عشرة نصائح للنوم الجيد

on
  • 2016-03-15 18:34:02
  • 0
  • 1014

واحدة من الاشياء التي توحد بيننا نحو البشر هي حاجتنا إلى النوم حيث ان كل جسم بشري يطلب النوم من أجل الراحة تسير حياتنا بخطى سريعة المعتمدة على التكنولوجيا الرقمية مليئة بالكثير من الإجهاد، حيث من الصعب في كثير من الاوقات الحصول على راحة النوم تشير الدراسات العلمية أن البالغين ينبغي لهم الحصول على عدد ساعات نوم من 6-9 يوميًا لحسن سير العمل و ايضًا الحصول على القيلولة لان النوم من الامور التي تؤثر بشكل مختلف على كل ايقاعات الجسم و على العادات الطبيعية التي تشكل النوم بالأساس كما ان الجدول الزمني الخاص بك هو الذي يحدد أنماط النوم و ايضًا نمط الحياة كما انه يؤثر على الراحة النفسية و الجسدية 

بالطبع هنالك عدد من العقبات عند النوم و الاستيقاظ كالشخير و تقطع النوم و التنفس المضطرب ، لذلك من خصائص النوم الجيد الحصول على عدد ساعات نوم من 7-9 مع تحسين وضعيات النوم و تغير النظام الغذائي و الجدول الزمني اليومي لذلك سوف نلقي نظرة فاحصة على افضل عشرة نصائح للحصول على نوم جيد..

نصائح من أجل الحصول على النوم الجيد :

1- تجنب الجلوس امام الشاشة لوقت متأخر : في عالم التكنولوجيا الثقيلة اليوم يبدو من المستحيل تجنب التكنولوجيا فالجميع اما يعمل على الكمبيوتر أو يجلس على الجهاز اللوحي أو يلعب هلى الهاتف اللوحي عند النظر إلى الشاشة لوقت متأخر فإن الدماغ يعمل على تحفيز مناطق النشاط و اليقظة لديك مما يصعب من عملية الذهاب إلى النوم لذلك لا بد من الانتباه إلى ترك الهاتف و اغلاق جميع الشاشات قبل النوم بوقت كبير لإعطاء الدماغ فرصة لتأقلم على ابطاء عمليات النشاط بها.

2- يجب ان تكون غرفة النوم الخاصة بك للنوم فقط : لو كنت تقوم بأشياء أخرى على السرير غير النوم كالأكل و الدراسة و القراءة و مشاهدة التلفاز فإنه من الصعب الحصول على النوم المريح لأنك سوف تهيأ نفسك للبدء في أي نشاط  اخر غير النوم، لذلك لابد من عزل الحياة الشخصية تمامًا عن غرفة النوم الخاصة بك .

3- أنماط النوم : حيث ان انشاء روتين راسخ لأنماط النوم هو الحل للحصول على نوم صحي يسهل الحصول على ذلك بتحديد وقت للذهاب لنوم و قبل النوم تحديد عدد من المهام مثل تفريش الأسنان مع القراءة نصف ساعة مع تناول كوب من الحليب الدافئ كل الأنماط المرتبطة بالنوم تجعل الدماغ في وضع استعداد للنوم بشكل كامل .

4- تجنب تحفيز المواد الكيميائية : اصبحت المشروبات الغازية و مشروبات الطاقة لها شعبية كبيرة اليوم بين فئة الشباب و المراهقين و لكن تلك المواد الكيميائية حين تنغرس في اجسامنا لا نستطيع التأقلم على الطبيعي لذلك عليك تجنب كل المشروبات الكيميائية و استبدلها بعدد من المشروبات الطبيعية كالعصائر و الحليب و الماء .

5- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام : سوف تستهلك المزيد من الطاقة الزائدة مما يدفع الجسم لطلب الراحة يجب ان تكون التمارين بفترة الصباح او الظهيرة لتدفع الجسم على الراحة بالليل تساعد الرياضة ايضًا على حفظ العقل و الجسم نشط .

6- وضع المنبه بعيدًا عنك : عند وضع المنبه بعيدًا عنك يدفعك للاستيقاظ لإطفائه مما يساعد على تخفيف النوم و بدء اليوم بطريقة ايجابية نشطة بعد عدة ايام سوف يتدرب جسمك على الاستيقاظ في المواعيد المحددة بطريقة اكثر طبيعية .

7- ممارسة تمارين التأمل : لمن يعانون من اضطرابات النوم حيث ان التأمل يساعد على تهدئة العقل من تشتت الأفكار هو من الادوات القوية من اجل راحة المخ و الجسم معًا يمكن ايضًا ممارسة تمارين اليوجا لها نفس تأثير تمارين التأمل.  شاهد مقال : فوائد تمارين التأمل(اليوجا)

8- القيلولة : يتطلب الجسم الراحة لبعض الوقت حيث ان الغفوات الصغيرة تعيد تنشيط الدماغ لمواصلة العمل مرة اخرى .

9- البعد عن التدخين و الكحول : السجائر و النيكوتين و المنشطات تدمر الدماغ بالكامل و تدمر المخ بشكل كبير و تصعب عليك النوم .

10- تغير النظام الغذائي و تناول الطعام بحكمة : التقليل من الاطعمة الدسمة خصوصًا قبل النوم و تناول الاطعمة التي تحتوي على الماغنسيوم و العنصر الغذائي التربتوفان trytophan التي تعمل على اطلاق النواقل العصبية لتحفيز النوم موجودة بالفاكهة و الحليب و اللبن الزبادي بكثرة .