنه فضل أن ينتحر عن أن يبقي في سجون عدوه روما طيلة حياته وبالفعل انتحر حنبعل من بعد أن كان مثالا حيا على الشجاعة والإقدام على الحرب .

الكلمات الدلالية :

حنبعل, الحرب, ولكنه, ايطاليا, انتصارات, الحربية, البونيقية, قائدا, عسكري, والده, السلوقية, الثانية, كبيرة, التاريخ

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها