تعريف الخطاب الصحفي

on
  • 2017-07-22 19:49:23
  • 0
  • 1222
يعرف الخطاب الصحفي بأنه عبارة عن ذلك الفن الإعلامي الذي ينصب اهتمامه على إذاعة الأخبار ، و ذلك بطريقة صحيحة ، و منظمة حتى يسهل بالتالي فهمه من الأفراد أو الجماعات ، و ذلك يكون على الصعيد الاجتماعي أو السياسي أو الثقافي أو الديني علاوة على التكنولوجي ، و التقني .
 
إذ تشكل كل تلك الأصعدة اهتماماً أساسياً لدى الأفراد أو الجماعات ، و المجتمعات في العموم ، و يعتمد في الأصل الخطاب الصحفي على أسلوب الإقناع بالمخاطبة أو بالحوار ، و ذلك أن يتمكن من تحقيق أهدافه .
 
أهمية الخطاب الصحفي :-
يقوم الخطاب الصحفي بإيضاح الحقائق ، و المعلومات ، و ذلك على مختلف أنواعها أمام الأفراد أو الجماعة مما يساهم بدرجة كبيرة من تمكن الفرد أو الجماعة من اتخاذ القرارات الصحيحة أو السليمة ، و ذلك على أساس أن الفرد يشكل جزءاً رئيسياً من العالم المحيط به .
 و في حالة اتخاذه أي قرار بمعزل عن هذه الظروف أو الأحداث المحيطة به سيكون حتماً قراراً غير صائباً هذا بالعلاوة على قيامه بجذب الرأي العام نحو قضية معينة .
 
خصائص الخطاب الصحفي :- يوجد عدداً من الخصائص الأساسية للخطاب الصحفي ، و هي :-
أولاً :- أن تكون اللغة الخاصة به هي تلك اللغة التقريرية الموجهة ، و بشكلاً مباشراً إلى الهدف ، و ذلك دون مقدمات طويلة أو زيادة في المصطلحات المستخدمة دون الحاجة أي لابد أن يميل الخطاب الصحفي إلى التبليغ المباشر للهدف المراد منه ، و أن يبتعد عن أي إطالة غير مطلوبة .
ثانياً :- الاعتماد على لغة بسيطة ، و سهلة الفهم من قبل قراءه أو مستمعيه ، و ذلك حتى يكون أكثر تفاعلاً مع البيئة المحيطة .
ثالثاً :- يجب أن يكون الخطاب الصحفي منطقياً ، و واضحاً أي يقبله المنطق ، و يحكمه العقل إضافةً إلى محاكاته لعقول الآخرين .
رابعاً :- الخطاب الصحفي لابد أن يكون مدعوماً ، و موثوقاً بصحة المصدر علاوة على قوة الحجة .
خامساً :- التركيز على طرح كل من المواقف الموضوعية أو الأسلوبية من أجل الإقناع للقارئ .
سادساً :- يهتم الخطاب الصحفي بعملية الربط الخاص بالنتائج التي يتضمنها بالأسباب التي أدت إلى حدوثها .
سابعاً :- يجب أن يمتع صاحب الخطاب الصحفي بعدداً من السمات الهامة ، و منها اللغة السليمة علاوة على القدرة على استعمال المصطلحات القوية ، و المؤثرة بالإضافة إلى الثقة بالنفس .
 
 
أهم أهداف الخطاب الصحفي :- يرتكز   الخطاب الصحفي إلى تحقيق عدداً من الأهداف ، و منها :-
 
أولاً :- تحقيق أكبر قدر من الاستفادة من كافة تلك الظروف المحيطة بطبيعة الخطاب الصحفي ، و ذلك يكون من أجل التعريف به بشكلاً واضحاً .
ثانياً :- التركيز على عملية البحث من أجل الوصول إلى اكتشاف مجموعة من الأخبار أو الأحداث الجديدة ، و التي لم تكن معروفة من قبل .
ثالثاً :- يعتبر الخطاب الصحفي من إحدى أهم الوسائل التي تعمل على دعم الرأي العام ، و ذلك من خلال توجيهه ، و تأثيره القوي في أراء الأفراد أو الجماعات أو المجتمعات
رابعاً :- يعمل الخطاب الصحفي ، و بشكلاً جيداً على تعزيز ربط القراء مع واقعهم الاجتماعي الذي يعيشون فيه .
 
أنواع الخطاب الصحفي :- يقسم الخطاب الصحفي إلى عدة أنواع ، و من أهمها :-
 
أولاً :- المقابلة الصحفية :- و هي عبارة عن ذلك النوع من الخطاب الصحفي الذي يرتبط عادةً بمخاطبة شخصاً واحداً ، و تهدف في الأساس إلى التعريف بمجال عمل هذا الشخص .
علاوة على تركيزها على تسليط الضوء على إنجازاته ، و التي أستطاع تحقيقها في فترة زمنية معينة هذا بالإضافة إلى اهتمامها بالتعرف على حياته الشخصية ، و ذلك يكون عن طريق كشف بعضاً من التفاصيل  المتعلقة به للجمهور .
 
ثانياً :- المقال الإخباري : – يعد المقال الإخباري من أحد أنواع الخطاب الصحفي انتشاراً ، و هو ينصب اهتمامه على نقل ، و دراسة ، و تحليل خبراً ما ، و ذلك يكون عن طريق القيام بصياغته بأسلوباً واضحاً ، و مفهوماً ، و ذلك من قبل الكاتب الصحفي.
و في العادة يكون اهتمام المقال الإخباري مرتكزاً على القيام بدراسة مجموعة من الأخبار أو الأحداث الحالية ، و التي تحظى باهتمام الرأي العام سواء المحلي أو الدولي .