آل بسام .. قراءات تاريخية للقبيلة وسماتها الحضارية

  • 2016-03-08 00:53:41
  • 0
  • 25662
  •  

في إطار جهودها التوثيقية لمناطق وقبائل المنطقة الجنوبية قام أعضاء هيئة الموسوعة العالمية qpedia   بزيارة للشيخ /سعد بن حسين بن سلطان آل حسنية البسامي .

 حضر اللقاء شيخ قبيلة آل بسام ورئيس مجلس القبيلة الشيخ / راقع بن علي بن راقع الحسنية  ، ونائب رئيس تحرير مجلة روافد آل بسام عضو مجلس جائزة آل بسام للتفوق العلمي الأستاذ /مفرح بن عبدالله بن جارالله ، وعضو مجلس القبيلة رئيس لجنة التنسيق لمناسبات القبيلة الأستاذ / سعد بن عبدالله بن هادي ، وأمين مجلة روافد عضو المجلس البلدي لمحافظة خميس مشيط الأستاذ / ماجد بن سعد آل سحيم. كما ضم الوفد جلعود بن دخيل آل عرفان وسعيد آل سحيم البسامي كممثلين لأعضاء المجلس التأسيسي ومجلس ادارة الموسوعة ومن أعضاء الموسوعة الأستاذ /أحمد بن محمد آل شوية وعلي بن عبيد آل عرفان والأستاذ متعب اليزيدي .

آل بسام .. قراءات تاريخية للقبيلة وسماتها الحضارية

وتأتي زيارة موسوعة qpedia   العالمية ضمن خطة الموسوعة للقيام بجولات ميدانية في مختلف مناطق المملكة والخليج العربي ، خاصة وأن القائمين على هذا المشروع وضعوا الخطط الواجب إتباعها لإنعاش المحتوى بالمادة العلمية اللازمة ، لتقديم ما يهم القارئ الكريم ويخدم المعرفة ، فضلاً عن إبراز الجهود التي تقدمها الدولة لخدمة المواطن الكريم في ظل القيادة الرشيدة - حفظها الله .

 وقد زود الشيخ /سعد بن حسين وشيخ القبيلة الشيخ راقع بن علي الحسنية الوفد بالعديد من  الوثائق التي تفيد التواصل المستمر مع ولاة الأمر في المنطقة ،وعدد من الوثائق التي توضح قيمة المبالغ المستردة للشيخ حسين بن سلطان – رحمه الله – لتعطي دلالة على مدى التعاون والوقوف جنباً إلى جنب مع ولاة الأمر سواء على المستوى المادي أو المشاركة مع قبائل قحطان في حروب المؤسس لتوحيد البلاد ، وقد سلمت هذه الوثائق للوفد  لحفظها في المكتبة الخاصة ب qpedia   للرجوع لها عند الحاجة وتزويد طلبة العلم والباحثين بما يتناسب مع مشاريعهم الثقافية ، وقد شكر الشيخ الوفد على جهودهم وثمن الدور الذي يقومون به في خدمة دينهم ووطنهم، وفي الختام  التقطت الصور التذكارية للزيارة .

هذا وقد قامت إدارة المحتوى بإعداد بحث بعنوان " آل بسام .. قراءات تاريخية للقبيلة وسماتها الحضارية " كنتاج لهذه الزيارة المثمرة .

آل بسام .. قراءات تاريخية للقبيلة وسماتها الحضارية

 آل البسام .. قراءة تاريخية للقبيلة وسماتها الحضارية

وفتاً يحب الحمد يجعل ماله *** من دون والده وإن لم يسألي

يعطي العشيرة حقها ويزيدها *** ويحوطها في النائبات المعظلي

القبيلة أساس الحياة الإجتماعية ليس في شبه الجزيرة العربية وحسب بل في الكثير من المجتمعات العربية وغير العربية ،  وتعرف القبيلة بأنها أسرة كبيرة يرتبط أفرادها بعضهم ببعض لسبب القرابة أو الزواج ،ليس هذا فقط بل وقد ينتسب شخص إلى قبيلة إما بالولاء أو النسب أو الغرم فيصبح وكأنه أحد أبناء هذه القبيلة نسباً ودماً.وكذلك ربما خلعت القبيلة أحد أفرادها إذا خرج على بعض مبادئها أو خالف مُثُلها العليا .

والقيادة هي إحدى السمات الاساسية للقبيلة وتنشأ بالعصبية ، وذلك بأن تُقدم القبيلة لقيادتها شخصاً كبير السن عادة ،وفي بعض الاحيان يقدم صغير السن إذا اجتمعت فيه الحكمة والغنى والعدل والوجاهة والمعرفة . ويحكم شيخ القبيلة قبيلته بالشورى وذلك باستشارة ذوي الرأي والوجاهة ، وقوله في كل شيء غير مردود.

وإذا حدث خلاف بين أفراد القبيلة فإنه يعرض على العدول ، وفي حال عدم الرضى بالحكم أو لم يقبل أياً من الطرفين فإنه يحال للقبلاء ويكون قولهم فصلاً وملزم لطرفي النزاع .

قبيلة آل بسام .. الملامح الأساسية

قبيلة آل بسام من القبائل الكبيرة التي يربو عددها على أربعة آلاف وخمسمائة نسمة تقريباً ، ومن القبائل التي لها دور وبصمة خاصة في ترسيخ العديد من القوانين والأعراف التي أصبحت سنداً في الفصل في العديد من القضايا ، وعُرفت هذه القبيلة بالفصل في النزاعات بين القبائل على مستوى المنطقة الجنوبية منذ القرن الحادي عشر الهجري ، واشتهر فيها عدد من الشخصيات في الفصل في قضايا النزاع  ومنهم على سبيل المثال الشيخ /محمد بن هادي بن مسفر بن مشني آل مذعان " ، والشيخ / علي بن راقع بن حسين آل حسنية – للمزيد راجع سلوم قحطان للأستاذ علي بن شداد آل ناصر – حيث كانت القبائل تحتكم إلى رموز قبائلهم والذي غالباً ما يكون حكمهم وفقاً لما يملكون من معرفة شرعية مع ما يتميزون به من أعراف تعارفوا عليها تهدف إلى تعايش الناس مع بعضهم بسلام ،إلى أن قيض الله سبحانه لهذه البلاد من يقوم على وحدتها ولم شتاتها وتوحيد راياتها ، وعم التعليم وأسست المحاكم وساد القضاء ،وعم التعليم كما يقول الشاعر البسامي

عرفت إن الجزيرة كلها قبائل وشعوب

        جمعها الله على يد المليك موحد الرايات

وقول الشاعر / سعد بن هادي البسامي

ويش كنا بالجهل بدو نقالة عمود              لين جا صقر الجزيره وشاد أركانها

وفي موضع آخر يقول الشاعر / سعيد البسامي يصف الحال قبل الملك عبدالعزيز والصورة التي كانت عليها البلاد

جاها على شرطٍ ولمة شهودي        وسيوف قومٍ تجتلد في جسدها

أي أن القبائل كان يأكل بعضهم البعض وتغزو بعضهم البعض إلى أن يقول

من عقب أبو تركي عياله تذودي      عنها بعد ما العود ثبت وتدها

غصبٍ على الحاسد وكيد الحقودي    المرضعه تامن وترضع ولدها

ونجد هنا شاهداً آخر في قول الشاعر منصور بن حمّاد

جدك اللي خيّط أوصال الجزيرة بالحسام

        يوم غيره قطع بسيفه قرابته وذويه

سل سيف الحق والتوحيد قصاص العظام

        واحتوى بالعدل من قدر له الله يحتويه

وتتلخص الصورة في قول الشاعر ماجد بن سحيم :

صورة تعكس تلاحم شعبنا مع القياده

        رفرفي يا راية التوحيد ويا شمس السلام

 النشأة والأصول :

تعد قبيلة آل بسام إحدى قبائل آل الصقر عبيدة وهم أبناء بسام من يوسف بن إسماعيل بن صقر بن دعاس عبيدة ، وقبائل عبيدة تنقسم إلى عمودي النسب هما 

[ آل الصقر ولد الحارث ]

  • وآل الصقر هم [ إسماعيل وآل سليمان وآل عائد ]
  • وإسماعيل وهم [ آل يوسف – آل عابس ]
  • آل يوسف وهم [ آل بسام وآل بني نهار والكوادر ]

وقبيلة آل بسام ينقسمون إلى خمسة أقسام وفي ذلك قال الشاعر :-

آل بسام الوفى إسباع ضرايا  

معربين جدود ومجزع نسايب

خمسة بيوت قناديل ضوايا

        هايم في حبهم ماني بتايب

  • آل بسام مرتبين حسب حروف المعجم :-

1/ آل الرواس .       2/ آل زايد .   3/ آل الضاوي .       4/ آل مريع .  5/ آل مسفر .

  • أولاً :آل الرواس
  • وهم : 1/ آل علي بن حسن– وهم آل حسنية وآل خريب

2/ آل مذعان : وهم آل هادي وآل مهرة وآل سحران .

3/ آل الشقران : وهم آل متعب وفيهم (آل سيف وآل ناصر) ، وآل سحيم

  • ثانياً : آل زايد :

1/ آل جبران وهم آل جارالله و آل ظافر .    2/ آل علي وهم آل حماد و آل مسعود .     

  • ثالثاً : آل الضاوي :

1/ آل عبطة وهم آل عبدالله و آل محمد .     2/ آل مهروي وهم آل طرحاش وآل منصور "محمد" وآل معوس "علي" وآل مبروك  .

  • رابعاً : آل مريع :

1/ آل درع ( آل سالم ) وهم آل عبدالله وآل محمد .

2/ آل منصور وهم آل شيبان وآل سعيد وهم (آل مبروك و آل سلطان ) وآل سالم بن منصور وهم ( آل غرامه وآل محمد وآل علي )

3/ آل مبارك بن دليم  وهم آل حابي وآل حريش "محمد" وآل مضيمه "سعيد" .

4-آل ناصر وهم آل سعد وآل علي

  • خامساً : آل مسَفر .

ونشير هنا إلى أن هذه الحام القبيلة الرئيسية وأما التفريعات فهي بالتفصيل في كتاب ( آل بسام – القول الفصل الحسام  في مشجر قبيلة آل بسام –).

وكما هو معروف فإن قبيلة آل بسام هي إحدى قبائل آل يوسف بن إسماعيل بن صقر بن دعاس ( عبيدة قحطان ) ومنازلها في وادي آل بسام المسمى باسمها وهو يعرف ( بوادي البيح ) .. وفي ذلك يقول الشاعر :-

وادي البيح المسمى له حمايا  بيحوه ارجال عطبين الظرايب

يوم لمو صبحةٍ فوق القرايا    للعشيرة والمنازل بالنهايب

قالوا إن سداح ماله من ولايا  والجهل يوقعك في حمر اللهايب

اعتز من دونها حامي التلايا  بالمصبب سُوها يفجا الترايب

مدها وغيب علمها عالحنايا   خبرة متوزرة والـلاش غايب

وانتشا العريان وردهم هبايا   عجهم من فوقهم مثل السحايب

وللمقهد تسعة سووا السوايا    احتموا دون الوطن ويالزرايب

وأقبل إسماعيل من عقب الضحايا     والوطن عامر وشيخانه عصايب

كما أن وادي آل بسام كان يطلق عليه ( سداح ) نسبة إلى قوة الإنتاج الزراعي وقد عرفت عشرة وادي آل بسام بأنها أقوى عشيرة وأغناها في تلك الفترة ولذلك كانت محط أنظار الطامعين لما تمتلكه من مزارع ومحاصيل قوية .

وقد عرّف الهمداني في صفة جزيرة العرب منطقة وادي آل بسام بالجبل الأسود قائلا (والجبل الأسود : هو معظم بلد جنب، وهو مابين منقطع سراة خولان بحذاء بلد وادعه إلى جرش ورفيدة وفيه قرى ومساكن ومزارع ) إلى أن قال  ( وقريتا جنب الكبيبة لبني وقشة والقريحاء حذاءها لبني عبيدة وصنان غير صنان خثعم) إنتهى كلامه ، وجبال وادي آل بسام تعرف بالمض نسبة إلى مضيم بن بنيان والذي عاش في نهاية القرن العاشر الهجري وهو ماذكره مسفر بن عميس - رحمه الله -

ووادي آل بسام يتبع لمحافظة سراة عبيدة على الخط الذي يربط المحافظة بظهران الجنوب ونجران ومن الشمال بخميس مشيط وأبها، وقد عرف أهله بالتجارة وهم من أهل رؤوس أموال سواء في السابق أو في الوقت الحالي .

وكانت رسائل القادة السياسيين سواء قبل عهد الملك عبدالعزيز أو بعده تمر من خلال وادي آل بسام عن طريق الشيخ حسين بن سلطان الحسنه ( للمزيد من ذلك مراجعة مذكرة سليمان شفيق باشا )، وفي عهد الملك عبدالعزيز كان لقبيلة آل بسام شرف المشاركة في توحيد المملكة العربية السعودية وقد حدد عدد غزاتها ( أربعة غزاة ) ضمن غزاة آل الصقر ففي آل الصقر (55) غاياً في شوكة قحطان هذا خلاف المتطوعين الذين هبوا للمشاركة ضمن الجيوش والمقاتلين أبان توحيد الدولة السعودية،وذكر النهاري في كتابه (صفحات من تاريخ قبائل قحطان المعاصرة ) أنه شارك ضمن شوكة قبائل قحطان في "معركة القعايد كل من سعد بن محمد بن هادي وسعيد بن عبدالله بن مهرة و ظافر بن عبدالله بن ظافر عبدالله بن صالح آل مسفر ، وفي معركة الريث شارك كل من محمد بن مسعود الخريب و سعد بن سعيد بن مضيمة و سعيد بن سعد بن هادي و عبدالله بن سعيد بن عبطه"   كما أن لقبيلة آل بسام دور من الناحية الإقتصادية سواء في الدعم المادي أو تجهيز الغزاة أو المساعدة للإمارة فيما تحتاجه في ذلك الوقت عن طريق الشيخ حسين بن سلطان الحسنيه وقد أورد النهاري "وثيقة 18/8/1359 هـ من أمير منطقة عسير آنذاك الأمير تركي السديري ، عبدالوهاب أبو ملحة رئيس مالية أبها ،موجهة إلى الشيخ حسين بن سلطان الحسنية يتضح من خلالها مدى تعاون ودعم الشيخ ابن الحسنية للمسؤلين بالمركز الإداري والمالي للدولة بالمنطقة ؛إيماناً ووفاء منه للوطن وقادته الأوفياء الذين أغدقوا على شعبهم بالخيرات بعد أن من الله عليهم بها ، ولا يزال أبناء وأحفاد الشيخ وقبيلة آل بسام آل الصقر عبيدة من المساهمين في بناء وتقدم الوطن كل حسب مجاله " ( للمزيد راجع كتاب – صفحات من تاريخ قبائل قحطان المعاصرة لمحمد النهاري ) .

وللشيخ حسين بن سلطان وقبيلة آل بسام حضور مشرف كغيرهم من إخوانهم في قبائل المنطقة من خلال المنعطفات التاريخية التي مرت بها المنطقة، وقد أشار إلى ذلك سليمان شفيق باشا في مذكراته "بلاد العرب "

الشأن الإجتماعي:

تعتبر قبيلة آل بسام من القبائل العصرية التي وظفت الشباب لخدمة القبيلة ؛ حيث تم الإستفادة من أصحاب الفكر والمعرفة في تسيير أمور القبيلة باشتراك ذوي الخبرة من كبار السن ، وبإشراف مباشر من شيخ القبيلة الشيخ / راقع بن علي الحسنية ، فقد تم تأسيس مجلس للقبيلة يساهم في تطوير مشاريع القبيلة ، ويعقد جلسات دورية شهرية برئاسة شيخ القبيلة ،ويعرض على المجلس كل ما يختص بالقبيلة سواء على مستوى الفرد أو القبيلة ، ويستقبل هذا المجلس المقترحات والشكاوي ويساهم في حل المنازعات ، ويعتبر مظلة لكل مشاريع القبيلة .

كما تم تأسيس لجنة خاصة لمتابعة ذوي الدخل المتواضع تعمل هذه اللجنة على دراسة كل حالة على حده ، وتقدم اللجنة لهذه الحالات العون والمساعدة بالتعاون مع الموسرين من رجال القبيلة .

كذلك تعمل اللجنة الإعلامية بالقبيلة على إصدار مجلة " روافد آل بسام " وهو امتداد لدورها الحضاري والثقافي ، وتعد قبيلة آل بسام أول قبيلة يصدر لها مجلة دورية تضم بين جنباتها إنجازات القبيلة ومنجزاتها كل عام ،وتعمل على دعم الموهوبين من خلالها.

كما تم تأسيس جائزة التفوق العلمي لقبيلة آل بسام لمختلف المراحل الدراسية والمرحلة الجامعية والدراسات العليا ، ويتم تكريمهم في اللقاء السنوي للقبيلة من كل عام . كما تم تأسيس حلقة تحفيظ القرآن الكريم في وادي آل بسام بإشراف مباشر من إمام الجامع – الداعية المعروف -  الشيخ / سعد بن حابي البسامي وبدعم من رجال الأعمال في القبيلة الذي لهم الدور البارز في استمرارية هذه المشاريع المباركة . هذا بخلاف المراكز الاجتماعية للقبيلة في مختلف مناطق المملكة ، والتي تعقد فيها اللقاءات الأسبوعية لأبناء القبيلة ، وكل مركز له أنشطته وفعالياته الخاصة .

 

وقبيلة آل بسام من أول القبائل التي حددت المهر للزواج - سواء للبكر أو الثيب - مهر وقدره عشرة ريالات وذلك في العقد السابع من القرن الرابع عشر الهجري ثم بعد أن تحسن وضع المعيشة وتحسنت أحوال الناس ، عدل المهر بالزيادة تدريجياً ثم ارتأت القبيلة بأنه يجب إعادة تحديد المهر؛ منعا للمبالغات التي بدأت تظهر في نهاية القرن الرابع عشر الهجري وبداية القرن الخامس عشر، لذلك عمل على تحديد المهر ( بخمسة وعشرون ألف ريال ) وقد استمر هذا المهر أو ( السيم ) حتى عام 1422هـ حيث تم معادلة المهر بما تم التوجيه به من ولاة الأمر وهو أربعون ألف ريال لا غير .

كذلك تعتبر قبيلة آل بسام أول من نظم ( المعاون ) أو ( الرفدة ) والزواج الجماعي في المنطقة ، وهي أول من عمم وحدد مواعيد العزاء وذلك من ( الساعة الثانية ظهراً إلى أذان المغرب ).

  • الطراز المعماري لوادي آل بسام

يتميز وادي آل بسام من الناحية المعمارية بنفس الطراز المتعارف عليه في المنطقة ، وهو يعكس الصورة الحقيقة للعمق الحضاري والتاريخي الذي يتميز به ، فمنازله من الطين والحجر ، وله طابع خاص يعكس خصوصيته في التصميم والبناء ، وقد ورد ذلك بالتفصيل في كتاب " محافظة سراة عبيدة " سبق الإشارة إليه ، كما تم الشرح عن هذا الطراز في موسوعة " سلسلة آثار المملكة العربة السعودية " إصدار دارة الملك عبدالعزيز ، وسوف يرد بحث خاص بالنمط المعماري لهذه المنطقة في صفحات الموسوعة بإذن الله .

 ووادي آل بسام يضم العديد من القرى منها :-

  • قرية آل مذعان .
  • قرية أهل العجمة .
  • قرية أهل الحصن .
  • قرية خبة ( من الطراز المعماري الحديث )
  • قرية المعطف .
  • قرية آل حسنية .
  • قرية آل شيبان ( من الطراز المعماري الحديث ).
  • أشهر الجبال في المنطقة وهي :
  • جبل أبا الأصابع : وهو جبل أسود، ويتصل به خمسة جبال صغيرة في رأسه على شكل أصابع اليد وهو ضمن سلسلة جبال المجاز. لذلك عرف باسم جبل الأصابع ، والمجاز هو المنطقة الواسعة المتدة من آل بسام جنوباً إلى آل نجيم بني بشر شمالاً وتشترك القبيلتان في حمايته ورعيه وحجره وبيحه وفق قوانين يعلمها الطرفين وموثقةٍ لديهم .
  • ومن جبال المنطقة  :

  • شيحاط
  • قرن النقره
  • قرن السكين

ومن جبال وادي آل بسام :-

  • المقهد والذبحة العليا والذبحة السفلى وظهير الزباد وجبال الأطخال وقعمة الشقران وقعمة الذنبوح وعيسان الرهوة من الجنوب والروس .
  • جبل هرُون : ويمتاز جبل هرُون بأنه يمثل أعلى نقطة لمناشي أكبر ثلاثة أودية من أشهر أودية الجزيرة العربية  وهي وادي بيش وينحدر من جانب الجبل الغربي عبر أغوار وأصدر تهامة و سراة عبيدة ، ويصب في البحر الأحمر شمال مدينة صبيا ، وطوله مائة وسبعة أكيال وعلى جوانبه مائة وإحدى عشرة مدينة وقرية .   - ووادي بيشة وينحدر من جانب الجبل الشمالي بطول قد يصل إلى سبعمائة وستون كيلو متراً ، وهو أطولها ويصب في واي الدواسر ، وعلى جوانبه أكثر من مائة مدينة وقرية لقبائل بيشة وبالحارث وخثعم وشهران وقحطان وغيرهم - ووادي تثليث وينحدر من جانب الجبل الشرقي ، وطوله ثلاثمائة وعشرة أكيال ، وعلى جوانبه أكثر من ست وتسعين مدينة وقرية من قبائل قحطان ( للمزيد راجع المعجم الجغرافي لمنطقة عسير لعلي الحربي وقبائل إقليم منطقة عسير للعمروي .
  • وجبل الأحمروجبل الخطام وجبال أمات منحى : وتعرف سيولها بسيل البليس وجبال عين الغرسان وجبل القضة : وهو الذي يطل من الغرب على قرية ( آل مذعنان ) ومن الشمال على قرية ( العجمة ) ومن الشرق على قرية ( أهل الحصن ) من وادي آل بسام وجبل خبة : ويعرف بجبل خوبروجبل المدحرج وجبل الولد : وهو جبل صغير ملتصق بجبل المدحرج من الشمال لذلك سمي بجبل الولد ويطل من جهة الشرقية على قرية خبة وجبل مغدر .

سدود وادي آل بسام وهي :

  • سد وادي آل بسام : بالمجاز من جهته الشمالية وتحضنه جبال الذبحة العليا والذبحة السفلى من الجهة الشرقية ومن جهته الغربية، وقد أنشئ من قبل وزراة المياه بعد أن أخذ في الإنتظار قرابة الثلاثة عقود من تاريخ التقديم .
  • سد بن عميس : في المحانذ وهو سد يحتضن سيول جبال أم منحي ( سيول البليس) وهو من إنشاء رجال القبيلة وقد وضع اللبنة الأولى له المرحوم ( مسفر بن عميس بن سيف – رحمه الله ) لذلك سمي باسمه .
  • سد الزاوية : وهو من إنشاء رجال القبيلة .
  • المزارع في وادي آل بسام وهي على النحو التالي :

الزراعة هي نشاط أساسي ورئيس لقبائل المنطقة ، و اشتهرت المنطقة بالزراعة ، عملوا باستمرار على تطوير وتنمية هذا الجانب ؛ بصفته المصدر الاساسي لمعيشتهم ، ومن هذه المزارع كان الإكتفاء الذاتي للقبيلة ، وكان يعمل في السابق بالمثل الذي يقول (أكرم زرعك يكرمك ) .

ومزارع الوادي هي :مزارع مشرف ومزارع العثري وبلاد الشقران وبلاد القصبة وبلاد بير شطيبة وبلاد العاس مع بن سالم والبهروبلاد المرتبعة : وهي أكبر مزارع الوادي وتمتد من البهر إلى قرية العجمة وبلاد الشعب وبلاد سر الصلحة وهي من الصلحة إلى بيت عبدالله بن طرحاش وبلاد الزاوية إلى بير البدوا وبلاد آل معوس ومزارع بير آل سران وبلاد بير آل خريب ومزارع آل مبروك ومزارع آل حسنية ومزارع عاس عامر مع آل ظافر.

ونظرا لطبيعة المجتمع الزراعية اشتهرت بعض العادات القبلية المرتبطة بالزرعة ، مثل ما يعرف بالخطة : هي ذبوحة تفرض على الفرد من القبيلة وتتكون من صحن بر وسمن ، وحساب الخطة على الشخص يخضع لمعايير معينة لدى القبيلة وهي على قدر ما يملك من المزارع سواء سقي أو عثري ، والسقى هي المزارع التي على بير ولها نوب معروف، والعثري هي التي سقياها من الأمطار ووحدة القياس في ذلك ( الحبلة) والحبلة هي عبارة عن قياسها بالذريع - عصا بطول قامة الرجل - يتم الذر بها للبلاد والمزارع فكل أربعين حبلة سقا خطة، وكل ثمانين حبلة عثري خطة وتتبع كل خطة بصحن بر وسمن ولا يمكن العبث بها أو الإرتجال وإنما تكون على نظر الجماعة .. ( هذا خلاف ما يتم من حساب الخطة على المواشي والتي تتم وفق أعداد ثابتة ومعروفة  ) (وللمزيد لهذه الصور الإجتماعية راجع كتاب محافظة سراد عبيدة تاريخ وحضارة وعادات وتقاليد ، والذي يتضمن جميع التعريفات للمصطلحات القديمة ).

  • من أهم الأشجار :
  • الطلح العربي : ويسمونه الطلح العربي لأن له شوك طويل وهذا الشوك يطلق عليه البلنزا نسبة إلى شوك النيض فهو في طوله يعادل طول شوك النيض ..  على قول الزناتي :

يقول الزناتي والزناتي خليفة  فنفس الفتا لابدها من زوالها

حلمت إلى ناشي من الشرق مزنة     يمطر كما شوك البلنزا خيالها

مطرها السبايا والصبايا وبرقها               سيوف تلضا في يمناني رجالها

  • طلح الكنهل : ويتميز بأن شوكه صغار وهذا النوع من أفضل ما تأكل الإبل .
  • ومن الأشجار أيضا : السمر والسلم والعلب وهذه الأشجار من الأجار المعربة

في مجاجر قحطان ويحرم قطعها إلا بضوابط وقوانين معلومة لدى رجال القبيلة .

كذلك من الأشجار النظار والحماط والتين .

  • ومن أشهر الفواكه والخضار في وادي آل بسام :

البرشوم ( التين الشوكي ) والعنب الفركس والبرقوق ( المشمش ) والرمان والكمثرى والطماطم والبصل والجرجير والخس والتفاح والنعناع والتين والحبق والحماط والزاب والريحان .

  • ومن الأعشاب كذلك :

العراب والحوى والثيل والعثرب و العوجز و العرفح والجبر و الخوشع وغيرها من الاعشاب.

أشهر روافد الماء في وادي آل بسام :

  • خليج آل بسام : وهو يمتد من مقتل ابن جبار إلى المساريب، وتم إنشاؤه في أول الربع الثاني من القرن الرابع عشر وقد دعت الحاجة إلى ذلك نظرا لوقوع بعض الإشكاليات على السيل عند القرايع، ولذلك اجتمع كبار القوم واقترحوا توريد الخليج إلى المساريب، وكان العمل فرض عين على عموم القبيلة،وتعمل القبيلة على توريد السيل إلى المساريب ومنها يوزع السيل إلى أثلاث، ثلث يورد باتجاه الجهة الغربية للوادي، وثلث يورد على الوسط للوادي، وثلث يورد للجهة الشرقية.

وقد وضع للخليج الشروط والضوابط اللازمة واختير له القبلاء من قبيلة المحزمة آل معمر عبيدة . وعلى الذي يقطع الخليج على غير نظر القبيلة النكال –وحكم ودين - وقد كان التمويل أثناء سير العمل للخليج من العشيرة والخطاط على الذي عليه أخطاط ، واستمر دعم العشيرة بالبر حتى انتهاء العمل من توريد السيل إلى المساريب ولا يزال الخليج قائم حتى اليوم ولم يجرؤ أحد على العبث به أو قطعة احتراما لأنظمة وقواعد القبيلة وهو الآن ينتهي في السد الذي تم إنشاءه من قبل الدولة ويعتبر من أهم روافد السد وأكبرها بعد توريد الخليج ، وكان له من السلبيات ما له من الإيجابيات فقد كان البعض يتضرر من السيل ولم يكن هناك مساحات يحول السيل معها ولم يكن له طريق بعد التوريد إلا مع البلاد ولذلك شكا المتضررين الأمر للجماعة وكان منهم / عبدالله بن سيف بن سحيم، ولذلك تدارست القبيلة الأمر وتم اقتراح عمل طريق للسيل في زرع الشخص المتضرر أو الذي لا يرغب في السيل ينتقل من خلاله السيل إلى المزارع التي تليه ، وإذا كان في حاجة السيل فعليه عمل كظامة لتحويل السيل إلى زرعه، ثم يقوم بتسكير الفتحة (الكظامة ) بعد أن يشرب زرعه ويمر السيل عبر الكظامة إلى المزارع التي تليه .

ومن أشهر روافد الماء في وادي آل بسام أيضا ما يلي :

  • سيل البليس وسيل الروس وسيل المرتبعة وسيل الأطخال وسيل الزاوية وسيل خبة

الأبار في وادي آل بسام

يتميز وادي آل بسام بكثرة آباره، فقد وصل عددها إلى ما يقارب الثمانية والثمانون بئر نذكرها على النحو التالي :

  • البير العليا والبير السفلى وعطارز وبير آل شيبان المجاورة للقصبة وبير الواسطة وبير ابن حميد وبير الصلحة في الجهة الغربية وبير السفح وبير الخربة وبير شطيبة وبير بن سالم ( تلي بير بن حميد من الشمال ) وبير أم الخشب وبير بن سعدان وبير سلطان وبير الجلة وبير الغرسان و بير آل حابي بالغرسان و بير الدار وبير الشطوط وبير ماجود وبير آل سعيد وبير الدببة وبير مساوي وبير الغربة وبير بن ثعلب وبير خضيرة وبير السُرة وبير القاري العليا وبير سهلة وبير القاري العليا وبير العوجي وبير عفرج والبير العليا لابن صالح والبير السفلي لابن صالح وبير الجربة بجوار خربة بن صالح وبير المعامل بجوار الكبرى وبير المعامل شمال الكبري وبير الغراس مع آل سيف وبير بن منصور في جربة سعد وبير آل طرحاش في زرع البطحا كذلك البير الثانية في زرع البطحا من جهة الجنوب وبير الصلحة وبير الوادي جنوب والبير بجوار زرع آل مضنون وبير الواسطة مع بن ناصر وبير آل زايد جنوب الوادي وبير الواسطة التي جني الشرخ وبير النقرة العليا وبير النقرة  وبير غديقة وبير خبة العليا وبير خبة السفلى وبير الغربة مع آل حماد وبير الزاوية السفلى وبير الزاوية العليا وبير الزاوية الثالثة وتعتبر الوسطى وبير عاس قريضة وبير البدوا وبير آل معوس والبير الواقعة شمال بيوت آل معوس وبير عين الشث والبير التي بجوار محمد بن راقع تحت الأسفلت من جهة الغرب ( مقابل المدرسة) والبير التي بجوار زرع عبدالله بن حماد ( شويل ) تحت الأسفلت من الغرب وبير الرمادة وبير آل خريب وبير أسفل غران من شرق وبير الجديدة وبير العاس من شرق زرع بن مدلاج وبير الظاهرة وبير شرق بيوت آل مبروك وبير بن دعبش وبير سلطان وبير مبروك وبير العاس وبير خضيرة مع آل حسينة وبير مطلوب وبير العاس مع ابني الشايب وبير العليا جنب عاس حريش من الشمال وبير المعطف وهي بير وسط بلاد آل مبروك من جنوب الوادي

القبيلة والتعليم

لم تكن القبيلة في منأى عن هذا المجال الحيوي الهام فقد كانت قبيلة آل بسام من القبائل الرائدة في هذا الأمر وقد عملت على استقطاب ما يعرف ( بالمطاوعة ) وتعليم الكتاتيب في القرن الثاني عشر ، وأبدت كل الحرص على تعلم القرآن الكريم وتعلم أمور الدين ثم ساعد وضع القبيلة على تخصيص دور للكتاتيب وذلك في القرن الرابع عشر ، وفي عام 1381 هـ وحرصا ً من القبيلة على المساهمة في التنمية ومواكبة النقلة النوعية في التعليم حرصت على إنشاء مبنى خاص للمدرسة النظامية تضم (6) فصول وصالات وملحق للإدارة على نفقة القبيلة وبمساهمة من جميع أفراد القبيلة كل حسب إمكاناته ، بحكم أن الدولة لم تكن تملك من الموارد في ذلك الوقت ما يجعلها تعمم المباني للمدارس في مناطق المملكة فما كان من القبيلة إلا أن قامت بتخصيص المكان المناسب بالمساحات الكافية ، وتاريخياً تعد هذه المدرسة ثالث مدرسة في منطقة سراة عبيدة ، وجرى إنشاؤها في عام 1383 هـ وقد استقطبت القبيلة الأيدي العاملة للإنشاء من القبائل المجاورة بالأجر اليومي حتى تم استكمال المنشأة ، ثم عمدت القبيلة على تخصيص سكن للمدرسين المغتربين وبذلك كانت قبيلة آل بسام من القبائل السباقة في التعليم لأبنائهم حتى أصبح منهم المتميزين في مختلف التخصصات .

وإضافة إلى ما سبق تعد قبيلة آل بسام رائدة في كثير من المجالات فقد كانت أول قبيلة تسن قواعد للرفق وذلك في نهاية القرن الحادي عشر الهجري ولا تزال الوثيقة الخاصة بذلك موجودة إلى تاريخه وهي الركيزة الأساسية للرفق بين أبناء القبيلة فيما يتعلق بقواعد القبيلة مثل المحاجر وغيرها .

ومن شروط قاعدة عادات الرفق :

( إن غرمهم بطارف وقتلهم بطارف ثم إن شافتهم وحدة وحميتهم وحدة ثم إن سيرهم واحد وربيعهم واحد وقبالتهم وحده والجيرة وحدة ثم إن سير يسر بمصلحه إن سيارته للقبيلة ثم إن المبتلي فوت ولا قريب إن حمله على الجميع وإما الخارب فسيله في صحاحه - ثم إن عشرهم واحد ومن روح تأديته ولم يحضر العشار فإنه يصب العشر ثم خدمة القبلا والعشار تصب في العشيرة ومن يتكلم على عشار الجماعة وإلا رده فإن عربته خمسة ريال وأن العشار الذي يدعى ولم يحضر إن عربته خمسة ريال وأن العشر لا يطق مادام إثنين من الجماعة يلزمون فيه وأما الطروش الذي في بلاده ثمره فإن عشر بلاده يسد مطرشه ، وأما الذي يشرك في غير بلاد الجماعة فإنه يسوق نصف العشر والطارش اللي مافي بلاده ثمر يسوق عشر مطرشه ) .

كما أن القاعده تشتمل على قواعد للضيف والمدول والخطاط والصحون وغيره . نوردها في مقام آخر .

وعلى مستوى المنطقة فهي قبيلة ذات عزة ومهابة فلها دور في حماية سوق عبيدة وفيها قبالة السوق عندما يكون حمايته عند آل الصقر حيث يتداول حماية السوق قبيلتي آل صقر وقبالته عند آل بسام وآل معمر وقبالته عند المحزمة

ويقول الشاعر : سعيد البسامي

من صقر ابن دعاس حنا إسماعيل    تامن بنا العليا وسوق إن نجي به

صبيان ابن بسام ذباحة الحيل         وإلنا مع الأجواد قدر وهيبه

وللسوق قوانين منها :-

الفتنة مؤمنة لسارح ورايح السوق سواء عند آل الصقر وعند آل معمر .

ما لأحد مدة يد في السوق .

من عبر هطفاه في السوق فعليه عشرة ريال .

وإن ثارت بندقية في السوق فعليه عشرين ريال من غير فعل .

من حذف بحيد (حصى) ولا قشط بعصاه فعليه خمسة ريال

وإن نثر دم وإلا كسر فعله فيها قول الشيخ (حق) وأربعة من غير أهل القضية .

من طلب للحق ومنع فعليه ريالين .

من رد الكيال في السوق من أهل القهوة فهو مقاطع من البيع والشراء من السوق وعليه خمسة ريال .

من يكيل غير كيل السوق فعليه عشرة ريال .

 

كما أن للسوق قوانين في القتل والغضب والحيرة سوف نوردها في الإصدار القادم بإذن الله . (كتاب القبيلة)

وفي الجانب الإجتماعي استبقت قبيلة ال بسام غيرها ، فقامت بتشكيل مجلس برئاسة شيخ القبيلة يقوم هذا المجلس بدراسة كل ما يستجد من أمور ، ويعمل على دراسة القضايا الدراسة التامة وعمل الحلول وفقا لما تتطلبه كل قضية ، وقد حرصت القبيلة على عمل تنظيم خاص لمناسبات الزواج الجماعي ، وكذلك التنسيق لمناسباتها من خلال جهة منسقة تعمل على جدولة هذه المناسبات وإصدار البيان الخاص بذلك كل عام ، كذلك أسست القبيلة (جوال آل بسام) للتواصل حول الأمور العامة والإعلان من خلاله عن المناسبات الخاصة وفق آلية واضحة ومعايير محددة ، كما استنت القبيلة لنفسها نظاماً للإشراف على كل مشاريع القبيلة الخيرية والتطوعية  ، حيث تخضع لإشراف شيخ القبيلة كشرط أساسي لاستمرار المشروع ويرأسه الشيخ / سعد بن حابي البسامي  .

وهكذا نجد أن قبيلة آل بسام تميزت منذ القدم بأسبقيتها في ترسيخ الكثير من القواعد الاجتماعية والإنسانية والنظامية ، ووضعت لنفسها الأطر والأدوات والآليات التي تكفل لها تحقيق وتطبيق هذه القواعد .

المراجع

صفحات من تاريخ قبائل قحطان المعاصرة للنهاري

الدليل والبرهان لعلي بن شداد

المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية منطقة عسير لعلي الحربي

سلوم قحطان لبن شداد

صفة الجزيرة العربية للهمداني محافظة سراة عبيدة لسعيد آل سحيم

مجلة روافد