Wrong beliefs about blood cholesterol

  • 20/09/2015 13:32
  • 0
  • 698
  • تنبيه : أنت تتصفح محتوى من أرشيف الموسوعة تم نشرة منذ 3 سنة

Cholesterol is known as a waxy substance of the essential components of cell membranes in all tissues of living organisms, which plays an important role in the metabolism. That explains the presence of a beneficial type for the body and another harmful type. The beneficial cholesterol is high-density fatty protein, its normal rate is of higher than 40 blood mg / dL. The harmful type is less than 100 mg / dL, it is a low-density lipoprotein LDL, the high ratio of harmful cholesterol is a threat to health as it precipitates on the arteries and increases the risk of heart disease, but this case is famous for much beliefs, some are true and many are wrong. So, we must clarify the medical truth about them, which is what we are going to brief in the today`s article.

 - High cholesterol is a danger to men only: estrogen in women helps in the maintenance of cholesterol levels around the normal level, which is lost at the age of menopause, so men over the age of 45, and women over the age of 55 are more prone to high cholesterol.

 - High cholesterol is a genetic factor that cannot be controlled: genes already play a role in developing high cholesterol in the blood, but there are other factors causing it such as food behavior, lifestyle has more effect on it, increasing the gravity of the existence of genetic factor, which requires following the preventive measures to keep cholesterol levels at normal levels.

 - Blood cholesterol can be reduced by taking medicine only: You cannot rely on cholesterol reducing drugs only, but you must know the reasons that led to its raise such as diet, infection, tension,  mental stress, in addition to a following a healthy diet, friendly to heart lifestyles to increase the effectiveness of the medication.

 - You should eat foods that contain 0 milligrams of cholesterol: a ratio that exist on food products, which is one of the most important reasons for the high level of cholesterol, such as saturated fats found in animal foods and dairy products, fat contrastive in canned food, which has a major influence on the harmful cholesterol that causes atherosclerosis.

 - Children do not get high cholesterol: research has shown that narrowing of the arteries and their hardening which is leading to heart attacks may occur at an early age, starting from the age of eight, so it is recommended to measure cholesterol level from two years of age in children with obesity, high blood pressure, or with a history of the heart disease, while following a healthy diet for children to limit the intake of saturated fat and cholesterol diet, while exercising regularly.

 - Cholesterol is always harmful: As noted earlier that cholesterol is important for many biological processes, such as insulating nerve cells in the brain, providing membrane cell structure, and the role of cholesterol in heart disease is explained in the transport of cholesterol through the bloodstream by low and high density lipoproteins LDL, HDL. Where LDL is the harmful cholesterol which is responsible for atherosclerosis.

 - Low cholesterol is healthy: a health reality, but a study has shown that cancer patients often suffer from low levels of harmful cholesterol in the years before the diagnosis and detection of cancer, as well as that of people with low cholesterol levels in the blood are more vulnerable to infection and danger.

 - There are no symptoms of high cholesterol: indeed, it may be true, but others are infected by red swelling yellowish slash known as the yellow tumor, and it appear on the eyelids, joints, hands and in the diabetic patients, or patients with hypersensitivity family-cholesterol (genetic) . They are more likely to get yellow tumor.

- There is no harm when cholesterol drugs are ceased when the cholesterol level in the blood is lowered: wrong information as cholesterol can increase abruptly which will increases the risk of heart attack risks, strokes, and despite the lack of full cure for high cholesterol, it can be controlled successfully, but it needs a lifetime commitment.

 - High cholesterol is associated with obesity: It is not necessary that the person suffers from obesity to have high cholesterol as it can affect a slim person and with a normal weight, however, people with heavy weights have higher blood cholesterol as a result of eating fatty foods.

- Butter can replace with margarine to reduce cholesterol: each of butter and margarine contain high levels of fat, as most types of margarine contain saturated fat that work on raising the cholesterol, however it is recommended to use vegetable oil that does not freeze (non-hydrogenated) i.e. does not contain isomorphic fats.

- It is not necessary to make cholesterol test until the middle age: wrong information, as we have stated previously that the children can get high cholesterol especially those who have a family history of heart disease, so you should conduct the test at an early age.

الكلمات الدلالية :

الكوليسترول, ارتفاع, الضار, مستويات, الغذائي, بارتفاع, الدهون, الشرايين, الأغذية, القلب, الإصابة, الموجودة, الطبيعية, الأطفال, يحتوي, الكثافة, انخفاض, لارتفاع, الرجال, اتباع, الضروري, الأصفر, بالورم, المشبعة, الأدوية, الدهنية, الشخص, تأثير, بالفعل, تناول, خاطئة, معلومة, غذائي, السرطان, الحياة, بالإضافة, الأشخاص, مستوى, الزبد, اجراء, القلبية, الخلايا, أثبتت, مليجرام/ديسيلتر, بالسمنة, مبكرة, لديهم, لأمراض, سابقا, تاريخ, بأمراض
الموضوع السابق

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها

معتقدات خاطئة عن كوليسترول الدم

  • 20/09/2015 13:32
  • 0
  • 701
  • تنبيه : أنت تتصفح محتوى من أرشيف الموسوعة تم نشرة منذ 3 سنة

يعرف الكوليسترول بأنه مادة شمعية تعد من المكونات الأساسية لأغشية الخلايا في جميع أنسجة الكائنات الحية ، وهو يلعب دورا هاما في التمثيل الغذائي مما يفسر وجود نوع نافع للجسم ونوع آخر ضار ، ويكون الكوليسترول النافع ذو بروتين دهني مرتفع الكثافة وتبلغ نسبته الطبيعية في الدم أعلى من 40 مليجرام/ديسيلتر ، أما النوع الضار أقل من 100 مليجرام/ديسيلتر وهو البروتين الدهني منخفض الكثافة ، ويعد ارتفاع الكولسيترول الضار خطرا يهدد الصحة إذ يترسب على الشرايين ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ، ولكن هذه الحالة تشتهر بكثير من المعتقدات بعضها صحيح وكثيرا منها خاطئ لابد لنا من توضيح حقيقته الطبية ، وهو ما نسرده في سطور مقال اليوم .

– ارتفاع الكوليسترول يشكل خطرا على الرجال فقط : يساعد هرمون الاستروجين عند النساء في الحفاظ على مستويات الكوليسترول حول معدلاته الطبيعية ، وهو ما تفقده الم{أو في سن انقطاع الطمث ، لذا فإن الرجال فوق سن 45 ، والنساء فوق سن 55 أكثر عرضة لارتفاع الكوليسترول في الدم .

– ارتفاع الكوليسترول في الدم عامل وراثي لايمكن التحكم فيه : بالفعل تلعب الجينات الوراثية دورا في الإصابة بارتفاع الكوليسترول في الدم ، لكن هناك عوامل أخرى مسببة له مثل السلوك الغذائي ، نمط الحياة لها تأثير اكبر على ذلك ، يزيد من خطورته وجود العامل الوراثي ، مما يستدعي اتباع الإجراءات الوقائية للحفاظ على مستويات الكوليسترول في معدلاتها الطبيعية .

– يمكن خفض الكوليسترول في الدم بتناول الأدوية فقط : لا يمكن الاعتماد على الأدوية المخفضة للكوليسترول فقط ، ولكن لابد من الوقوف على الأسباب التي أدت لارتفاعه مثل النظام الغذائي ، العدوى ، التوتر ، الإجهاد الذهني ، بالإضافة لابتاع نظام غذائي صحي ، أنماط معيشية صديقة للقلب لزيادة فعالية الدواء .

– يجب تناول الأغذية التي تحتوي على 0 ملليجرام من الكوليسترول : وهي النسبة التي توجد على المنتجات الغذائية ، والتي تعد من أهم أسباب ارتفاع مستوى الكوليسترول مثل الدهون المشبعة الموجودة في الأغذية الحيوانية ومنتجات الألبان ، الدهون التقابلية الموجودة في الأغذية المعلبة ، وهي ذات تأثير كبير على الكوليسترول الضار المسبب لتصلب الشرايين .

– الأطفال لا تصاب بارتفاع الكوليسترول : أثبتت الأبحاث أن ضيق الشرايين وتصلبها المؤدي للنوبات القلبية ربما يحدث في سن مبكرة بدءا من سن الثامنة ، لذا يوصى بقياس مستوى الكوليسترول من سن السنتين في الأطفال المصابون بالسمنة ، ارتفاع ضغط الدم ، أو ذوي تاريخ مرضي لأمراض القلب ، مع اتباع نظام غذائي صحي للأطفال للحد من تناول الدهون المشبعة والكوليسترول الغذائي ، مع ممارسة الرياضة بانتظام .

– الكوليسترول دائما ضار : كما اشرنا سابقا أن الكوليسترول هام للعديد من العمليات الحيوية مثل عزل الخلايا العصبية الموجودة في المخ ، تزويد خلايا الأغشية ببنيتها ، أما دور الكوليسترول في الإصابة بأمراض القلب فيفسر في نقل الكوليسترول خلال مجرى الدم بواسطة البروتينات الدهنية المنخفضة والمرتفعة الكثافة LDL ، HDL ، حيث أن LDL هو الكوليسترول الضار المسؤول عن تصلب الشرايين .

– انخفاض الكوليسترول شئ صحي : وهي حقيقة صحية ، لكن أثبتت دراسة أن مرضى السرطان عادة ما يعانون من انخفاض مستويات الكوليسترول الضار في سنوات ما قبل تشخيص واكتشاف السرطان ، بالإضافة بأن الأشخاص المصابية بانخفاض مستويات الكوليسترول في الدم أكثر عرضة للعدوى والخطر .

 

– لا توجد أعرض لارتفاع الكوليسترول في الدم : قد يكوت ذلك بالفعل ، والبعض الآخر يصابون بانتفاخات حمراء مائلة للصفرة تعرف بالورم الأصفر ، وتظهر على الجفون ، المفاصل ، اليدين ، كما أن مرضى السكري ، أو مرضى فرط الكوليسترول العائلي (الوراثي) هم أكثر عرضة للإصابة بالورم الأصفر .

– لا يوجد ضرر عند توقف أدوية الكوليسترول عند انخفاض مستواه في الدم : معلومة خاطئة إذ يمكن أن يرتفع الكوليسترول مرة أخرة مما يزيد مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية ، والسكتات الدماغية ، وبالرغم من عدم وجود علاج تام لارتفاع الكوليسترول في الدم إلا أنه يمكن السيطرة عليه بنجاح ، ولكنه يحتاج للالتزام مدى الحياة .

– ارتفاع الكوليسترول يرتبط بالسمنة : ليس من الضروري أن يعاني الشخص من السمنة حتى يصاب بارتفاع الكوليسترول بل يمكن أن يصيب الشخص النحيف ـو ذو الوزن الطبيعي ، لكن الأشخاص ذوي الأوزان المرتفعة ترتفع لديهم نسبة الكوليسترول نتيجة لتناول الأغذية الدهنية .

– يمكن استبدال الزبد بالسمن لخفض الكوليسترول : كل من الزبد والسمن يحتوي على مستويات مرتفعة من الدهون ، حيث أن معظم أنواع السمن يحتوي على دهون مشبعة تعمل على ارتفاع نسبة الكوليسترول ، لكن يوصى باستعمال زيت نباتي لا يتجمد (غير مهدرج) أي لا يحتوي على دهون تقابلية .

– ليس من الضروري اجراء اختبار الكوليسترول حتى منتصف العمر : معلومة خاطئة إذ ذكرنا سابقا أن الأطفال يمكن أن يصابوا بارتفاع الكوليسترول خاصة ممن لديهم تاريخ عائلي لأمراض القلب ، لذا يجب اجراء الاختبار في سن مبكرة .

الكلمات الدلالية :

الكوليسترول, ارتفاع, الضار, مستويات, الغذائي, بارتفاع, الدهون, الشرايين, الأغذية, القلب, الإصابة, الموجودة, الطبيعية, الأطفال, يحتوي, الكثافة, انخفاض, لارتفاع, الرجال, اتباع, الضروري, الأصفر, بالورم, المشبعة, الأدوية, الدهنية, الشخص, تأثير, بالفعل, تناول, خاطئة, معلومة, غذائي, السرطان, الحياة, بالإضافة, الأشخاص, مستوى, الزبد, اجراء, القلبية, الخلايا, أثبتت, مليجرام/ديسيلتر, بالسمنة, مبكرة, لديهم, لأمراض, سابقا, تاريخ, بأمراض

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها