اسباب الشعور بالتعب في الصباح الباكر

  • 24/08/2015 11:50
  • 0
  • 846
  • تنبيه : أنت تتصفح محتوى من أرشيف الموسوعة تم نشرة منذ 4 سنة

الشعور بالراحة بعد النوم طوال الليل حلم يفتقده كثيرون ، إذ يشعر البعض بالتعب والإرهاق عند الاستيقاظ من النوم وهو شعور مزعج يقفد الإنسان نشاطه والطاقة اللازمة لقيامه بأعماله اليومية ، ولكن هناك بعض الأسباب الصحية وراء هذا الشعور بالتعب والإرهاق وعلاجها ، والتي نتعرف عليها في السطور القليلة في هذا المقال .

– الحموضة المعوية : وتظهر أعراض الحموضة في رائحة الفم الكريهة في الصباح الباكر ، والتي تنطوي على الإصابة بمرض الجزر المعدي جيرد ، والتي تسبب الأرق والنوم الغير مريح لنسبة 20% من المرضى ، مما يسبب ا لشعور بالإرهاق عند الاستيقاظ .

العلاج :
– ينصح بالتوقف عن الأكل قبل النوم بساعتين .
– تجنب تناول المأكولات التي تسبب الحموضة في الوجبات المسائية ، مثل الصلصات ، الشيكولاته ، اللحوم ، المأكولات الغنية بالتوابل ، الحمضيات ، الطماطم .
– ينصح بمضغ العلكة قبل النوم ، حيث أنها تزيد من افراز اللعاب مما يعادل حموضة المعدة .
– الامتناع عن الأدوية ، وبشكل محدد الأسبرين والمسكنات قبل النوم .
– أثبتت الأبحاث فائدة النوم على الجانب الأيسر لتقليل أعراض الحموضة ، حيث أن الحمض المعدي يستغرق وقت أطول للخروج من المرئ .
– يجب تجنب النوم على الظهر حيث أنها تزيد من الجزر المعدي ، ولكن يمكن للمريض النوم على الظهر مع رفع الجزء العلوي من الجسم لخفض افراز الحمض في المرئ .

– التبول عدة مرات أثناء النوم : وهي حالة تشكل نسبة كبيرة تصل 65% في البالغين ، وتعرف باسم Nocturia ، والتي تزيد من عدد مرات الاستيقاظ للتبول عدة مرات خلال الليل ، وتزيد هذه الحالة في كبار السن حيث تتناقص النسبة الهرمونات المضادة لإدرار البول .

العلاج :
– الامتناع عن شرب أي سوائل قبل الخلود للنوم بثلاث ساعات ، بالإضافة للمأكولات الغنية بالماء مثل الفاكهة .
– تقليل استهلاك القهوة والشاي ، والتي تعمل على اثارة المثانة .
– دخول الحمام قبل النوم لتفريغ المثانة تماما من البول .
– مراجعة الطبيب عند الإحساس بانتفاخ وألم في المثانة ، أو العجز عن تفريغ المثانة بشكل جيد .
– العمل على ضبط مستوى السكر في الدم ، حيث أن مرض السكري يزيد من زيادة عدد مرات التبول .
– تناول بعض الأدوية مثل أدوية القلب ، ومدرات البول والتي يمكن أن تزيد من عدد مرات التبول في الليل .

– طحن الأسنان اللارادي : ويرجع لنشاط عصبي لاشعوري يحدث غالبا في وعي ، بالإضافة لتوتر كامل بالفك ، مما يعطل الاسترخاء اللازم للنوم العميق .

العلاج :
– استشارة طبيب أسنان .
– يمكن استخدام أداة واقية لحماية الفك والأسنان خلال النوم .
– ينصح باتوقف عن مضغ العلكة خلال اليوم ، حيث أن هذه حركة الفك يمكن أن تستمر طوال الليل بلا وعي .
– يلجأ بعض المرضى للخضوع لعلاجات خاصة للعمل على ارتخاء عضلت الفك مثل حقن البوتوكس .

– الحركة المستمرة خلال النوم : تعرف بمتلازمة القلق أو اضطراب حركة الأطراف الدورية ، وهي غير معروفة الأسباب لكنها ترتبط بشكل مباشر بعدم الشعور بالراحة العميقة والنوم المتقطع ، مما يعمل على شد العضلات والاستيقاظ من النوم العميق .

 

العلاج :
– استشارة الطبيب إذ قد ترتبط هذه الأعراض بالاضطراب الحركي لمرضى السكري ،التهاب المفاصل ، الاعتلال العصبي الخارجي ، فقر الدم ، اضطراب الغدة الدرقية ، ومشاكل الكلى مما يعمل على الإصابة بمتلازمة الساق القلقة .
– اخبار الطبيب عند تناول بعض أنواع من الأدوية مثل مضادات الكآبة ومضادات الهستامين ، والليثيوم ، والتي تعد متلازمة الساق القلقة أحد أثارها الجانبية .

– الشخير : والذي يؤدي للتنفس من الفم أثناء النوم مما يعمل على جفاف الفم أو رئاحة الفم الكريهة ، والذي يعمل على تقطع النوم لعدم دخول كمية كافية من الهواء والتي تعمل على الاسترخاء التام ، كما أن الشخير الحاد يكن مصحوبا باللهث مما يشير لمشكلة خطيرة في التنفس .

العلاج :
– التمرين على التنفس من الأنف .
– استعمال الأشرطة اللاصقة لوقف الشخير ، أو استعمال رذاذ الملح لفتح ممرات الأنف .
– عدم النوم على الظهر .
– تجنب تناول المسكنات والحبوب المنومة .
– انقاص الوزن للتخلص من الشخير في حالات كثيرة .

– توقف التنفس الانسدادي : وينتج عن انقطاع الهواء الداخل للحنجرة ، وهو من الأمراض الشائعة التي تصيب 1-10% من الناس وتزيد هذه النسبة في الرجال عن الإناث ، وتزيد لتصل حتى 30% من مصابي التوتر الشرياني الأساسي أو قصور القلب ، وهذه الحالات تمنع الجسم من الحصول على الأكسجين الكافي في الدماغ مما يسبب تقطع النوم والأرق ، بالإضافة لزيادة الوزن التي تعمل على توقف التنفس الانسدادي .

العلاج :
– يجب زيارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة للوقوف على أسباب انقطاع النفس وعلاجه .
– ينصح الأطباء بالتمرين على نفخ الهواء مباشرة للمجاري التنفسية أو قناع بياب Bipap ، لزيادة كمية الأكسجين العابرة للفم .
– هناك خيارات علاجية أخرى مثل دفع الفك للأمام لفتح الحنجرة والتي تعرف بتغيير موقع الفم ، أو جراحة ازالة النسيج الفائض من الحنجرة .

– الخلل في دورة النوم واليقظة الطبيعية : وتعرف بالنوم الإيقاعي ، وتعني تغيير نمط الحياة الطبيعي مثل النوم بالنهار والسهر طوال الليل ، أو استخدام الكمبيوتر في السرير قبل النوم ، الإضاءة الزائدة في غرفة النوم مما يؤدي لخلل في دورة النوم واليقظة الطبيعية .

وتفسر هذه الحال بأن هرمون ميلتونين ينبه الدماغ لحلول موعد النوم ، ويتعطل عمل هذا الهرمون تحت تأثير الضوء مما يعمل على الشعور باليقظة .

العلاج :
– الالتزام بمواعيد النوم بانتظام يتماشى مع الدورة البيولوجية الطيعية لليل والنهار .
– افضل مواعيد النوم الصحية من الساعة العاشرة مساء وحتى الساعة السادسة صباحا .
– وأخيرا يعمل المشي في ضوء الشمس من العوامل الفعالة لتنشيط الجسم في الصباح .

الكلمات الدلالية :

النوم, والتي, العلاج, الليل, التنفس, تناول, المثانة, الشعور, الحموضة, الشخير, الطبيب, المعدي, البول, الجسم, التبول, الظهر, الأدوية, وتزيد, الهواء, الاستيقاظ, بالإضافة, الأنف, النسبة, أثناء, الحنجرة, الامتناع, افراز, العلكة, الساق, الطبيعية, الحمض, القلقة, واليقظة, المرئ, الدماغ, استشارة, العميق, الاسترخاء, استخدام, استعمال, بمتلازمة, اضطراب, والذي, الوزن, القلب, ترتبط, الأكسجين, لزيادة, الغنية, انقطاع, الانسدادي, السكري, للنوم, وتعرف, والإرهاق, الصحية, المرضى, المأكولات, أعراض, الكريهة, الأسباب, بالتعب, الصباح, الجزر, الساعة, بالراحة, الإصابة, والنوم

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها