فوائد تدليك الجزء السفلي من البطن

on
  • 2017-08-17 00:55:21
  • 0
  • 860

إن المنافع الصحية لتدليك الجزء السفلي من البطن غير قليلة ، وعلى سبيل المثال عندما تستيقظ من النوم لتجد حركة الأمعاء لديك لا تعمل ، ربما يمكنك التغلب على هذه المشكلة بعدة طرق ، فأحيانا المشي لبعض الوقت في غرفة المعيشة أو  تناول الماء الدافيء يمكن أن يساعدك على التخلص من الفضلات وتلبية نداء الطبيعة ، ولكن إن لم تنجح هذه الحيل ، جرب إذن تدليك البطن .

يعتبر تدليك البطن بنفسك أمرا جيدا لتجفيز وظائف الجهاز الهضمي ، وكل ما تحتاج إليه هو تحريك اليدين في شكل دائري بعد مزج زيت جوز الهند بأي نوع من الزيوت العطرية الأخرى ، توضع حصيرة على الأرض واستلقي ، أولا قم بتدفئة اليدين بفركهما معا لثوان ، والآن ابدأ التدليك بمقدمة أصابع يديك  بداية من ثقب السرة قليلا ، ثم المنطقة المحيطة بأسفل البطن باستخدام اليدين ، تكرر نفس طريقة التدليك حوالي 50 مرة .

فوائد تدليك منطقة أسفل البطن :
1- يخفف الإمساك : يعمل تدليك البطن صباحا على الشعور بالراحة من الإمساك ، كما يعزز حركة الفضلات ووظائف عملية الهضم .

2- يعزز صحة الجهاز الهضمي : عند القيام بعمل تدليك لمنطقة البطن باستمرار ، فإنه يمكن أن يعزز صحة الجهاز الهضمي ،حيث تتحسن الدورة الدموية في هذا المكان ، كما تحفز المعدة بعد التدليك .

3- يساعد على تناغم العضلات : يعمل تدليك منطقة البطن بصورة منتظمة على تحسين تناغم العضلات ، وهذه من أفضل المنافع الصحية المنشودة للتدليك .

4- الوقاية من تشنجات الدورة الشهرية : في حالة المرأة ، تستخدم الزيوت الأساسية في تدليك البطن ، مما يساعد على الوقاية من تشنجات الدورة الشهرية وتمنع النزيف الكثيف ، وتعمل هذه الطريقة بشكل فعال عند القيام بالتدليك قبل أن تبدأ الدورة الشهرية في النزول بحوالي 5-7 أيام .

5- يجفف التوتر : بعيدا عن المنافع الجسدية للتدليك ، توجد بعض الفوائد النفسية لتدليك البطن أيضا ، فيمكنك الشعور بالإسترخاء والهدوء بعد القيام بالتدليك .

6- يخفف الإنتفاخ : يعتبر تخفيف الإنتفاخ من أهم المنافع الصحية لتدليك البطن ، فإذا كنت تعاني من هذه الحالة دائما ، فيمكن أن يساعد التدليك للتغلب على هذه المشكلة ، حيث تحد من تراكم الفضلات وتتخلص منها أولا بأولا .

تحذير : لا يناسب تدليك البطن جميع الحالات ، إذن من الأشخاص اللذين يجب أن يتجنبوا ذلك ؟ هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بحصى الكلى ، حصى المرارة ، القرح المعدية ، الفتق ، والنزيف الداخلي ، كما يجب الحذر إذا كنت إمراة حامل ، فيفضل تجنب تدليك البطن حتى تضعين طفلك أولا .