قوانين وقواعد لعبة كرة الماء

on
  • 2021-11-03 13:52:32
  • 0
  • 721

 

لعبة كرة الماء من ضمن الألعاب الجماعية التي تمارس في الماء، وتلك اللعبة مركبة من كرة القدم، والسلة، والهوكي، وكرة القدم الأمريكية، والمصارع، والسباحة، والرغبي، وعدد من الرياضات الأخرى، كل فريق يتكون من ستة لاعبين، مع وجود حارس مرمي، والهدف من تلك اللعبة هو تحقيق أكبر عدد من الأهداف بواسطة تمرير الكرة من خلف اللاعب.

لعبة كرة الماء بشكلها الجديد الموجودة عليه حاليًا تشكلت من رياضة كانت تمارس في إنجلترا واسكتلندا في الأنهار والمحيطات تسمي لعبة الرغبي.

لعبة كرة الماء كانت موجودة لأول مرة في أولمبياد 1990، وكانت مقتصرة على الرجال فقط، وكانت جزء من الألعاب المشاركة لأول مرة، مع لعبة البولو، والكريكت، وغيرهم، وشارك في كرة الماء النساء لأول مرة في الأولمبياد التي انطلقت عام 2000 في مدينه سيدني، في استراليا.

تقام لعبة كرة الماء كل عامين، وتنظمها الفينا، كما يوجد مسابقات أخرى متعددة مثل كأس العالم لكرة الماء التي تنظمها الفينا أيضًا، ونظمت فينا دوري عالمي لكرة القدم.

يوجد بطولة للسوبر العربي والآسيوي للأندية الخاصة بالأبطال، واقيم أول مرة عام 2014، وشارك فيه أربع فرق عربية وأربع فرق أسيوية، وأقيمت تلك البطولة في الدمام داخل المملكة العربية السعودية.

لا يوجد عدد كبير من المهارات المتطلبة للعب كرة الماء كل ما هو متطلب، تعلم السباحة فقط للعب كرة الماء.

تلك اللعبة جماعية، والسباحة من ضمن أكثر المهارات إفادة بالنسبة للاعب، ويجب على اللاعب السباحة من طرف الحوض إلى الطرف الآخر، ويبلغ طول الحوض حوالي ثلاثين متر، وذلك دون توقف طوال المباراة.

 منذ أن بدأت لعبة كرة الماء في الظهور أواخر القرن التاسع عشر، وهي تنتشر وتطور بشكل ملحوظ، مما أدي إلى وضع عدد من القوانين والقواعد الواجب اتباعها من قبل اللاعبين أثناء اللعب، ومن قبل المنظمين، ومن ضمن تلك القواعد ما يلي:

- لعبه كرة الماء تتكون من فريقين كل فريق يتكون من ستة لاعبين بجانب وجود حارس للمرمى، ويجب أن يبلغ طول المهاجم مترين وأن يكون متمركز في منتصف المسافة بين مرمى على بعد يبلغ طوله مترين.

- يمكن التبديل بين اللاعبين، والمهاجمين، والدفاع طوال المباراة، ويتم وضع علامات على جانبي الملعب، وتكون تلك العلامات مميزة، وذلك من أجل توضيح خط المرمى، وخط الأربعة أمتار، وكذلك تحديد خط منتصف المسافة بين المرميين.

- يستخدم أثناء اللعب كرة مصنوعة من المطاط، لا تسمح بمرور الماء من خلالها، ويتم صناعة قوائم المرمى، والعارضة من الخشب الخالص، أو من البلاستيك أو من خليط معين من البلاستيك، والمعادن، وتدهن تلك العارضة باللون الابيض وشكلها مستطيل، ومستقيم، ويتم تركيبها على حدود المرمى وبشكل عمودي.

- تتكون المباريات من أربعة أشواط، ومدة الشوط تبلغ حوالي سبع دقائق، والحارس يتمركز في مساحة خمسة أمتار من المرمى