قصة الحلقات الخمسة في الشعار الأولمبي

on
  • 2021-11-02 15:20:08
  • 0
  • 581

الألعاب الأولمبية هي مهرجان رياضي دولي بدأ في اليونان القديمة ، كان يتم تنظيم الألعاب اليونانية الأصلية كل أربع سنوات لعدة مئات من السنين ، حتى تم إلغاؤها في العصر المسيحي المبكر ، ثم تم إحياء الألعاب الأولمبية مرة أخرى في عام 1896 ، ومنذ ذلك الحين تم تنظيمها كل أربع سنوات ، باستثناء الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية والمتمثلة في هذه السنوات (1916 ، 1940 ، 1944).

كان الاختلاف الأساسي بين الألعاب الأولمبية القديمة والحديثة هو أن الالعاب الاولمبية القديمة كانت عبارة عن أسلوب من الإغريق القدماء للقيام بتحية آلهتهم ، في حين أن الألعاب الحديثة هي طريقة لتحية المواهب الرياضية للمواطنين من جميع الأمم.

على الرغم من أن شعار الألعاب الأولمبية كان جزءًا من ذاكرتنا الثقافية منذ إعادة ميلادها في عام 1912 ، إلا أن المعنى الحقيقي للحلقات المتشابكة لا يزال مفقودًا لدى الكثيرين ، قد تظهر الحلقات على أنها مجرد شعار لافت للنظر يستخدم فقط لأغراض العلامة التجارية ، لكن تاريخ التصميم يكشف عن رمزية أكبر بكثير.

يمكن إرجاع مفهوم الحلقات إلى بيير دي كوبرتان ، الأرستقراطي الفرنسي والمفكر الذي كان يأمل في إحياء الألعاب الأولمبية القديمة كمسابقة دولية لتعزيز السلام ، قام كوبرتان ، المؤسس المشارك للألعاب الأولمبية الحديثة ، بتصميم وتنفيذ الحلقات الخمس المتشابكة كشعار رسمي لألعاب ستوكهولم عام 1912 ، وهي أول ألعاب أولمبية تضم رياضيين من جميع “القارات” الخمس المأهولة في العالم.

بالنسبة إلى كوبرتان ، كان للشعار رمزية هائلة من حيث ارتباطه بشعار وقيم اللجنة الأولمبية الدولية (IOC) ، حيث يمثل تصميم الحلقات الملونة والمتشابكة ذات الأبعاد المتساوية القارات الخمس المأهولة بالسكان ، متداخلة لتجسيد عالمية “الأولمبية” واجتماع الرياضيين في العالم ، كان كوبرتان يأمل في أن يجسد الشعار إحدى القيم الأساسية للجنة الأولمبية الدولية: الاحترام ، حيث تم  تحديد  الألعاب الأولمبية كمكان للجمع بين جميع الدول دون تمييز.

شعار الالعاب الأولمبية

الحلقات الأولمبية هي حجر الزاوية في الممتلكات الأولمبية ، والتي تضم مجموعة متنوعة من الأصول: الرمز الأولمبي ، العلم ، الشعار ، النشيد الوطني وذلك على سبيل المثال لا الحصر.

هناك اعتقاد خاطئ شائع بأن كل لون من الوان الحلقات الاولمبية يتوافق مع قارة معينة ، نظرًا لأن الألوان الستة – الأزرق والأصفر والأسود والأخضر والأحمر والأبيض – تتحد لتمثل ألوان كل أمة دون أي استثناءات ، فإن هذه الأسطورة تعمل بفعالية ضد رؤية دي كوبرتان لرمز شامل للوحدة.

المعنى الحقيقي للألوان الستة المتشابكة هو رمز للوحدة الأولمبية حيث ترتبط كل أمة من خلال رمز تمكين واحد ، وتشير الدوائر ضمنيًا إلى الكمال والتشابك في مثل هذا الكمال ينقل الاستمرارية ، مما يعزز فكرة أن الألعاب الأولمبية دولية ومرحبة بجميع دول العالم للانضمام إليها.

بعد عقود عديدة ، أصبح شعار الأولمبياد أداة مميزة وفعالة للعلامة التجارية ، لكن التاريخ يكشف أكثر من ذلك بكثير ، حيث تمثل الحلقات رمزًا كبيرًا للوحدة والألعاب الرياضية ، وهي ليست فقط رمزًا لرؤية دي كوبرتان ولكنها تمتلك عمرًا طويلاً لا يُصدق – لم يتغير الشعار منذ ظهوره في عام 1912 ، والذي أصبح أكثر قوة بفضل تاريخه الرمزي من الاحترام والوحدة للجميع.

الرمز الأولمبي هو السفير المرئي للألعاب الأولمبية لمليارات الأشخاص ، واستنادًا إلى التصميم الذي ابتكره بيير دي كوبرتان لأول مرة ، تظل الحلقات الأولمبية تمثل تمثيلًا عالميًا للحركة الأولمبية ونشاطها.

يتكون الرمز الأولمبي من خمس حلقات متشابكة ذات أبعاد متساوية (الحلقات الأولمبية) ، تُستخدم بمفردها ، بلون واحد أو في خمسة ألوان مختلفة ، عند استخدامها بنسختها ذات الألوان الخمسة ، يجب أن تكون من اليسار إلى اليمين والأزرق والأصفر والأسود والأخضر والأحمر ، والحلقات متشابكة من اليسار إلى اليمين ؛ تقع الحلقات الزرقاء والسوداء والحمراء في الأعلى ، وتوجد الحلقات الصفراء والخضراء في الأسفل.

ويعبر الرمز الأولمبي عن نشاط الحركة الأولمبية ويمثل اتحاد القارات الخمس واجتماع الرياضيين من جميع أنحاء العالم في الألعاب الأولمبية.