معلومات عامة عن هضبة الجولان

  • 11/09/2015 17:27
  • 0
  • 1578
  • تنبيه : أنت تتصفح محتوى من أرشيف الموسوعة تم نشرة منذ 2 سنة

هضبة الجولان والتي تعرف ايضاً بمرتفعات هضبة الجولان ، وهي المنطقة الواقعة في بلاد الشام . تعرف المنطقة على النحو المحدد لها في مرتفعات الجولان المختلفة من مختلف التخصصات

معلومات عامة عن هضبة الجولانكمنطقة جيولوجية وجغرافية وحيوية ، فإن مرتفعات الجولان هي الهضبة البازلتية التي يحدها نهر اليرموك في الجنوب ، وبحر الجليل ووادي الحولة في الغرب وجبل حرمون في الشمال ، ومنطقة وادي الرقاد في الشرق ، بينما احتلت المنطقة الغربية من قبل إسرائيل ، ولكن يتم التحكم في الثلث الشرقي من سوريا .

معلومات عامة عن هضبة الجولان

في 19 حزيران لعام 1967 ، صوت مجلس الوزراء الاسرائيلي لعودة الجولان إلى سوريا في مقابل إجراء اتفاق سلام ، إلا ان هذا التصويت انتهى بالرفض بعد قرار الخرطوم في 1 سبتمبر لعام 1967 . وفي أعقاب حرب يوم كيبور لعام 1973 ، وافقت إسرائيل على عودة حوالي 5٪ من الأراضي للسيطرة المدنية السورية . وقد أدرج هذا الجزء إلى المنطقة المنزوعة السلاح ، والتي تمتد على طول خط وقف إطلاق النار ، والممتدة شرقا . يقع هذا الشريط تحت السيطرة العسكرية وعلى القوة .

بدأ بناء المستوطنات الإسرائيلية في ما تبقى من الأراضي التي استولت عليها إسرائيل ، والتي كانت تحت الإدارة العسكرية حتى أصدرت إسرائيل قانوناً لمرتفعات الجولان مع العمل على تمديد القانون الإسرائيلي وعملت الإدارة في جميع أنحاء الإقليم في عام 1981 . وأدانت هذه الخطوة من جانب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في الامم المتحدة ، جاء قرار 497 ، والذي أقر “قرار إسرائيل في فرض قوانينها وولايتها القضائية وإدارتها في مرتفعات الجولان السورية ” ، بينما تؤكد اسرائيل على حقها في الاحتفاظ بجولان ، نقلا عن نص قرار الأمم المتحدة رقم 242 ، الذي يدعو إلى “وجود حدود آمنة ومعترف بها ، لتكون حرة من التهديد أو من أعمال القوة” . ومع ذلك ، فإن المجتمع الدولي رفض الادعاءات الإسرائيلية لملكية الأراضي ولاعتبارها هي الأراضي السورية ذات السيادة .

معلومات عن هضبة الجولان
مرتفعات الجولان ، وتسمى أيضا بهضبة الجولان . تأتي منطقة هضبة الجولان بالتلال المطلة على وادي نهر الأردن العلوي على الغرب . كانت المنطقة هي جزءا من المنطقة المتطرفة في جنوب غرب سوريا حتى عام 1967 ، عندما جاءت تحت الاحتلال العسكري الإسرائيلي ، وفي ديسمبر لعام 1981 ، قامت اسرائيل بإحتلالها من جانب واحد . يرجع اسم المنطقة إلى مدينة توراتية في لجوء جولان في باشان .

جغرافيا ، يحدها نهر الأردن وبحيرة طبريا من الغرب وجبل الشيخ في الشمال ، ووادي الرقاد (فرع بين الشمال والجنوب من نهر اليرموك) في الشرق ، ونهر اليرموك في الجنوب . تختلف حدود هضبة الجولان كوحدة سياسية . تأتي إسرائيل لتكون المهيمنة على كل ما يقرب من الجولان باستثناء شريط ضيق في شرق البلاد والذي يتبع خط الهدنة بين إسرائيل وسوريا من 10 يونيو 1967 ، والذي تم تعديله لاحقا من قبل فصل اتفاق القوى في 31 مايو ، 1974 . تمتد الجولان إلى حوالي 44 ميلا (71 كم) من الشمال إلى الجنوب وحوالي 27 ميلا (43 كم) من الشرق إلى الغرب عند أوسع نقطة فيها . وتبلغ مساحتها 444 ميل مربع (1150 كم مربع) . أفضل أراضيها الزراعية تكمن في الجزء الجنوبي ، مع السفوح الصخرية من جبل الشيخ في الشمال ، ومع بقع من الغابات ، بإعتبارها منطقة تربية المواشي . الجزء الإسرائيلي من الجولان يرتفع إلى 7297 قدم (2224 متر) في نقطة الشمال الشرقي المتطرف من على سفوح جبل الشيخ .

في حرب الأيام الستة النشبت في 09-10 يونيو لعام 1967 ، تحول انتباه القوات المسلحة الإسرائيلية ، إلى سوريا ، حتى وضعت مرتفعات سوريا تحت الإدارة العسكرية الإسرائيلية . وبحلول أواخر 1970 ، تم إنشاء ما يقرب من 30 مستوطنة يهودية على المرتفعات ، وفي عام 1981 ضمت إسرائيل لجانب واحد في المنطقة .معلومات عامة عن هضبة الجولان

 

جغرافياً
تأتي مرتفعات الجولان على الحدود مع إسرائيل ، لبنان والأردن . سيطرت إسرائيل على هضبة الجولان والتي تبلغ نحو 1150 كيلومتر مربع (440 ميل مربع) ، إلا ان إجمالي مساحتها تقيس 1860 كيلومتر مربع (718 ميل مربع) ، منها 1500 كم 2 (580 ميل مربع) هي التي احتلتها إسرائيل . ووفقا لوكالة الاستخبارات المركزية ، فإن إسرائيل تمكنت من السيطرة على 1300 كيلومتر مربع (500 ميل مربع) من المنطقة الجبلية المرتفعة ، والتي تطل على بحيرة طبريا ، نهر الأردن بطول 2،743.2 متر (9000 قدم) من جبل الشيخ .

يبلغ متوسط ارتفاع مرتفعات الجولان إلى نحو 1000 متر (3300 قدم) وبمساحة إجمالية تبلغ 1800 كيلومتر مربع (690 ميل مربع) ، وتقع على جانبي الحدود بين سورية والأراضي التي تسيطر عليها اسرائيل . كما تتراوح الارتفاعات مابين 2814 متر (9232 قدم) في الشمال في جبل الشيخ ، إلى تحت مستوى سطح البحر على طول بحيرة طبريا ونهر اليرموك في الجنوب . الهضبة التي سيطرت عليها إسرائيل هي جزء من أكبر مساحات حقول البازلت البركانية ، والتي تمتد من الشمال والشرق ليتم إنشاؤها في سلسلة من الانفجارات البركانية بدأت في الآونة الأخيرة من حيث الجيولوجية ، منذ ما يقرب من 4 ملايين سنة . كما لها حدود جغرافية متميزة . يتم اقتطاع الحدود الغربية للهضبة هيكليا من قبل أخدود وادي الأردن ، والذي سقط بشكل حاد في البحيرة . واصطف مع الحدود الجنوبية من نهر اليرموك ليفصل الهضبة من المملكة الأردنية الهاشمية . وأخيرا ، للمنطقة المحفورة على الطرف الشرقي من هضبة الجولان من قبل نهر الرقاد والمناطق التي تسيطر عليها سوريا .

يبلغ طول الهضبة بين الشمال والجنوب إلى حوالي 65 كيلومترا (40 ميل) ، بينما يبلغ عرضها مابين الشرق والغرب ليختلف من 12 كيلومتر (7.5 ميل) إلى 25 كيلومترا (16 ميل) .

طوبوغرافياً : تتراوح مرتفعات الجولان في الارتفاع الذي يصل إلى 2814 متر (9232 قدم) على جبل الشيخ في الشمال ، إلى حوالي 400 متر (1300 قدم) مع الارتفاع الذي يقع على طول نهر اليرموك في الجنوب . بحيرة طبريا (المعروف أيضا باسم بحر الجليل) تقع في الركن الجنوبي الغربي من الهضبة بإمتداد 200 متر (660 قدم) تحت مستوى سطح البحر ، وانحدار التضاريس الأكثر وعورة والتي تقتصر على النصف الشمالي ، بما في ذلك سفوح جبل الشيخ .

الصخرة تشكيل المنطقة الجبلية في مرتفعات الجولان الشمالية ، والمنحدرة من جبل الشيخ ، والتي تختلف من الناحية الجيولوجية من الصخور البركانية من الهضبة والتي تحتوي على الجغرافيا الطبيعية المختلفة . وتتميز بالجبال من قبل الفاتحة ، والحجر الجيري للعصر الجوراسي من الأصول الرسوبية .

معلومات عامة عن هضبة الجولان

معلومات عامة عن هضبة الجولان

 

الكلمات الدلالية :

الجولان, إسرائيل, الشمال, المنطقة, والتي, مرتفعات, الشيخ, الهضبة, سوريا, اليرموك, الجنوب, كيلومتر, عليها, الأراضي, حوالي, الشرق, الغرب, والذي, الإسرائيلية, الأردن, طبريا, الحدود, الإسرائيلي, الرقاد, الشرقي, البركانية, بينما, المتحدة, اسرائيل, بحيرة, الجزء, السورية, العسكرية, الإدارة, اتفاق, السيطرة, كيلومترا, والجنوب, الارتفاع, سيطرت, منطقة, تختلف, مستوى, ووادي, يونيو, مابين, الجنوبي, المختلفة, مساحتها, البحر, يحدها, الجيولوجية, لتكون, الجبلية, تتراوح, تسيطر, الغربية

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها