إيفان بافلوف Ivan Pavlov” أبي الفسيولوجيا الروسية “

  • 26/06/2015 01:56
  • 0
  • 456
  • تنبيه : أنت تتصفح محتوى من أرشيف الموسوعة تم نشرة منذ 3 سنة

يولد الانسان لا يفقه شئ مخير معه صفحة بيضاء يقوم بنقشها كيفما شاء .. هناك من ياتي الى هذه الحياة ويخرج منها لا يعلم عنه سوا اهله واقاربه وهناك اشخاص حفروا و نحتوا اسمائهم في تاريخ البشرية منهم من حفر اسمه بالشر فلا ينسى شره  ابدا و منهم من ملئ صفحته البيضاء بالخير و ظل يفيد غيره حتى ان مات ورفعت صفحته الى الله سبحانه وتعالى .. و في هذه المقالة سوف نتناول شخصية قديرة قررت ان تفيد غيرها ببحر من العلم والمعرفة التي حصلت عليه في مشوار حياتها  هو ” ايفان بتروفيتش بافلوف Ivan Pavlov ” هو عالم منفرد من نوعه قليل ما تسمع عن عالم في مجال الأعضاء ايفان هو عالم اعضاء روسي الجنسية .. قام ايفان بافلوف بالعديد من الابحاث على الجهاز الهضمي مما جعله مؤهل للحصول على جائزة نوبل وبالفعل حصل عليها في عام 1904 م في مجال الطب .

حياته ونشأته
في عام 1849 تحديدا يوم 14 من شهر سبتمبر ولد ايفان بافلوف في منطقة تسمى ريازان بروسيا .. الى ان بلغ ايفان 11 عام لم يكن يلتحق بالمدرسة بل بدأ في تعلم القراءة بالبيت .. و كان عائق تاخره في دخول المدرسة هو حدثة سقوطة من اعلى سور على رصيف حجرى  وبالرغم من ذلك الا انه كان عبقري في التعليم متفوق عن جميع زملائه

حياته الشخصية :
لقد تزوج ايفان في عام تزوج  1881  من سيدة تدعى ” سيرافيما فازيليفنا كارشيفسكايا ” و كانت حياتهم الزوجية صعة جدا نتيجة لظروف مادية اجبرتهم على الانفصال و انجب منها 3 ابناء هم  ” فسيفولود ..  فلاديمير .. وفيرا  ” ومع الاسف توفى  فسيفولود بعد اصابتة  بمرض سرطان البنكرياس .

المراحل التعليمية في حياة ايفان ..
المراحل التعليمة في حياة ايفان  كالاتي : اولا التحق بمدرسة الكنيسة في ريازان بروسيا مسقط رأسه ثم بعد ذلك ذهب الى معهد اللاهوت بنفس الكنيسة و بحلول عام 1870 التحق بجامعة سانت بطرسبورج و اتجه الى قسم الرياضة والفيزياء .

استطاع ايفان ان يحصل على لقب أبي الفسيولوجيا الروسية في السنة  الرابعه من الجامعة حيث قام باعداد بحث في ” مجال الفسيولوجيا العصبية للبنكرياس ” و نال هذا البحث تقدير عظيم كما حصل على بجائزة  قيمة من جامعة سانت بطرسبورج … وبحلول عام 1875 تخرج ايفان من الجامعة وبالرغم من انه انهى دراسته في الجامعة و بتفوق لم ينهي ابحاثه في علم وظائف الأعضاء ”  الفسيولوجيا ”  وقرر الالتحاق من اجل الحصول الدكتوراة بالأكاديمية الطبية الجراحية و كالعادة استطاع ايفان ان يثبت جدارته وتفوقة ونال درجة الدكتوراه مع الشرف في عام  1878 و كالعادة لم يترك مرحلة الا وياخذ منها وسام فلقد حصل على ميدالية ذهبية بعد ان نال درجة الدكتوراه .. لم تتوقف طموح ايفان فقرر ان يواصل بحر المعرفة و مشواره التعليمي في المانيا حيث ذهب في عام 1884 الى جامعة لايبزج مع صديقة ”  كارل لودفيج  ”  وقام بدراسة كل مايخص عملية الهضم بالجهاز الهضمي  و عاد في عام 1886 الى روسيا مرة اخرى وكان كالبركان النشط الذي لا يخمد فظل يبحث عن مركز علمي اخر .

المناصب التي شغلها ايفان
–  شغل ايفان منصب استاذا في الصيدلة الخاصة بالأكاديمية الطبية العسكرية  الروسية و لم يمكث بهذا المنصب سوا 5 اعوام فقط كان ذلك في عام 1890

 

– في عام 1891 قرر ان يسعى الى تشيد معهد تجريبي من اجل اجراء الابحاث والتجارب على وظائف الأعضاء الفسيولوجية رظل يدير هذا القسم لمدة 45 سنة حتى اصبح قسم عالمي من اهم الاقسام الفسيولوجية في العالم كله ..  – – في عام  1895 اصبح ايفان رئيس لقسم فسيولوجي اخر  فى الأكاديمية الطبية العسكرية الروسية
– في عام 1901 رشح ايفان لجائزة نوبل تقديرا لجهوده في الطب في مجال الفسيولوجيا … وبحلول عام 1904 فاز ايفان بجائزة نوبل في مجال الطب وكان ذلك الجائزة تقديرا لجهوده في ابحاثه العلمية حول الجهاز الهضمي وفسيولوجية الهضم وعمليات  الغدد الهضمية .

مؤلفات ايفان العلمية
– عشرون عاما من الدراسة الموضوعية للنشاط العصبي الأعلى عند الحيوان .
– محاضرات في عمل نصفي الكرة المخية  .

وفاة ايفان
توفى ايفان في عام 1936 في شهر فبراير اثر اصابته بالتهاب رئوي حاد و لكن الغريب انه حين كان على فراش الموت طلب من احد تلاميذه ان يراقب لحظات الاخيرة للموت ويقوم بتدوينها .. اقيمت جنازة فريدة لايفان كنوع من التكريم له كما تم تحويل المعمل الخاص به الى متحف  .

الكلمات الدلالية :

ايفان, الفسيولوجيا, بافلوف, الطبية,  ”, الجامعة, الأعضاء, الهضمي, بروسيا, الفسيولوجية, العسكرية, ريازان, الابحاث, الجهاز, لجهوده, الهضم, تقديرا, حياته, العلمية, التحق, جامعة, بالأكاديمية, وبحلول, ابحاثه, وظائف, بجائزة, كالعادة, بطرسبورج, الكنيسة, استطاع, الروسية, الدكتوراه, المراحل, وبالرغم, صفحته

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها