الفيتامينات التي تساعد في الوقاية والعلاج من جفاف العين

on
  • 2017-06-20 17:52:59
  • 0
  • 923

إن الطعام الصحي يساعد على دعم نظام الجسم بالكامل ، فالعين ليست عضو استثتائي داخل الجسم ، فهي تحتاج إلى الفيتامينات والمعادن الأساسية أيضا ، وذلك لتخفيف مشكلاتها وحماية حاسة الإبصار ، فإذا كنت تسعى لتعزيز صحة العين ، وتريد تخفيف أعراض جفافها ، يمكنك التركيز على توفير الفيتامينات والعناصر الغذائية التالية .

1- الأحماض الدهنية أوميجا3 : يساعد الحصول على الكمية الجيدة من دهون الأوميجا3 ، على تخفيف الشعور بخشونة ، حكة وتهيج العين الجافة ، حيث تعمل دهون الأوميجا3 على تخفيف الالتهاب في جفون العين ، أو على سطح العين ، كما تساعد الدموع على القيام بوظائفها على النحو المناسب والمطلوب .

إن النظام الغذائي الغني بدهون الأوميجا3 ، يساعد الغدد التي تعرف بإسم “غدد ميبوميان” ، لتقوم بإفراز الجزء الزيتي من الدموع ، والذي يعمل على الوقاية من جفاف دموع العين سريعا .

 تعتبر الأسماك مصدرا هائلا لدهون الأوميجا3 ، يمكنك إختيار أحد الأنواع التالية من الأسماك الدهنية ، والحرص على تناولها مرتين أسبوعيا على الأقل : التونة “الطازجة أو المعلبة ” ، الماكريل ، السلمون ، السردين ، الرنجة والأنشوجة .

كما يمكن الحصول على دهون الأوميجا3 عن طريق تناول كل من : المكسرات والبذور مثل بذور الكتان ، الزيوت النباتية ، فول الصويا ، الخضروات الورقية وخضراء اللون  ، بالإضافة إلى ذلك ربما تحتاج تناول المكملات الغذائية لدهون الأوميجا3 ، ولكن يجب أن تتحدث إلى طبيبك أولا .

2- اللوتين والزياكسانثين : وكلاهما من المواد المضادة للأكسدة ، والتي تقلل فرص الإصابة بالعديد من أمراض العين المزمنة ، كما تساعد الخلايا على العمل بشكل صحي جيد ، يمكن الحصول على اللوتين والزياكسانثين عن طريق تناول البيض ، الذرة ، والخضروات الورقية مثل الكرنب ، البروكلي ، السبانخ والملفوف . كما يمكن تناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب .

3- فيتامين ج : يعتبر فيتامين ج أيضا أحد المواد المضادة للأكسدة ، والذي يعرف بإسم حمض الأسكروبيك ، وهو هام لصحة لأوعية الدموية الموجودة داخل العين ، ويساعد بشكل خاص في الوقاية من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين ، ولكنه يحافظ على صحة العين بشكل عام أيضا .

أفضل مصادر فيتامين ج تشمل كل من : عصير البرتقال ، عصير الجريب فروت ، البرتقال ، السبانخ المطهي ، الطماطم ، الموز والتفاح .

يجب أن تحصل السيدات على 75 ملليجرام  من فيتامين ج على الأقل يوميا ، والذي يعادل كوب واحد من عصير البرتقال ، ويحتاج الرجال كمية تزيد قليلا ، والتي تصل إلى 90 ملليجرام يوميا أيضا .

4- فيتامين هـ : إن قوة مضادات الأكسدة الموجودة في هذا العنصر الغذائي ، تستطيع أن تحمي خلايا العين من التلف ، كما تساعد على تعزيز الجهاز المناعي ، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين الأساسي خلال تناول : حبوب القمح (جرثومة القمح) ، اللوز ، بذور عباد الشمس ، زبدة الفول السوداني ، البندق والبطاطا الحلوة .

5-الزنك : يعتبر الزنك من المعادن الأساسية الهامة ، التي تساعد على الحصول على فيتامين أ من الكبد ، وهذا الفيتامين ضروري لشبكية العين ، حيث يساعد على تكوين الميلانين ، وهو الصبغ الذي يقوم بحماية العين ، وعندما لا تحصل على الكمية الكافية من الزنك ، تصبح العين أكثر عرضة للإصابة بالعدوى .

لا يستطيع جسم الإنسان تكوين الزنك بطريقة طبيعية ، لذلك يجب الحصول عليه عن طريق تناول بعض الأطعمة مثل : المحار ، اللحم البقري ، سرطان البحر (الكابوريا) ، الزبادي ، السلمون ، الحليب ، حبوب الإفطار المدعمة والبيض .