جامع الحاكم بأمر الله

  • 10/09/2015 11:22
  • 0
  • 1031
  • تنبيه : أنت تتصفح محتوى من أرشيف الموسوعة تم نشرة منذ 2 سنة

مصر مليئة بالمساجد التي تم تشيدها على يد حكمها ومن بين هذه المساجد مسجد الحاكم بأمر الله الذي سعتبر جوهرة اسلامية …. يعود المسجد الى العصر الفاطمي وهو يوجد بداخل القاهرة … مسجد الحاكم بأمر الله هو من اهم المعالم الاثرية الاسلامية بمصر وذلك لانه ذات تصميم راقي جدا بجانب الفن المعماري العتيق الذي يعكس على الجامع روح الهدوء … موقع جامع الحاكم بامر الله هو ” شارع المعز لدين الله الفاطمي بحي الجمالية بجوار باب الفتوح …وفي هذا المقال سوف نتناول معلومات عن جامع الحاكم بامر الله منذ نشأته على يد الفاطمين .

موقع جامع الحاكم بامر الله  : يقع مسجد الحاكم بامر الله في شارع المعز لدين الله الفاطمي بحي الجمالية بجوار باب الفتوح تجد على الجهه الشمالية من المسجد سور القاهرة الشمالي القديم اما من الاتجاه الشرقي فتجد وكالة قايتباني وباب النصر ويطل من الغرب على شارع المعز .

تاريخ جامع الحاكم بأمر الله : يعود تاريخ المسجد يرجع ل أواخر القرن التاسع الميلادي الثالث الهجري …. كان ذلك الفترة مصر تحت حكم الفاطمين وهي الفترة بين ” 379 هجريا – 989 ميلاديا …. تم تشيد المسجد بأمر من الخليفة الفاطمي ” العزيز بالله ” وكان يرغب ان يتم تشيد اكبر مسجد في القاهرة لكي يستطيع ان يتحمل اكبر عدد من المسلمين ولكن لم يشاهد العزيز بالله المسجد الذي امر بتشيده وذلك لانه توفى قبل اتمام البناء … خلف الخليفة الفاطمي العزيز بالله … الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله وارد ان يكمل بناء ابيه ولكن اطلق على المسجد اسم جامع الحاكم بأمر الله .

بناء المسجد: بتاريخ 380 هـجريا – 990 ميلاديا استغرق تشيد المسجد مايقرب من 14 عام وبالطبع استغرق الجامع برهة كبيرة من الزمن ولكن ذلك لانه بدأ في عهد الخليفة العزيز بالله وحين توفه الله توقف لعدة اعوام حتى ان قرر ابنه الحاكم بأمر الله ان يستكمل عملية بناؤه وبالفعل بتاريخ 393 هـجريا – 1002 ميلاديا تم تشيد المسجد .

مكانة الجامع بداخل الدولة الفاطمية: مرّ على الجامع الكثير من الأحداث التي غيّرت من وضعه داخل أروقة الدولة الفاطمية، بدايتها كانت مع تعليمات من الخليفة “الحاكم بأمر الله” بإقرار التدريس في الجامع، والسماح لعلماء الأزهر بالتدريس واللتحاق به، وبذلك القرار أصبح ” الجامعة الرابعة فى مصر” بعد جامع عمرو بن العاص وجامع أحمد بن طولون وجامع الأزهر.

آخر التغيّرات كانت تلازمًا مع تجديد الخليفة “المستنصر” لسور القاهرة الشمالي وضم الجامع داخله، وبالتالي أصبح جزء هام داخل قاهرة المعز.

تجديدات تمت بالمسجد

توالى الخلفاء الفاطمين على مصر وكان كل خليفة يقةم بعمل تعديلات بالمسجد ويدونها باسمه ومن بين التجديدات

– حدث تجديد على يد الخليفة المستنصر حيث انه قام بتشيد اسوار حول الجامع هذا بالاضافة الى تجديدة لمئذنة الجامع الشمالية .

 

– حدث تجديد في الجامع بعد ان سقط الفاطمين واصبح الحكم للمماليك الذين قاموا باعادة بناء الاجزاء التي تصدعت في جامع الحاكم بأمر الله على اثر حدوث زلزال .

– حدث تجديد في المسجد على يد الخليفة العباسي الناصر حسن بن محمد بن قلاون الذي قام بتغطية المسجد بالرخام .

تعرض الجامع للاهمال : تعرض المسجد لاحداث كثيرة ادت الى انهيارة بجانب الاهمال الذي تعرض اليه المسجد … وبداية تدهور حال المسجد كان في القرن الخامس عشر … وبعد ذلك تدهور المسجد اكثر بعد ان تعرضت مصر لاحتلال من قبل الحملة الفرنسية … وخاصة لان الحملة الفرنسية لم تقدر قيمة المسجد ولم تحترم حرمته فتخذت من موقعه مقر لجنود الحملة بدون مراعاة لمكانته الدينية …وفي القرن 18 تتابعت احداث الاهمال على الجامع حيث اتخذوا منه مكان لصناعة الزجاج ونسج الحرير بجانب انه اصبح مخزن … ثم تم بناء مدرسة بداخل صحن الجامع مما ادى الى تدهوره اكثر

طائفة البهرة وانقاذ جامع الحاكم بأمر الله من الاهمال والاندثار : بعد كل الاحداث المأسوية التي تعرض اليها المسجد وكادت ان تؤدي الى اندثار المسجد ولكن ظهرة طائفة البهرة التي تعتبر طائفة الانقاذ للمسجد وكان ذلك في فترة حكم الرئيس محمد أنور السادات … وبالفعل تم عادة المسجد لما هو عليه الان ليصبح تحفة اسلامية لا مثيل لها في العالم

عمارة جامع الحاكم بأمر الله : يتخذ مسجد الحاكم بأمر الله مساحة تصل الى 16200 متر مربع … يتكون المسجد من صحن مكشوف واخر داخلي واروقة يتزين المسجد بالرخام الابيض كما يوجد به فسقية رخامية ايضا وحوض يستخدم من اجل الوضوء بجانب محربان ومنبر خشبي. والمسجد و ثلاث قباب .

 

جامع الحاكم بأمر الله

 

 

 

الكلمات الدلالية :

المسجد, الحاكم, الجامع, الخليفة, الفاطمي, القاهرة, الفاطمين, العزيز, بجانب, تجديد, بالله, طائفة, المعز, القرن, الاهمال, ميلاديا, بداخل, الحملة, البهرة, الشمالي, تاريخ, تدهور, بالرخام, الدولة, استغرق, الفرنسية, الفترة, وبالفعل, هـجريا, الشمالية, بجوار, الفتوح, وجامع, اسلامية, بالمسجد, …وفي, الجمالية

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها