جائزة محمد بن راشد للغة العربية

  • 28/05/2015 12:06
  • 0
  • 463
  • تنبيه : أنت تتصفح محتوى من أرشيف الموسوعة تم نشرة منذ 3 سنة

اللغة العربية هي أسمى اللغات السامية و أكثرها إنتشارًا و إستخدامًا و تعد هذه الجائزة بمثابة التقدير و الثناء من أجل العاملين على رفعة اللغة العربية و العمل في ميدان اللغة عمومًا سواء أكان هؤلاء مؤسسات تعمل على تعليمها أو أفراد ذلك من أجل النهوض باللغة العربية و تسهيل إستخدامها في الحياة العلمية و تسهيل إستخدمها و ذلك من أجل تعزيز الهوية العربية حيث يركز على إعادة صياغة مفهوم اللغة العربية بأسلوب مبسط واقعي للنهوض باللغة العربية عن طريق  رسم خارطة الطريق للعاملين في ميدان اللغة العربية سواء التدريس التقيم أو حتى الترجمة و مجالات العربية لتشجيع على القراءة باللغة العربية .

 

جائزة محمد بن راشد للغة العربية

أهداف الجائزة :-
من أجل تكريم المبدعين في استعمال اللغة العربية في التطوير و التعريب و التكنولوجيا للمحافظة على التراث العربي و تعزيزة ، ظهور المبادرات الناجحة في فئات الجائزة المختلفة لتمكن العاملين في العربية من الإستفادة منها، الإرتقاء باللغة العربية و تشجيع المبادرات للعمل ، نشر الوعي بأهمية اللغة العربية و أهمية الإرتقاء بها ، التوسع في تعريب الكتب و الأبحاث للإستفادة من تجارب الدول الأخرى .

 

شروط و معايير الجائزة :-
أن يكون العمل أصيل و غير مقلد أو منسوخ من مكان ، تكون المبادرة متوافقة مع حقوق الملكية الفكرية ، أن تسلم الجائزة في الوقت المحدد بإلاضافة إلى الإلتزام بالنصوص و المعايير ، لا تقدم المادة المقدمة إلى أصحابها مرة أخرى حال الفوز او عدم الفوز ، التقدم بعمل واحد لكل فئة من قئات الجائزة ، ألا يكون العمل فائز في جوائز اخرى ، يمكن الترشح لجائزة مرة أخرى بعد عاميين ، تعبئة الإستمارة إلكترونيًا و الإلتزام بمعايير كل الفئات و الاعمال تقدم فقط من خلال الموقع الإلكتروني ، يحقق لامانة الجائزة سحب الجائزة حال تبينها مخالفة الشروط .

فئات الجائزة :-
التعليم :- افضل مبادرة لتعليم اللغة العربية في مؤسسات التعليم العالي من أجل تشجيع إستعمال اللغة العربية في الكليات أو الجامعات مل تصميم مواد و طرح طرق مبتكرة لتعليم ، منها أيضًا فئة أفضل مبادرة لتعليم اللغة العربية في مؤسسات ما قبل التعليم الجامعي ، و فئة أفضل مبادرة لتعليم اللغة العربية لغير الناطقيين بها ، فئة تشجيع ثقافة القراءة باللغة العربية منها نشر الوعي بأهمية القراءة بالعربية بشكل مستمر و تيسير الوصول للكتاب إلى أيدى القراء و نشر الكتب و القصص .

التكنولوجيا :- فئة أفضل تطبيق ذكي لتعليم اللغة العربية ، فئة مشروع إلكتروني لخدمة العربية و نشرها .

الإعلام:- فئة أفضل عمل إعلامي لدعم العربية ،أفضل مبادرة في استعمال وسائل التواصل الإجتماعي لنشر اللغة العربية .

التعريب :- فئة أفضل مبادرة في السياسات اللغوية ، فئة أفضل مشاريع التعريب .

الثقافة و الفكر و التراث :- تضم أفضل المبادرات الإبداعية في الثقافة و الفكر و التراث اللغوي من أجل إثراء مجالات الثقافة العربية و الفكر و إحياء التراث العربي اللغوي من أجل زيادة الوعي الفكري .

 

 

مجلس أمناء الجائزة :- 

الأستاذ فاروق شوشة :- الأمين العام لمجمع اللغة العربية في القاهرة و الشاعر العربي هو رئيس مجلس أمناء جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للغة العربية .

سعادة بلال البدور :- الوكيل المساعد لشؤون الثقافة و الفنون لوزارة الثقافة و الشباب و تنمية المجتمع ، أمين عام جائزة محمد بن راشد أل مكتوم للغة العربية .

معالي الأستاذ الدكتور خالد الكركي :- أستاذ الجامعة الأردنية و عوضو مجمع اللغة العربية الأردني  عضوًا .

الدكتور عليّ بن موسى :- المنسق العام لمجلس الدولي للغة العربية عضوًا .

الدكتور عبيد المهيري :- العميد التنفيذي للدراسات الإمارتيية عضوًا .

الأستاذ الدكتور عبد القادر الفاسي الفهري :- رئيس جمعية اللسانيات بالمغرب عضوًا .

الدكتورة هنادا طه :- القائم بأعمال عميد كلية البحرين للمعلّمين في جامعة البحرين عضوًا .

الكلمات الدلالية :

العربية, اللغة, الجائزة, باللغة, مبادرة, لتعليم, الثقافة, عضوًا, التراث, الدكتور, المبادرات, العربي, التعريب, الأستاذ, القراءة, الفكر, مؤسسات, الوعي, التعليم, تشجيع, العمل, الكتب, العام, أمناء, مجالات, الإلتزام, استعمال, التكنولوجيا, مكتوم, جائزة, الإرتقاء, اللغوي, بأهمية, الفوز, تسهيل, ميدان, البحرين, العاملين

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها