"منتزة الملك فهد الوطني" أكبر منتزهات نجران

on
  • 2022-02-19 12:00:59
  • 0
  • 109

منتزه الملك فهد" بنجران يحتل مكانة خاصة بمدينة نجران وما يميزه عن غيره، توفر مختلف الخدمات التى يحتاجها الزوار، مثل المصليات وملاعب الأطفال ودورات المياه المصممة على أعلى مستوى.

وتعد غابات سقام من أكثر الغابات جذبا للسياح نظراً لهوائها النقي وجوها العليل، وهي من أكبر المناطق الخضراء في الشرق الأوسط لذا تعد الوجهة الأمثل لعشاق الطبيعة والباحثين عن جمالها والهدوء.

يوجد منتزه الملك فهد بغابة سقام، الممتدة على مساحة شاسعة تقدر بـ4 ملايين متر مربع، وتشكل فيه الأشجار المعمرة الأصيلة بالمكان والمغروسة حديثاً لديمومة الإخضرار مع غطاء نباتي تميز بجماله الأخاذ المتنوع بين أشجار السمر والسلم والأثل والسدر والطلح والغاف ، إضافةً إلى 650 ألف متربع مربع من المسطحات الخضراء والآلاف من الأزهار والورود الحولية والموسمية.
ويشكل المنتزه أيقونة للسياحة والترفيه بالمنطقة بما يحتويه من مسارات رياضية ومجاميع ألعاب ونوافير مياه ، وحديقة النافورة ، ومسطحات خضراء تتجاوز 8 مسطحات ، بمساحة تقدر بـ650 ألف متر مربع، فيما يبلغ طول المسار الرياضي الحديث المخصص للمشي وركوب الدراجات 2,50 كم، وممشى خرساني نفذ وفق أعلى معايير الجودة والأنماط الحضارية الحديثة بطول 2.3 كم ، إضافة إلى ممشى ترابي بطول 761م ، وممشى ترابي آخر بطول 395م ، خصصت للمشي بين أحضان الطبيعة.

 

وأنشأت أمانة المنطقة حديقة ضوئية بالمنتزه بمساحة تزيد عن 26 ألف متر مربع، وتم توفير مظلات مضاءة بشكل كامل وممشى مطاطي محيط بالحديقة ونوافيرها البديعة.

ويوجد في المنتزه مجسمات ترتبط بالتراث النجراني عبارة عن مجسمات تراثية تحيط بها 21 مسطحاً أخضر بمساحة 300 ألف متر وقد تم زراعة 5.400 شجرة مختلفة مثل النخيل والزيتون والكافور والبونسيانا والمرخ والأراك، كما تم تزويد المنتزه بشبكة ري مركزية متكاملة تغذيها ست آبار ارتوازية يتم التحكم بها عبر الحاسب الآلي.

وقد لبى هذا المنتزه بموقعه المميز رغبات المواطنين والمقيمين الذين يتقاطرون على المنتزه في معظم أيام السنة ويستمتعون بمسطحاته الخضراء وقضاء يوم ممتع بعيد عن صخب المدينة مع العائلة والأصدقاء، حيث يلقى عناية من قبل أمانة المنطقة عبر الصيانة المستمرة وتوفير المرافق من مصليات وألعاب واستراحات ودورات مياه وتركيب أعمدة ديكورية للممشى وأعمال إنارة.