محافظة العيدابي بمنطقة جازان

on
  • 2022-06-26 14:06:01
  • 0
  • 122

محافظة العيدابي تقع في الشمال الشرقي من منطقة جازان، وفي الجزء الجنوبي الغربي من مرتفعات المملكة العربية السعودية،  وتبعد عن مدينة جازان 110 كم وتمتد بين خطي طول 49 ،52 ْو07 43 ْشرقاً وبين دائرتي عرض 07،17 ْ و26،17 ْ شمالاً ،  و تحتوي على مرتفاعات بلغازي و التي تقع في الجانب الشرقي من منطقة جازان ، و يحدها شرقا محافظة الداير بني مالك ، و شمالا بني حريص الحشر ، و غربا تهامة ، وجنوبا العارضة  ، و تعتبر جزء من الطاع الجنوبي الغربي لجبال السروات ، حيث تتميز خصائصها الجغرافية كباقي المناطق الجبلية بوجود مرتفعات يفصل بينها الوديان حيث تمتد هذه الأودية حتى البحر الأحمر في الجهة الغربية .

تنوع وخصوبة التربة ووفرة المياه  أتاح في منطقة العيدابي تواجد عدد من المهن مثل الزراعة و الرعي وقد ساهم هذا الموقع في قيام الأنشطة الاقتصادية المتنوعة، خاصة الزراعة، والرعي، والتجارة كما منحها أهمية خاصة بالنسبة إلى قطاع السياحة حيث تعدد المناظر الخلابة ، و ميزتها بعض المنتجات الزراعة كالذرة ، الدخن ، الموز ، البابايا . 

يتأثر مناخ محافظة العيدابي بحركة الجبهة الاستوائية الداخلية والخصائص الجغرافية للمنطقة. لذلك نجد أن الحرارة تنخفض تدريجياً مع إرتفاع سطح المنطقة التدريجي نحوالشرق ويرجع إلى الموقع الذي يمتد مابين دائرتي عرض 07 17 ْ ، 26 17 ْشمالاً ضمن المنطقة المدارية وقد ساعد تنوع أشكال السطح على تباين المناخ من حيث الحرارة أو سقوط الأمطار مابين المرتفعات الجبلية والاودية العميقة. والطقس في محافظة العيدابي خاصة المرتفعات الجبلية بارد شتاءً ومعتدل صيفاً.

يبلغ عدد سكان المحافظة حوالي خمسة وثمانون ألف نسمة ، و تحتوي مركزين هما بغازي و ريع مصيدة ، و تشكل الجبال نسبة حوالي 30 % من مساحة المحافظة ، و تمثل التلال التي تميز المحافظة باقي النسبة من تضاريسها ، و إشتهر سكان محافظة العيدابي بتربية النحل و إنتاج أجود أنواع العسل لذا يطلق عليها أرض الشهد ، و مما ساعد على ذلك المدرجات الخضراء و الأودية التي تميز محافظة العيدابي . 

أشهر المرتفعات الجبلية  في محافظة العيدابي:

- جبل مصيدة الذي يصل ارتفاعه نحو (1693م)

- جبل صماد(1271م)

- جبل بضيع(1153م)

-جبل فوسان(937م)

- جبل الحرف (942م)

 وتمثل التلال حوالي 58% من مظاهر السطح ويتراوح ارتفاعها، ما بين 350-750 فوق مستوى سطح البحر

أهم الاودية في محافظة العيدابي:

-وادي قصي - وادي ظهاية -وادي الجرفة -وادي عيبان -وادي جورا - وادي القاط - وادي ضمد - وادي ريع مصيدة

سميت محافظة العيدابي بمحافظة الشهد لإشتهارها بإنتاج أجود أنواع العسل و هي : السدر ، السمرة ، الرنف ،الضهيان ،الطلح ،المهياء ،  السلام ، القتادة ، المرار ،العلعل ،المضخ ، الضبر ، المرخ ، اللبخ ، السيال ، القرض ، الكراث ، المراعي ، المجرى ، العصم ، وتتميز محافظة العيدابي بكثافة كبيرة من النحالين المتنقلين ، خصيصا في موســم شجرة السدر الذي يعد عسلها من أفضل و أجود أنواع العســل ، حيث تحتوي معظم وديان المحافظة مثل وادي ريع و طية وإلقاط و الحشوة و قصي و جوراء و غيرها من الوديان على آلاف أشجار السدر التي تتميز بطولها الذي قد يصل إلى عشرون مترا ، و بضخامتها عرضها و صلابة عيدانها و كثافة أزهارها خاصة في موسم السدر . 

 

 

 

المصادر :

تقرير خاص بموسوعة كيوبيديا