المعتقدات وتأثيرها على الصحة والمرض

on
  • 2021-10-30 15:29:47
  • 0
  • 1257

أكدت الدراسات أن هناك علاقة وطيدة بين العادات والتقاليد والثقافة، بالأمراض التي تصيب الأشخاص، حيث إن النسق الثقافي للمجتمع وعادات أبنائه تؤثر في حالتهم الصحية بكل مباشر، إذ أن في حين عمل وحدات صحية ومستشفيات داخل الدولة، يجب على الحكومة أن تراعي المعتقدات الثقافية للأفراد وتحاول أن تعدل الخاطئ منها لأن العادات والتقاليد تشغل حيزا كبير من تفكير الأشخاص وسلوكهم، لذا يجب الحرص على تغير المفاهيم الخاطئة والعادات والسلوكيات الغير صحية.

العادات والتقاليد الأسرية أيضاً ذات تأثير قوي على سلوك الفرد، كون الأسرة هي المجتمع الصغير التي يعيش فيه الفرد، ويتأثر به كما أن جماعات الأصدقاء وبيئة العمل والأماكن التي يقضي بها الفرد وقت فراغة تؤثر على الحالة الصحية للأفراد، مثال على ذلك فإن البيئة الغربية اكثر عرضة لأمراض القلب نتيجة العمل الشاق والجاد وهو سلوك الأسرة التي تزرعه في أبنائها، فمن عادات البيئة نفسها العمل واستغلال الوقت، كما أن السمنة وهي أحد الأمراض الخطيرة تصيب المجتمعات والأسر التي تتناول كميات كبيرة من الدهون والوجبات السريعة والمياه الغازية.

العلاقة بين الحالة الصحية والعادات والتقاليد وثيقة للغاية، حيث غن العلاقة بين علم الاجتماع والصحة علاقة تبادلية، فكل منهم يؤثر في الآخر، وقد تختلف الحالة الصحية والعادات والثقافات في المجتمع الواحد نتيجة لاختلاف العادات والتقاليد لكل من أبنائه، ففي البلاد العربية تختلف العادات والتقاليد بين سكان الريف والحضر وتختلف عاداتهم وتقاليدهم، مما يجعل هناك اختلاف أيضاً في الحالة الصحية ونوعية الأمراض بين كل مجتمع منهم.

تؤثر الثقافة الفردية والثقافة الاجتماعية على الصحة أو المرض ، فالأشخاص الذين يتمتعون دائمًا بصحة جيدة أو الذين يتمتعون بصحة جيدة هم أشخاص من خلفية ثقافية يعرفون أهمية الصحة وكيفية العناية بها ، وكذلك الأشخاص المصابون بالأمراض المعدية. والأوبئة هم الأقل تعليما في المجال الطبي ، والأشخاص في المجتمعات النامية هم أكثر عرضة للأوبئة والأمراض ، كما هو الحال مع الناس في المجتمعات المتقدمة ، الذين فهموا أكثر عن الصحة ، ولديهم أفضل رعاية صحية في المنطقة ، ومن هنا جاءت الثقافة. وتعتبر الصحة علاقة وثيقة بينهما. كلما زادت المعرفة والثقافة ، كانت الصحة أفضل. إحدى سمات علم الاجتماع الطبي

معتقدات الناس جزء مهم من الحياة الأسرية وهناك من يعتقد أن الحسد أو السحر هو أي مرض أو عرض يزعجهم ، بدلاً من الذهاب إلى دكتور ، تذهب إلى المشعوذين والسحرة، على الرغم من أننا في القرن الحادي والعشرين ، إلا أن بعض الناس  ما زالوا يؤمنون بالطب الشعبي والعلاجات الشعبية لعلاج الأمراض ، والتي يمكن أن تسبب وفاة البعض أو زيادة الأعراض واضطرابات الأكل ،  للأسف هذه المبادئ والمعتقدات تمارس مع الأطفال وحديثي الولادة.