المعلومات الاساسية للمحافظة على الغدة الدرقية

on
  • 2016-04-17 12:45:57
  • 0
  • 1686

الغدة الدرقية هي غدة هرمونية حيوية تقع بالجزء الأمامي من الرقبة تحت الحنجرة على شكل فراشة تلعب ادوار مهمة مثل السيطرة على معدل تستخدم مصدر الطاقة وتخليق البروتين والسيطرة على حساسية الجسم للهرمونات الاخرى تنتج الغدة الدرقية نوعين من الهرمونات ثلاثي يودوثيرونين أو T3 ثلاثي يودوثيرونين، وتسمى أيضا هرمون الغدة الدرقية ( Triiodothyronine or T3، Tetra iodothyronine) تصاب الغدة الدرقية بعدد من الحالات منها:

1- فرط نشاط الغدة الدرقية : يجعل كميات مفرطة من هرمون الغدة بالدم مما يؤدي إلى ارتفاع معدل الايض بشكل مفرط النساء هم اكثر عرضة للإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية لأنهم يميلون إلى انقاص الوزن وهوس الوزن المثالي فتحرق كمية كبيرة من الطعام دون استخدام لأي منها فينتج النشاط الزائد لعمليات الايض والتمثيل الغذائي هذا مع الحميات الخاطئة فقط.

2- الغدة الدرقية : تنتج كميات كافية من الهرمونات الدرقية وانخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية يؤدي إلى معدل الايض المنخفض بالتالي زيادة الوزن..!!.

نصائح لإدارة الحميات الغذائية الخاصة بالغدة الدرقية :
لا توجد اطعمة معينة أو مكملات غذائية تساعد في علاج اضطرابات الغدة الدرقية ولكن يمكن للمرء إدارة الغدة الدرقية بشكل جيد للغاية عن طريق السيطرة والتحكم بالوزن وبالتالي فمن المهم ان يكون هنالك مجموعة متنوعة من الاطعمة الصحيحة بنسب متوازنة حيث من المستحسن استهلاك الاطعمة الطازجة والأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية معتدلة والبعد عن الاطعمة المعبئة والمحملة بالمواد الحافظة خصوصًا لمن يعانون من اضطرابات وقصور بالغدة الدرقية.

ما هي الاطعمة التي يمكن استهلاكها باعتدال :
1- الخضار:  مثل الملفوف والقرنبيط والبروكلي واللفت والخضروات الورقية يساهم في تشكيل الدراق (تضخم الغدة ) إلا في حالات قليلة ولكن الكمية المطلوبة يكون لها تأثير على الغدة الدرقية مرتفع لغاية، لذلك يفضل عدم الاسراف في التناول والاعتدال يلاحظ ان السيدات التي تعتمد على حميات غذائية كحمية الملفوف مثلا تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية لان كثرة التناول تساهم في تضخم الغدة لذلك يجب عدم الاسراف والاعتدال في تناول الخضار، تحتوي الاطعمة على نسبة عالية من  goitrogens و لكن لا يعنى ذلك تجنب تلك الاطعمة بل تناولها مرة او مرتين اسبوعيًا مع المغذيات الاخرى في حالة جعل الاطعمة هي الطعام الأوحد يسبب ذلك تأثير تراكمي على الغدة الدرقية.

2- فول الصويا : يتداخل الصويا مع هرمون t4 لذلك يفضل استهلاكها بالقدر المعتدل يعتبر فول الصويا من اهم الاطعمة الشعبية في اليابان والصين ولكن يتم استهلاكه وسط كم معتدل من الاطعمة الاخرى حتى لا تؤثر على أي من اعضاء الجسم الحيوية .

3- اليود : اليود من العناصر الهامة هو مطلوب للغدة الدرقية بشكل كبير ولكن الزيادة تسبب فرط نشاط الغدة الدرقية أما النقصان يسبب الغدة الدرقية تحت النشيطة لذلك لابد من اضافة الاطعمة التي تحتوي على اليود ولكن دون افراط ولا تفريط في الاستهلاك مقل الفواكه البحرية كالمحار والجمبري والحليب والأسماك والملح المعالج باليود  والملح الوردي.

في حالة قصور الغدة الدرقية يجب تجنب :
1- الحد من الدهون : حيث ان الدهون تعرقل امتصاص هرمون الغدة الدرقية وتتداخل مع انتاج الهرمونات الحد من الدهون بشكل زائد كالزيت والزبد والمايونيز واستهلاك زيت الزيتون أو بذور الكتان.

2- تجنب الاطعمة السكرية : تجنب الاطعمة التي تحتوي على السكر بسبب انها عالية السعرات الحرارية بسبب قصور الغدة الدرقية يجعل الجسم في حالة ابطء من المعتاد.

3- الاطعمة المصنعة : التي تحتوي على الكثير من الصوديوم لأنها تزيد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم .

نصائح اساسية للمحافظة على الغدة الدرقية :
تناول الاطعمة التي تحتوي على التيروسين Tyrosine هو من الاحماض الامينية التي تحفز الدراق مثل القمح والفول السوداني وبذور اليقطين والاسماك ومنتجات الألبان والبض والموز والجوز والدواجن واللوز والأطعمة الحيوانية الغنية بفيتامين ب12 والسيلينيوم وسمك السلمون والاميغا3 لأنها مضادة للالتهابات وتساعد على تحسين وظائف الغدة الدرقية.

تناول الخضار والفاكهة التي تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الاكسدة الفاصوليا والبازلاء والقرع والطماطم والباذنجان والجزر والفاكهة التي تحتوي على فيتامين سي كالرمان والمشمش و الجوافة و الاناناس والكيوي .

يجب الانتباه جيدًا إلى الحميات الغذائية غير المسئولة كحميات النوع الواحد هي تعمل على انقاص الوزن ولكنها تسبب مشاكل هائلة للجسم منها اضطرابات الغدة الدرقية، وهذا يفسر زيادة الوزن بشكل مفرط بعد ترك الحمية..!!

الموضوع السابق